سياسة عربية

إطلاق نار على حاجز غرب نابلس.. وتسجيل يكشف الاعتداء على الأسيرات

الاحتلال أغلق على الحاجز على الفور وعطل تنقل الفلسطينيين- أرشيفية
الاحتلال أغلق على الحاجز على الفور وعطل تنقل الفلسطينيين- أرشيفية
قالت مواقع فلسطينية، إن عناصر من مجموعات "عرين الأسود" نفذت عملية إطلاق نار، صباح اليوم الأربعاء، على حاجز للاحتلال غرب نابلس.

ونقلت بيانا عن المجموعات قالت فيه، إن عناصرها "أطلقوا صليات من الرصاص، باتجاه حاجز صرة العسكري للاحتلال، غربي مدينة نابلس، وانسحبوا بسلام".

إلى ذلك، واصل وزير "الأمن القومي" للاحتلال، المتطرف ايتمار بن غفير، بإجراءات تصعيدية ضد الأسرى الفلسطينيين، تمثلت بإغلاق ما يعرف بين الأسرى بمخابز "البيتا" في سجني ريمون وكتسعيوت.

وقالت وسائل إعلام عبرية، إن هذه المخابز يديرها الأسرى الفلسطينيون، وتقوم على إنتاج الخبز الطازج للأسرى، وحرمانهم من تجهيز طعامهم بأنفسهم.

وتزامن انتهاكات بن غفير، مع قيام إدارة سجون الاحتلال، بحملة قمع واسعة بحق الأسيرات الفلسطينيا في سجن الدامون، وقامت بتجريدهن من كافة مقتنياتهن الخاصة، وعزلت الأسيرة ياسمين شعبان، ما دفع الأسيرات إلى حرق الغرف احتجاجات على الانتهاكات الواسعة.

من جانبه نشر مكتب إعلام الأسرى، رسالة صوتية مسربة للأسيرات من سجن الدامون، وجهت فيها إحدى الأسيرات، رسالة مناشدة من أجل وقف اعتداءات الاحتلال عليهن داخل السجن.

وقالت الأسيرة، في التسجيل الصوتي: "يا أحرار شعبنا يا أبطال مقاومتنا من سجن الدامون البغيض حيث تحتجز أمهاتكم وأخواتكم وحيث التنكيل والاضطهاد لبناتكم، نرسل صرختنا هذه لكل من يردد خيتا تحريرك همي".

وأضافت: "أين عزائمكم، أين انتصاركم لنا أم هي أناشيد تتسلون بها لتمضي في أوقاتكم دون رصيد عملي، من سينصرنا ويلقن العدو درسا يتعلم منه ألا يتطاول على بناتكم أم سننتظر أسيرا آخر ينتصر لنا، كما فعل الأخ يوسف المبحوح في قمعة العام الماضي لنا".

اظهار أخبار متعلقة



وتابعت: "الأهم، أين من يحررنا بعد وقوعنا في الأسر، يوم قمنا بأداء واجب الوطن والمقدسات بما امتلكت أيدينا ولم يقدر لنا الله الشهادة رغم إصابات بعضنا التي تصاحبها وآلامها أشذاذا يفتك بها برد الزنازين الآن".

وختمت بالقول: "هذه صرختنا نعليها، فهل سنجد من ينصرنا ويصدق بكف أذى الأعداء عنا ويحررنا".

وقبل أيام اقتحم عناصر الاحتلال الغرفة رقم 10 بسجن الدامون، وسحبوا الأدوات الكهربائية منها، وفرضوا عقوبات على الأسيرات، فضلا عن مداهمة غرف الأسرى بسجون النقب ومجدو والدامون، والاعتداء على عشرات الأسرى ومصادرة أغراضهم الشخصية.

وكانت الهيئة العامة لكنيست الاحتلال، قد صادقت الاثنين الماضي، بالقراءة الأولى على مشاريع قوانين جديدة تستهدف الأسرى الفلسطينيين، لا سيما منفذو العمليات ضد أهداف إسرائيلية، مدعية أن تلك القوانين "جاء على خلفية التصعيد الأمني".

ومن القوانين التي صادق عليها كنيست الاحتلال بالقراءة الأولى، مشاريع قوانين لسحب ما تسمى "المواطنة" أو "الإقامة" من أسرى فلسطينيين تلقوا تعويضات من السلطة الفلسطينية وأدينوا بتنفيذ عمليات.

جاء هذا في وقت واصل فيه الاحتلال اعتداءاته وحملات المداهمة والاعتقال بحق الفلسطينيين، وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن قوات الاحتلال اعتقلت شابين من بلدة برقين جنوب غربي جنين.

وأشارت إلى أن المعتقلين هما الأسير المحرر طارق أبو شادوف والشاب أحمد بزور، بعد اقتحام برقين ومداهمة منزلي ذويهما.

اظهار أخبار متعلقة


وفي سياق متصل، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، في وقت متأخر مساء أمس قنابل إضاءة في سماء مخيم عقبة جبر، جنوب مدينة أريحا، وكثفت من تواجدها العسكري في المنطقة.

ولفتت مصادر فلسطينية، إلى أن الاحتلال، يواصل حصار أريحا لليوم الرابع، ويقوم بأعمال بحث في المنطقة وسط تشديد إجراءاته العسكرية على المدخل الجنوبي للمدينة.

وقام شبان بإغلاق مداخل المخيم تحسبا لاقتحام محتمل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي تواصل فرض حصارها وإجراءاتها العسكرية على مدينة أريحا، لليوم الخامس على التوالي.

وقامت قوات الاحتلال بإغلاق الطريق الواصل بين الضفة وأريحا، وأغلقت حاجزا عسكريا ومنعت عشرات السيارات من الخروج من أريحا، وبعد احتجاز دام أكثر من 4 ساعات أمرت كافة المتوقفين بالعودة للمدينة.

اظهار أخبار متعلقة


إلى ذلك اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان من قرية دير أبو ضعيف، شرقي جنين، أثناء مرورهم على حاجز عسكري على طريق جنين نابلس، قرب بلدة عرابة، وهم: محمد أسامة مصطفى محاميد، وفؤاد جاد الله فؤاد محاميد، وأحمد فضل محاميد.

واعتقلت قوات الاحتلال شابا، من مخيم جنين، عقب إيقاف مركبته على حاجز عسكري، نصبته عند مفترق بلدة عرابة غربي جنين.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي عرابة وفحمة جنوب غربي جنين، وسيرت آلياتها العسكرية في شوارعهما، دون أن يبلغ عن أي اعتقالات.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين عماد ناصر بني عودة، ومحمود عمر بني عودة، بعد مداهمة منزلي ذويهما وتفتيشهما والعبث بمحتوياتهما في بلدة طمون جنوب المحافظة.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن يزن حسام علي أبو قبيطة، عقب تفتيش منزله والعبث بمحتوياته في بلدة يطا جنوب المحافظة.

اظهار أخبار متعلقة


وفتشت قوات الاحتلال عدة منازل في بلدة يطا عرف من أصحابها إبراهيم أحمد شريتح، ونصبت حواجزها العسكرية على مداخل الخليل الشمالية، ومداخل بلدات بني نعيم وسعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

ووضعت قوات الاحتلال اليوم مكعبات أسمنتية على مداخل مدينة أريحا الرئيسية، لتقييد حركة المواطنين.

واستولت قوات الاحتلال على معدات ثقيلة مملوكة لمجلس قروي عانين غربي جنين، وفرضت غرامة مالية باهظة على المجلس.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أخطرت قوات الاحتلال سبع عائلات من خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية بالطرد من خيامها، بحجة إجراء تدريبات عسكرية في المنطقة لمدة عشرة أيام متفرقة تمتد بين تاريخي 5-2-2023 و 1-3-2023.

وصورت قوات الاحتلال منشآت ومنازل في قرية العقبة، شرقي طوباس.
التعليقات (0)

خبر عاجل