سياسة دولية

المجر تصف سماح السويد بحرق المصحف واستفزاز تركيا بـ"الغباء"

تركيا أوقفت المفاوضات مع السويد وفنلندا بشأن الانضمام للناتو- CC0
تركيا أوقفت المفاوضات مع السويد وفنلندا بشأن الانضمام للناتو- CC0
وصفت المجر السويد بـ"الغباء" على خلفية السماح لمتطرف، بحرق المصحف، في ستوكهولم قبل أيام، في خطوة أثارت غضب تركيا، التي علقت مفاوضات انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وحتى الآن لم تصادق تركيا، والمجر على انضمام السويد وفنلندا، إلى حلف شمال الأطلسي، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك بين وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو، ونظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، قال الأول إن إحراق كتاب مقدس لديانة أخرى "عمل غير مقبول".

ووصف التذرع السويدي بحرية التعبير، في السماح بحرق المصحف، بأنه "أمر ينطوي على غباء"، مشيرا إلى تصريحات رئيس الحكومة السويدية عن الحادثة.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف سيارتو: "في حال كان هناك بلد يريد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، ويسعى لنيل دعم تركيا، فعليه انتهاج سلوك أكثر حذرا".

ورفضت أنقرة المصادقة على انضمام البلدين للناتو، واشترطت تسليمها العشرات من أعضاء حزب العمال الكردستاني المصنف تنظيما إرهابيا لدى أنقرة، وعددا من المشاركين بمحاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016.

وكان عناصر يعتقد أنهم مرتبطون بحزب العمال الكردستاني، قاموا بتعليق دمية تمثل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمام مبنى بلدية ستوكهولم، ما فجر أزمة بين تركيا والسويد واحتجت أنقرة رسميا على الإساءة.

والأسبوع الماضي علقت تركيا المحادثات بشأن انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي.

وقبل أيام، قال الرئيس التركي خلال لقاء بفعاليات شبابية، إن بلاده قد تبعث برسالة صادمة للسويد بشأن انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي.

وقال وزير الخارجية الفنلندي قبل أيام، إن بلاده كانت تسعى للانضمام مع السويد سوية، إلى "الناتو" لكن حاليا ربما علينا التفكير في المضي وحدنا للانضمام.
التعليقات (0)

خبر عاجل