صحافة دولية

كاتب بـ NYT: الأمور لا تسير على ما يرام مع رئيس الحكومة البريطانية

سوناك دخل الحكومة وبوجهه العديد من الأزمات- جيتي
سوناك دخل الحكومة وبوجهه العديد من الأزمات- جيتي
قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن العلامات المبكرة لسير عمل رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك، ليست جيدة، في ظل الأزمات الكبيرة التي دخلت معه لمقر الحكومة.

وقال الكاتب مويا لوثيان بمقال ترجمته "عربي21" إن سوناك أمامه جبل ليتسلقه، أزمة تكلفة المعيشة وهي مجرد البداية، وأينما نظرت، تجد المشاكل تواجهك، فهناك أزمة الرعاية الصحية، وأزمة الإسكان (الملكية والتأجير)، وأزمة التعليم، وأزمة رعاية الأطفال، وأزمة النقل، وأزمة المناخ، وليس آخرا، الأزمة الدستورية التي تهدد نهاية الاتحاد مع اسكتلندا. في بريطانيا، من الأسهل بكثير توثيق ما لا يتأرجح على حافة الانهيار.

وأضاف: "حتى رجل الدولة العظيم سيحتاج إلى أكثر من ثلاثة أشهر لإحراز تقدم في مثل هذه العلل الاجتماعية العميقة الجذور. لكن العلامات المبكرة ليست جيدة. وبعيدا عن الوفاء بوعده بجلب الاستقرار والوحدة للبلاد وحزبه، وفعل رئيس الوزراء العكس. ربما تكون قد بدأت حقبة جديدة، لكنها لا تسير على ما يرام".

كبداية، لم يفعل سوناك الكثير لتغيير سمعته كتكنوقراط حذر، أعلنت خطط الاقتصاد، التي تم الكشف عنها في تشرين الثاني/ نوفمبر، عن تخفيضات كبيرة في الإنفاق لكنها أخرت الجزء الأكبر منها حتى عام 2025. والموازنة بين إفقار الشعب وتهدئة الأسواق التي أدى غضبها إلى إسقاط ليز تروس الدرامي، لم تكن ضربة قاضية لاقتصاد الأمة. لكنها تحافظ فقط على نظام فاشل.

وقال الكاتب إن الوضع مريع وتواجه الأسر البريطانية أكبر انخفاض في مستويات المعيشة منذ خمسينيات القرن الماضي، ومع ذلك يبدو أن سوناك ليس لديه فكرة بسيطة عن كيفية عكس ذلك، فالوعود المبهمة بخفض التضخم لا تفعل شيئا يذكر لتحسين حياة الناس، أضف جهدا مشكوكا فيه لإقناع المتقاعدين الجدد بالعودة إلى العمل وخطط لتحرير سوق لندن المالي، والتي تم التخلي عن بعضها بالفعل، والانطباع العام عن قائد غير كفؤ وضعيف.

وقال إنه لا يفيد أن سوناك بدأ فترة عمله بأخطاء غير ضرورية، ليس أقلها إعادة تعيين سويلا برافرمان وزيرة للداخلية بعد أقل من أسبوع من إقالتها لخرق أمني خطير. من الواضح أن تركيز برافرمان على تعميق بيئة معادية بشكل غير إنساني للمهاجرين أكثر إقناعا من سجلها الحافل بعدم الكفاءة والخطأ والجهل المطلق. كما أن التعامل الفاشل اللاحق مع فضيحة التنمر، حيث رفض  سوناك إقالة عضو مجلس الوزراء المتهم بسوء السلوك المتسلسل، أدى إلى مزيد من الإزعاج لسمعة رئيس الوزراء قبل أن يبدأ.

سوناك، الذي يكافح لإدارة حزبه، تخلى عن السياسات الرئيسية استجابة للضغوط الداخلية. في كانون الأول/ ديسمبر، على سبيل المثال، ألغت الحكومة خططا لإلزام المجالس المحلية ببناء المساكن التي تمس الحاجة لها، مما أدى إلى إنقاذ  سوناك من تمرد أعضاء مجلس النواب. لدرء خطر آخر، خفف رئيس الوزراء الحظر المفروض على مزارع الرياح البرية [لتوليد الكهرباء] الذي كان يدعمه في السابق.

وأشار إلى أنه ومع ذلك عندما يتعلق الأمر بأكبر معاركه، أظهر سوناك بالفعل ميلا إلى عدم المرونة بدلا من التفاوض. في مواجهة أكبر موجة من إضرابات القطاع العام منذ جيل، وأدى رفض رئيس الوزراء إبرام صفقات مع رؤساء النقابات إلى ازدرائه ووصفه بأنه "مفقود".

وبدلا من ذلك، كشف سوناك النقاب عن اعتداء على الحق في الإضراب، حيث أدخل قوانين جديدة تتطلب "مستويات خدمة دنيا" في الخدمات الرئيسية وتترك النقابات معرضة للإجراءات القانونية إذا لم يتم الوفاء بها.

وقال الكاتب إنه يمكن أن تؤدي غلظة سوناك إلى تسريع نهاية المملكة المتحدة، في صراع حول مشروع قانون جديد للاعتراف بالتحول الجنسي أقرته الحكومة الاسكتلندية، والذي سيسهل على المتحولين جنسيا تغيير جنسهم قانونيا، وتفاقم ليصبح كارثة دستورية بعد أن استخدم سوناك حق النقض لمنع القانون.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام حق النقض منذ إيجاده في عام 1998، وهو قرار تم اتخاذه دون مبرر قوي. تعهدت الوزيرة الأولى في اسكتلندا بأن "تدافع بقوة" عن مشروع القانون في المحكمة، مما قد يزيد من تأييد حركة استقلال اسكتلندا الصاعدة بالفعل.

وبعد الاضطرابات التي حدثت في عام 2022، والتي أصبحت فيها بريطانيا نموذجا للخلل السياسي والاقتصادي، كان كثيرون يأملون أن يكون سوناك شخصا يمكن الاعتماد عليه. لكن الأشهر الثلاثة الأولى من ولايته كانت مخيبة للآمال. بالنسبة لسوناك، الذي يواجه بلدا غير سعيد، وحزبا مضطربا ومعارضة تتقدم في استطلاعات الرأي.
التعليقات (0)

خبر عاجل