حقوق وحريات

مدير "CIA" يحذر من انتفاضة ثالثة في الأراضي المحتلة

رافق بيرنز وزير الخارجية الأمريكي خلال زيارته للأراضي المحتلة - جيتي
رافق بيرنز وزير الخارجية الأمريكي خلال زيارته للأراضي المحتلة - جيتي
أعرب مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "CIA"، وليام بيرنز، عن قلقه من الأوضاع في الأراضي المحتلة، مشيرا إلى أن الأمور قد تؤول لانتفاضة ثالثة.

وعاد بيرنز من الأراضي المحتلة قبل أيام، في زيارة رافق فيها وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، والتقى خلالها مسؤولين فلسطينيين وآخرين في دولة الاحتلال.

وبحسب ما نشرت صحف عبرية، فقد قال بيرنز في كلمة له في جامعة "جورج تاون"، إن محادثاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ورئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، أثارت شكوكه ومخاوفه من انتفاضة ثالثة.

اظهار أخبار متعلقة



وتابع: "كنت دبلوماسيا كبيرا خلال فترة الانتفاضة الثانية، والآن أرى أمورا غير سعيدة تذكر بتلك الأيام، وجزء من عمل وكالة المخابرات المركزية هو العمل مع الأجهزة الإسرائيلية والفلسطينية لمنع حدوث انتفاضة جديدة"، مؤكدا أن"التحدي كبير".

نهاية الشهر الماضي، عبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في مقر السلطة الفلسطينية في رام الله بالضفة الغربية المحتلة عن "حزنه" لمقتل فلسطينيين "أبرياء"، محذرا من أن الفلسطينيين يواجهون "تقلصا في أفق الأمل".

وحث خلال لقائه عباس في ختام جولة دبلوماسية سعى خلالها لخفض التصعيد في الأراضي المحتلة، إلى  العمل على تجنب إراقة الدماء.

وجاءت زيارة بلينكن بعد عدة أيام على قتل فلسطيني لسبعة إسرائيليين في القدس المحتلة إثر مقتل عشرة فلسطينيين خلال عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي في مخيم جنين قال الجيش إنها استهدفت نشطاء في حركة الجهاد الإسلامي.

وقال بلينكن: "اسمحوا لي أن أبدأ بالإعراب عن تعازينا وحزننا على مقتل المدنيين الفلسطينيين الأبرياء الذين فقدوا أرواحهم في تصعيد العنف خلال العام الماضي".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف الوزير الأمريكي: "يعاني الفلسطينيون والإسرائيليون على حد سواء من انعدام الأمن المتزايد والخوف المتزايد في منازلهم وفي مجتمعاتهم وفي أماكن عبادتهم".

وأشار بلينكن خلال حديثه لصحافيين في القدس المحتلة قبل مغادرته إلى "أفكار بناءة" حول كيفية "خفض حالة الغليان" من دون أن يخوض في تفاصيلها لكنه أشار إلى أن كبار المسؤولين في فريقه سيبقون في المنطقة ليروا "كيف يمكن أن تحرز هذه الخطوات تقدما فعليا".
التعليقات (1)
القضية المركزية
الثلاثاء، 07-02-2023 08:23 م
مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) " وليام بيرنز " يعى تماما خطورة اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة ؛ ستكون وطأتها - بإذن الله - أشد قسوة على مصالح الأمريكية على إمتداد العالم الإسلامى من الانتفاضة الفلسطينية الثانية ( 2000 - 2005 ) م ، و يعلم أن جيلا جديدا من الفلسطينيين و اليهود على السواء لم يعاصروا أحداث تلك الفترة ، و لم يرتدعوا نفسيا أو فكريا من تكرار ويلاتها ، و لم يدفعوا ثمن خسائرها المادية و البشرية الفادحة مثل جيل آخر سبقهم ! لكن ما يواجهه الجانب الفلسطينى بشكل خاص هو حالة انسداد الأفق السياسى بفعل الجمود فى عملية التسوية السياسية بين السلطة الفلسطينية و " إسرائيل " منذ انهيار مفاوضات التسوية النهائية بين الجانبين فى ( كامب ديفيد ) صيف عام 2000 م قبيل اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية مباشرة ، و ركود الاقتصاد العالمى فى أعقاب جائحة الكورونا عام 2020 م بشكل أثر سلبا على قيمة المساعدات الاقتصادية الكبيرة التى تتلقاها السلطة الفلسطينية من الولايات المتحدة منذ توقيع ( إتفاقية أنابوليس ) للسلام بين الجانبين خريف عام 2007 م ، و الذى تعهدت بموجبه السلطة فى رام الله بالتهدئة السياسية ، و نبذ " العنف و التحريض " ضد " إسرائيل " ، و التنسيق الأمنى مع العدو من خلال جهاز " الأمن الوقائى " الذى أشرفت الولايات المتحدة على تأسيسه و دعمه ! و بلا شك فإن " الأفكار الأمريكية البناءة " التى جلبها وزير الخارجية الأمريكى " أنتونى بلينكن " للساحة الفلسطينية حول كيفية " خفض حالة الغليان " ستتضمن حزمة من المساعدات الاقتصادية لدعم المشاريع الصغيرة الخاصة بالشباب ، إضافة إلى المنح الدراسية المقدمة لهم من أجل الدراسة بالخارج ، و تسهيلات أخرى متعلقة بالتبادل التجارى بين الأراضى الفلسطينية و الغرب ! لكن تردى أوضاع الاقتصاد العالمى ، و احتدام حرب الاستنزاف المريرة التى تخوضها الولايات المتحدة و حلفاؤها الغربيون ضد الروس فى أوكرانيا منذ عام 2022 م سيقوض جهود التهدئة الأمريكية تلك عند نضوب التمويل اللازم لتفعيلها ! عندئذ سيصبح اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة تخشاها أشد الخشية الولايات المتحدة و " إسرائيل " و حلفاؤهما من طواغيت الردة و العمالة فى العالم العربى هو مسألة وقت بإذن الله ، و على الباغى تدور الدوائر ! إقرأوا تعليقى على خبر نشره موقع عربى 21 بعنوان : ( القيادة المركزية الأمريكية تحذر من "خطر تمدد الصراع" بالمنطقة ) .