صحافة دولية

بوليتكو: نساء إيران لن يتراجعن وما يحدث هو حراك حقوقي وليس سياسيا

كيانبور: القادة المسنون الذين وصلوا إلى السلطة خلال الثورة الإسلامية بعيدون تماما عن الجيل الجديد- جيتي
كيانبور: القادة المسنون الذين وصلوا إلى السلطة خلال الثورة الإسلامية بعيدون تماما عن الجيل الجديد- جيتي
نشرت مجلة "بوليتيكو" مقالا للصحفية سوزان كيانبور قالت فيه إنه خلال زيارة في عطلة المدارس الشتوية لابنة عمها في طهران عام 2007 قامت بارتداء الملابس بعناية حيث كان الفستان أقصر ما يمكن أن يُسمح به وغطين شعورهن بأصغر قطعة قماش يمكن أن تفي بالغرض.

"أراد مضيفيّ الإيرانيون أن يوفروا لي، كإيرانية أمريكية، وقتا ممتعا، ولذا فقد قدموا إحدى الملذات القليلة المتوفرة لهم في الجمهورية الصارمة: جولة حول المدينة".

و"كطالبة جامعية أمريكية، لم أكن لأنتبه للمشهد. لكن ما كنا نقوم به كان أمرا خطيرا: نساء غير متزوجات يتنقلن مع رجال غير متزوجين وغير أقارب، يستمعون إلى موسيقى "حرام" ويرتدون ملابس حرام. وفجأة رأينا وميضا في مرآة السيارة، "يا إلهي، إنها الشرطة"، على ما أعتقد.. ولكن لحسن الحظ تجاوزتنا السيارة ولم يكن كما توقعت".

وقالت إنه في أيلول/ سبتمبر 2022، خلال ما بدا أنه اعتقال عادي بسبب لبس حجاب غير ملائم، تم اعتقال وضرب مهسا أميني. نشرت صحفيتان القصة واندلعت في البلاد احتجاجات واسعة النطاق لم تشهدها منذ الثورة الخضراء عام 2009.

في حين لم يكن أحد يتوقع أن تكون نقطة الاشتعال اعتقالات روتينية من قبل شرطة الأخلاق، إلا أنها لم تكن مفاجأة تماما بالنسبة لي.

طوال سنواتي في تقديم التقارير عن إيران والشرق الأوسط الأوسع، كنت دائما أبقي عينا على القوة الخفية للنساء. طوال هذا الوقت، كن بهدوء واستراتيجية وبطء يسحبن الخيط حرفيا من نسيج نظام الجمهورية الإسلامية: لقد انهار الحجاب الآن.

هذه حركة عفوية للحقوق المدنية تتكون من أشخاص نفد صبرهم، غير قادرين على تحمل ضروريات الحياة الأساسية بينما يُجبرون على الالتزام بالقواعد القمعية للحكم الديني المطلق الذي وعد برعاية شعبه. فما هو أخطر من الغوغاء الذين ليس لديهم ما يخسرونه؟ خذ مثلا الثورة الفرنسية.

كانت سياسة الخوف مفتاح سيطرة الحكام الدينيين في جمهورية إيران على السلطة لمدة 43 عاما. تُجبر النساء على تغطية شعرهن بالحجاب والجسد بملابس فضفاضة. لا يمكنهن الرقص علنا، ولا يمكنهن قيادة الدراجات النارية، ولا يمكنهن السفر دون موافقة الوالدين أو الزوج.

كان فريق كرة القدم الإيراني للرجال في دائرة الضوء خلال كأس العالم في قطر، لكن في الوطن، تُمنع النساء من مشاهدة الرياضات الرجالية في الملاعب.

و"عندما كنت في إحدى مباريات كرة القدم في ويمبلدون بإنجلترا، قمت مؤخرا بتحدي هذه القاعدة لرجل إيراني في طهران يعمل مع شركة إنتاج قريبة من وزارة الخارجية. أخبرني، وهو مراسل غطى الحروب بسترة واقية من الرصاص وخوذة، أن "البنية التحتية للملاعب غير مناسبة للنساء".

على مر السنين، قامت النساء بلبس أحجبة أقصر بقليل مما هو مسموح به كحجاب إلزامي - يمكن أن يفلتن من ظهور بعض الشعر، ولكن تعود السلطات وتشدد القواعد دون سابق إنذار. الرقص العام للنساء هو نقطة أخرى من النفوذ. عندما كنت في طهران عام 2005، كان فريق كرة القدم قد تأهل لتوه إلى كأس العالم.

كانت الشوارع مزدحمة بالاحتفال بالرجال والنساء، والرقص على السيارات مع تشغيل الموسيقى الغربية، وهو أمر محظور أيضا. وقفت الشرطة متفرجة، وتركت المشاهد تتكشف. بحلول الوقت الذي عدت فيه بعد أقل من عامين، كان الرئيس المتشدد محمود أحمدي نجاد قد عكس قرار الرئيس الإصلاحي السابق بتخفيف القواعد. لقد رأيت النتائج قبل سنوات، في زيارتي لابنة عمي.

يسيطر النظام على سكانه من خلال تخفيف القيود الاجتماعية بشكل غير رسمي ثم سحب الرافعة فجأة، وهو اختبار حاسم لقبضته على السلطة على الناس. النساء تحت رحمة مزاج شرطة الأخلاق. كانت قصة مهسا القشة التي قصمت ظهر البعير. كان لديها عدد قليل من الشعر يتسلل من تحت حجابها، مثل الكثير من النساء الأخريات في كثير من الأحيان، ليس أقله لأن قوانين الفيزياء ليست إلى الأبد لصالح الحجاب الإلزامي: فالأقمشة تنزلق.

أرسلت لي امرأة تعيش في الجزء الجنوبي من إيران رسالة صوتية على إنستغرام. قبل شهرين تلقت استدعاء للنزول إلى مركز الشرطة. وأمرت بدفع غرامة كبيرة ومصادرة سيارتها. وجريمتها هي أن كاميرا مرور التقطت لها صورة وهي جالسة خلف عجلة القيادة في سيارتها وحيدة عند إشارة توقف، وقد سقط حجابها عن رأسها. إذا حدث ذلك مرة أخرى، فسوف يتم سجنها.

لكن في خضم هذا التجاذب، فقد النظام تركيزه: لقد قللوا من شجاعة النساء، اللائي بدأن بالفعل في التخلي عن الحجاب، حتى قبل وفاة مهسا.

القادة المسنون الذين وصلوا إلى السلطة خلال الثورة الإسلامية بعيدون تماما عن الجيل الجديد الذين هم بالفعل قادة هذه الثورة. ما بدأ كاحتجاجات ضد الحجاب الإلزامي، تطور إلى دعوات لإنهاء الجمهورية الإسلامية نفسها، مع مشاهد مروعة لطالبات المدارس يشوهن صور الزعيمين الأعلى آية الله خامنئي وآية الله الخميني.

استمرت الاحتجاجات الآن لأكثر من ثلاثة أشهر، وكانت حملة القمع وحشية: مئات القتلى، بينهم أطفال وأكثر من 10000 معتقل وتقارير عن اعتداءات جنسية مروعة على رجال ونساء وقصر رهن الاحتجاز.

نفى مسؤولون إيرانيون تقريرا لمجلة "نيوزويك" قال إن 15 ألف متظاهر معتقل يواجهون الإعدام نتيجة تصويت برلماني لصالح عقوبة الإعدام بحقهم. بعد أن انتشرت القصة على وسائل التواصل الاجتماعي وشاركها العديد من الشخصيات الغربية البارزة مثل جاستن ترودو، تفحص دقة التقرير وصف التقرير بأنه معلومات مضللة، فأصدرت مجلة "نيوزويك" تصحيحا جاء فيه: "أيدت غالبية أعضاء البرلمان رسالة إلى القضاء تدعو إلى عقوبات قاسية على المتظاهرين، والتي يمكن أن تشمل عقوبة الإعدام".

لكن في الواقع، بدأ النظام في إعدام المتظاهرين شنقا، كما هو معتاد في إيران. تم بالفعل إعدام أربعة رجال على صلة بالاحتجاجات وصدرت أحكام بالإعدام على 41 متظاهرا على الأقل.

حظيت الفظائع التي ارتكبتها إيران باهتمام عالمي وأدت إلى طرد إيران من لجنة الأمم المتحدة المعنية بالمرأة، وهو فوز للممثلة والناشطة البريطانية الإيرانية المولد نازانين بونيادي.

قالت لي بونيادي: "أكثر شيء غير مسبوق نراه هو أن الناس يقاومون قوات الأمن. لا تخلع النساء الحجاب احتجاجا فحسب، بل يحرقنه. وأن الأطفال الصغار والفتيات الصغار يحتجون".

وأضافت: "على الرغم من القمع الوحشي، لم يظهروا أي علامات على التباطؤ. أعتقد أن هذه لحظة تاريخية، وأعتقد حقا أن هذه هي أول ثورة تقودها النساء في عصرنا".

في تشرين الأول/ أكتوبر، التقت بونيادي مع نائبة الرئيس كامالا هاريس ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان في البيت الأبيض لمناقشة كيف يمكن لإدارة بايدن مساعدة المتظاهرين في حرية الإنترنت ومحاسبة الجمهورية الإسلامية على انتهاكات حقوق الإنسان.

عمل بونيادي الناشط وضعها في مرمى نيران النظام لسنوات. مثل العديد من المغتربين، فهي في المنفى ولا يمكنها العودة إلى إيران ما دامت الحكومة الحالية هي المسؤولة.

كان الرد الغربي أسرع من المعتاد، لكن الكثيرين يقولون إنه ليس كافيا.

الرسائل التي أتلقاها من داخل إيران تركز بشكل خاص على أفراد عائلات النظام الذين يعيشون بحرية في الغرب. هناك دعوات لتجميد الأصول والترحيل، وكلا المطلبين يكتسب زخما في واشنطن وأوروبا. كانت المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني أيضا نقطة خلاف، مع دعوات للتخلي عن الجهود لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة بينما يقوم النظام بقمع شعبه. في لحظة غير متوقعة مؤخرا، قال الرئيس بايدن إن الصفقة "ماتت، لكننا لن نعلن ذلك".

وقال الزعيم الأعلى آية الله خامنئي إن الاحتجاجات لا تتعلق بالحجاب، وألقى باللوم على الولايات المتحدة وحلفائها في إثارة الاضطرابات. كما ألقى باللوم على وسائل الإعلام "المناهضة للحكومة" في التلاعب بعقول الإيرانيين، بل إن النظام ذهب إلى حد التهديد بمعاقبة أي شخص يعمل لصالح الصحافة الأجنبية أو يتحدث معها. كان للتهديد تأثير: عندما تابعت الأمر مع المرأة التي أرسلت إليّ رسالة صوتية بتجربتها في بداية الاحتجاجات، راسلتني شقيقتها التي تعيش في الخارج بدلا من ذلك. قالت إن النظام يراقب اتصالات الموظفين وأن أختها معلمة، لذا لا يمكنها التحدث معي بعد الآن.

ومع ذلك، فإن إلقاء الضوء على النظام لا يتوقف، وقد أخبرتني بونيادي أن المعارضة - سواء داخل البلاد أو في الشتات - تتفق على أنه لا أحد مهتم بالتدخل. التغيير لن يأتي، إنه هنا بالفعل، فالمرأة الإيرانية التي لا تريد تغطية شعرها لم تعد تفعل.

في صباح أحد الأيام، استيقظت على رسالة انستغرام مباشرة من إيران، كما أفعل في معظم الأيام. كانت هذه من رجل إيراني كان متشككا عندما بدأت الاحتجاجات لأول مرة واعتقد أنها لن تكون كبيرة. وهو الآن مقتنع بشدة بأن النظام في شكله الحالي لن يدوم. لقد كان قريبا من السلطة في مهنته. كانت الرسالة عبارة عن صورة التقطها في قاعة طعام في مركز تجاري فاخر في شمال طهران: نساء، يتناولن الطعام، ولا أحد يرتدي الحجاب تقريبا. ربما كان كذلك في أي مركز تجاري في أمريكا.

تحاول إيران صياغة اضطرابات اليوم على أنها احتجاج سياسي يحرض عليه الغرب، لأن هناك عوائق تاريخية حيث تدخلت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفشلت في ذلك؛ مثل انقلاب مصدق عام 1953، عندما تمت الإطاحة برئيس وزراء منتخب ديمقراطيا. يصادف العام المقبل الذكرى السبعين للعذر المفضل لدى النظام للمشاعر المعادية للغرب.

لكن ما يحدث في إيران ليس حركة سياسية بقدر ما هو حركة حقوق مدنية. لا تتمتع النساء بحقوق الإنسان الأساسية. في أجزاء كثيرة من وجودهم، يجب على الرجل اتخاذ القرارات نيابة عنهن، وفقا للقانون. ومع ذلك فهن متعلمات تعليما عاليا. إن شعار الثورة - "زن، زنديجي، آزادي" أو "المرأة، الحياة، الحرية" - لا يتعلق بالسياسة بل بالمساواة.

في الأيام الأولى للاحتجاجات التي أججها موت مهسا أميني، كنت أتحدث مع مسؤول استخباراتي أمريكي قال إن النظام سيقمع المتظاهرين وسيتبددون كما في الماضي. لكن كل من تحدثت معه داخل إيران قال إن هذه المرة مختلفة.

أقر مصدر النظام الذي تحدثت معه بضرورة إجراء حوار، وضرورة إجراء إصلاحات، وأن "هذا الجيل ليس مثل جيل 1979" عندما تمت الإطاحة بالشاه الصديق للغرب وتم إنشاء الجمهورية الإسلامية. ولكن بحلول الوقت الذي تواصلنا فيه مرة أخرى في أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر، كانت الاحتجاجات قد اتخذت منحى دمويا. يبدو أن الإصلاح قد تم استبعاده وأصبحت لهجته الآن عدوانية.

وقال: "البديل هو داعش" - مكررا رواية النظام الكاذبة بأن احتجاجات الحجاب هي المسؤولة عن هجوم تشرين الأول/ أكتوبر على ضريح ديني في مدينة شيراز والذي خلف 13 قتيلا - وهي مأساة أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنها.

لكن الناس لا يصدقون هذه الرواية. عندما خسر فريق كرة القدم الإيراني مباراة في المونديال، انتشرت التعليقات على إنستغرام مازحة أن داعش هو المسؤول.
التعليقات (0)