سياسة دولية

نائبة أمريكية تحمل معها "منطادا" خلال خطاب بايدن أمام الكونغرس (شاهد)

(صفحتها على فيسبوك)
(صفحتها على فيسبوك)
حملت النائبة الأمريكية عن الحزب الجمهوري، مارجوري تايلور غرين، بالونا أبيض اللون، الثلاثاء الماضي، في يوم إلقاء الرئيس جو بايدن خطاب حالة الاتحاد.

وأجرت غرين جولة في مبنى الكونغرس مع بالونها الأبيض، لاستنكار طريقة تعامل إدارة الرئيس الديمقراطي، مع حادثة بالون "التجسس" الصيني.

وقالت غرين على حسابها على تويتر حول الحادثة: "إنه مجرد بالون أبيض بريء".



ورأت أن بايدن كان عليه أن يتناول المنطاد خلال خطابه أمام الكونغرس على رأس المواضيع التي تحدث فيها، مؤكدة أن الرئيس وزارة الدفاع "البنتاغون" كانوا يعلمون بأمر المنطاد منذ وقت مبكر.

وأعلن البيت الأبيض الأربعاء أن الصين أطلقت "في السنوات الأخيرة... أسطولًا من المناطيد المخصصة لعمليات تجسس" في كافة أنحاء العالم.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار في مؤتمر صحافي على متن الطائرة الرئاسية "اير فورس وان" التي تقلّ الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى ولاية ويسكونسن، إن "مناطيد صينية رُصدت فوق دول في القارات الخمس" وقد "انتهكت سيادة" هذه الدول.

وكانت واشنطن قد أسقطت السبت منطادًا صينيًا كان يحلّق فوق أراضيها.

اظهار أخبار متعلقة



وأفاد البنتاغون أن مناطيد صينية حلقت ثلاث مرات لفترات زمنية محدودة فوق الأراضي الأمريكية خلال ولاية الرئيس السابق دونالد ترامب، ومرة واحدة في بداية ولاية بايدن لفترة قصيرة أيضا.

من جانبها، أعربت الصين عن "استيائها الشديد" من إسقاط واشنطن المنطاد التي تؤكد أنه "مدني مستخدم لأغراض البحث وخصوصا للأرصاد الجوية" مشيرةً إلى أنه انتهك بشكل "غير المتعمد" المجال الجوي الأمريكي.

كما أكّدت الصين الأربعاء أنها "ستدافع بحزم" عن مصالحها، داعية الولايات المتحدة إلى العمل على ترميم العلاقات بينهما، بعدما حذّر بايدن بكين خلال خطابه السنوي عن "حالة الاتحاد" أمام الكونغرس.

وردّت الخارجية الصينية الأربعاء على مواقف بايدن بحزم وانفتاح على الحوار. 

اظهار أخبار متعلقة



وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ في مؤتمر صحافي "سندافع بحزم عن سيادة الصين وأمنها ومصالحها التنموية".

وأضافت  "يتعين على الولايات المتحدة أن تنظر إلى الصين بموضوعية وعقلانية، وأن تنتهج سياسة إيجابية وعملية تجاهها"، داعية الولايات المتحدة إلى "العمل مع الصين لدفع العلاقات الصينية الأمريكية إلى مسار التنمية الصحية والمستقرة".
التعليقات (0)