سياسة عربية

سعيد يطالب الحرس الوطني والقضاء بمحاسبة "أعداء الدولة" (شاهد)

سعيد خاطب الحرس الوطني والقضاء قائلا: عليكم وعلى القضاة الشرفاء أن يقوموا بدورهم كاملا حتى يتم التصدي لمن تآمر على الدولة في السنوات الماضية- الرئاسة التونسية
سعيد خاطب الحرس الوطني والقضاء قائلا: عليكم وعلى القضاة الشرفاء أن يقوموا بدورهم كاملا حتى يتم التصدي لمن تآمر على الدولة في السنوات الماضية- الرئاسة التونسية
طالب الرئيس التونسي قيس سعيد، الثلاثاء، قيادات الحرس الوطني بـ"التصدي لمن تآمر على الدولة"، مشددا على أنه "لا يمكن أن يُترك أعداء الدولة وأعداء الوطن خارج المساءلة".

دعوة سعيد جاءت خلال اجتماعه مع قيادات عليا للحرس الوطني التي تتبع وزارة الداخلية في ثكنة العوينة بتونس العاصمة، وفق تسجيل مصور بثته الرئاسة على صفحتها بـ"فيسبوك".

ودون أن يسميهم، قال سعيد: "لا يمكن أن يُترك أعداء الدولة وأعداء الوطن بل وأعداء الشعب التونسي خارج المساءلة أو خارج دائرة أي جزاء".

وتوجه إلى قيادات الحرس الوطني قائلا إن "الشعب يريد المحاسبة ومطلبه الأساسي المحاسبة ودوركم تاريخي في الاستجابة لمطالب الشعب".

وتابع: "واجبكم المقدس أن تتم محاسبة كل من أجرم في حق الوطن (...) ولا يمكن أن يُترك مجرم واحد دون مساءلة.. اليوم نخوض معركة تحرير وطني للحفاظ على الدولة وكفى من يستخفون بالدولة ما اقترفوه من جرائم وما يدبرونه من جرائم في المستقبل".

اظهار أخبار متعلقة


ومشددا على مطلبه استطرد سعيد: "عليكم (قيادات الحرس الوطني) وعلى القضاة الشرفاء أن يقوموا بدورهم كاملا حتى يتم التصدي لمن تآمر على الدولة في السنوات الماضية، وما زالوا إلى حد هذه الساعة يتآمرون على الدولة".



وأضاف أن "الشعب يريد تطهير البلاد، الشعب يريد المحاسبة لأنه سئم بالفعل من طول الإجراءات وسئم بالفعل من القضايا التي بقيت منشورة لمدة أكثر من عقد دون أي حكم وحتى إن صدرت بعض الأحكام فقد صدرت للأسف على المقاس".

وبالرغم من أنه لا يسميها، إلا أن المعارضة التونسية عادة ما تعتبر أنها المقصودة باتهامات سعيد، وترجع ذلك إلى رفضها الإجراءات الاستثنائية التي بدأ فرضها منذ 25 تموز/ يوليو 2021 ما أحدث أزمة سياسية مستمرة.

وتعتبر قوى في تونس تلك الإجراءات "تكريسا لحكم فردي مطلق"، بينما تراها قوى أخرى "تصحيحا لمسار ثورة 2011" التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي (1987-2011).

أما سعيد، الذي بدأ في 2019 فترة رئاسية تستمر 5 سنوات، فقال إن إجراءاته "ضرورية وقانونية" لإنقاذ الدولة من "انهيار شامل".
التعليقات (2)
ابوعمر
الخميس، 02-02-2023 06:37 ص
هذا الكائن المسخ الذي لو صادفه القردة والخنازير لولــــــــــــــو فرارا مرعوبين منه......الا يكفيه نسبة ال.11في المئة..التي افحمته وقزمته اكثر واكثر.....ال.89 في المئة يرفضونك جملة وتفصيلا..حتى لااقول (يتبولون) عليك 24على24...الم تشعر بالبلل الشعبي التونسي......هذا المسخ الممسوخ المنسوخ ..لايصلح معه غير الحديد والنار حتى يحمل حقائبه ويرحل كالجمل الاجرب المنبوذ.....
محمد غازى
الأربعاء، 01-02-2023 08:27 م
إلى متى سيصبر ألشعب ألتونسى على هكذا رئيس مجنون، وصل حد جنونه أنه يعتبر نفسه على حق وأن ألشعب ألتونسى كله على باطل؟؟؟!!! قيس سعيد، أو كما هو حقا، تيس إتعيس، يجب عليه ألإنسحاب من ألحياة ألسياسية، لأن ألشعب لا يريده! هل سيعملها هذا ألمخلوق ألشاذ؟ ألشعب بغالبيته ألعظمى غاضب عليه، وما عليه إلا ألرحيل!!!!!!!