سياسة دولية

منطاد صيني ثان يحلق فوق أمريكا اللاتينية.. وبكين تشرح موقفها

أمريكا رفضت تبريرات الصين وقالت إنها تشتبه بأن البالون كان منطادا للتجسس وقد ارتكب "انتهاكا واضحا" لسيادة الولايات المتحدة- تويتر
أمريكا رفضت تبريرات الصين وقالت إنها تشتبه بأن البالون كان منطادا للتجسس وقد ارتكب "انتهاكا واضحا" لسيادة الولايات المتحدة- تويتر
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أنّ منطاد تجسّس صينيًّا ثانيًا يُحلّق فوق أمريكا اللاتينيّة، بعد رصد منطاد أوّل في أجواء الولايات المتحدة الخميس الماضي.

وقال المتحدّث باسم البنتاغون بات رايدر في بيان "نحن على علم بتقارير عن منطاد يحلّق فوق أمريكا اللاتينيّة. نعتبر أنّ الأمر يتعلّق بمنطاد تجسّس صيني آخَر"، من دون أن يحدّد موقعه بدقّة.

وأرجأ وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة، زيارة لبكين بعدما رصدت الولايات المتحدة في أجوائها المنطاد الصيني الأوّل الذي تشتبه في أنّ أغراضه تجسّسية، وهو اتّهام نفته بكين مبديةً "أسفها" لهذه الحادثة "غير المقصودة".

اظهار أخبار متعلقة



وأتى قرار الإرجاء بُعيد إعراب بكين عن "أسفها" لانتهاك منطادها المجال الجوّي الأمريكي.

واعتبرت بكين السبت أنّ وسائل الإعلام والسياسيّين في الولايات المتحدة يستغلّون المزاعم الأمريكية حول إطلاق منطاد تجسّس صيني فوق الأراضي الأمريكية.

وقالت وزارة الخارجية الصينية، السبت، إن تحليق "منطاد" صيني فوق الولايات المتحدة كان جراء أسباب قاهرة.

وتابعت في بيان صدر بعد إرجاء بلينكن زيارةً مقرّرة لبكين، إنّ "بعض السياسيّين ووسائل الإعلام في الولايات المتحدة استخدموا الحادثة ذريعةً لمهاجمة الصين وتشويه صورتها".

وقالت الوزارة في بيان منفصل إن وانغ يي، مدير اللجنة المركزية للشؤون الخارجية الصينية، تحدث إلى بلينكن عبر الهاتف مساء الجمعة وناقش كيفية معالجة الحوادث العرضية بطريقة هادئة ومهنية.

اظهار أخبار متعلقة



ورفضت وزارة الدفاع الأمريكية توضيحات بكين بشأن المنطاد معلنة إصرارها على أنه "منطاد مراقبة".

وقال رايدر، في مؤتمر صحفي بالعاصمة واشنطن، "الحقيقة أننا نعلم أنه منطاد مراقبة".

وقالت الصين بحسب وزارة الخارجية إن المنطاد "مدني يستخدم في الأبحاث، وخاصة في أغراض الأرصاد الجوية".

وأضافت بكين أن المنطاد تأثر بالرياح الغربية والقدرة المحدودة على التوجيه الذاتي، فانحرف بعيدا عن الاتجاه المخطط له.

من جانبه، قال الرئيس الأمريكي السباق، دونالد ترامب، إن على أمريكا إسقاط البالون فورا.

وكتب ترامب على منصته الخاصة للتواصل الاجتماعي "تروث شوسيال": "أسقطوا البالون".

وعلى صفحته على تويتر، كتب نجل الرئيس السابق، دونالد جونيور، إنه لم تكن إدارة بايدن قادرة على إسقاط البالون، فإن أهالي "مونتانا"، يمكنهم أن يقوموا بذلك.



التعليقات (4)
ناقد لا حاقد الى ابو عمر
الأحد، 05-02-2023 12:43 ص
اولا المعلق شاكر حامد قال كل شيء ....الصين عدو عالمي و خطر يهدد السلم و الامن الاقليمي و الدولي ...ما حدث يثبت بانه الصين دولة معادية و التجسس و السرقة شيء يتخصص فيه النظام الصيني بامتياز و الى ابوعمر ما رأيك الان و قد تم اسقاط منطاد الصين....ثم عن اي قوة تتحدث ...هل رأيت قوة روسيا الحقيقي في اوكرانيا. كيف مرغت اوكرانيا روسيا في الوحل و هل تريد رؤية قوة الصين في تايوان لتتأكد ان القوى الدكتاتورية تعيش بالكذب و الخداع و البروباغندا
شاكر حامد
السبت، 04-02-2023 07:04 م
الصين تقول أن هناك "أسباب قاهرة" و يمكن فهم الأسباب لو كان هناك منطاد واحد، ولكن يوجد إثنين من المناطيد الأول فوق أمريكا الشمالية و الثاني فوق أمريكا الجنوبية. و هذا يدعو للتساؤل عن هذا الإنفلات الأمني و المنطادي الذي أصاب الصين في هذا الوقت الحساس من التوتر الدولي. إن الصين تتجسس على الولايات المتحدة من خلال العملاء ومن خلال الفضاء ومن خلال التكنولوجيا، وهي تتجسس على كثير من بلدان العالم، وهي تسرق من الشركات أفكارها في التجارة و الإدارة و التكنولوجيا. إن التنين الصيني جشع ولا يشبع ويحرق كل شيء حتى يحرق نفسه ويختنق يدخان النار التي يطلقها من تحت لسانه. على الصين أن تكف عن الاعتذار بهذه الطريقة الحمقاء لأن هذا عذر أقبح من ذنب.
ابوعمر
السبت، 04-02-2023 06:14 م
امريكا تفشل في ردع الصين ومنطادها الضخم المخصص للتجسس...الصين تفوقت وداست على امريكا بالجزمة.......المنطاد الصيني للتجسس على ارتفاع يقوف18كلم..وهي المسافة التي لاتستطيع الطائرات الحربية تجاوزها او الوصول اليها.....وحتى الصواريخ لن تستطيع اسقاط المنطاد ...اللهم الصواريخ الخاصة باسقاط الاقمار الصناعية.....امريكا القوية على الورق وبالحبر (الصيني) فقط....راحت عليك يا امريكا.....
مصري
السبت، 04-02-2023 12:55 م
الصين تتحرش بامريكا