سياسة عربية

جدل بعد حديث رئيس الجزائر عن عائلة استولت على 36 مليار دولار

قال تبون إنه لن يتراجع في محاربة الفساد- جيتي
قال تبون إنه لن يتراجع في محاربة الفساد- جيتي
أثار الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، جدلا بعد حديثه عن عائلة واحدة قال إنها نهبت أكثر من 36 مليار دولار، ليطرح نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي قضية الأموال التي تم نهبها في عصر الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة، فيما شكك آخرون في ذلك.

والخميس، قال تبون: "لقد اكتشف الشعب الجزائري مؤخرا أرقاما مهولة من الأموال التي نهبت، لدرجة أن عائلة واحدة فقط نهبت 500 ألف مليار سنتيم (36 مليار دولار)، تصوروا أنتم الباقي"، مضيفا أنه "لو كان هذا المال ما زال موجودا، فإن الجزائر كانت لتصبح قوة اقتصادية قارية ومتوسطية وغيرها". 



وجاءت تصريحات تبون، الخميس، بعد شهر من إعلانه استرجاع الدولة ما يساوي نحو 20 مليار دولار تم نهبها في الداخل، معتبرا أن "الأموال المخزنة سيكون بشأنها حل آخر"، مؤكدا مواصلة محاربة الفساد

واعتبر البعض أن إعلان تبون كان بمثابة "ضربة للفاسدين". بينما رأى البعض أن "هذا يعني أن حجم الأموال المنهوبة يفوق الخيال، وأنها كانت تكفي لنهضة الأمة كلها لأجيال قادمة"، فيما شكك آخرون في مدى صدق الرئيس، وأن الرقم من قبيل المبالغات. 

وفي تعليق، قال رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس: "36 مليار .. الحجم المكعب قد يكون عمارة سكنية متعددة الأدوار أو فى نفق تحت الأرض… أين بالضبط؟".


والشهر الماضي، أعلن تبون أن هناك "أموالا ضخمة تم تهريبها (إلى الخارج) خلال فترة امتدت من 10 إلى 12 سنة"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، قائلا إن "أغلب الدول الأوروبية قدمت يد العون للجزائر بخصوص هذا الموضوع وأبدت استعدادها للتعاون معنا من أجل استرجاع هذه الأموال وإعادتها إلى خزينة الدولة الجزائرية, شريطة احترام الإجراءات القانونية".

اظهار أخبار متعلقة


وتابع بأن "العملية متواصلة وهناك ممتلكات ظاهرة في شكل فنادق 5 نجوم وغيرها، حتى إنه تم تبليغنا رسميا من أجل تسليمها إلى الجزائر بالأخص من طرف الدول التي كانت مقصدا للتهريب ومنبعا لتضخيم الفواتير"، لافتا إلى أن هناك بعض الأموال "وضعت في خزائن خاصة في سويسرا ولكسمبورغ والجزر العذراء"، مجددا التأكيد على التزامه باسترجاع هذه الأموال رغم صعوبة هذه العملية.
التعليقات (6)
ناقد لا حاقد الى غزاوي و شلة المطبلين
الخميس، 09-02-2023 11:39 ص
مضحك جدا ان نقرأ تعليقات فيها تطبيل كبير و تقديس لشخص يتذكر الجميع أنه كان جزءا من العصابة ....كل وزراء و مسؤولي بوتفليقة السابقين فاسدين من الصغير الى الكبير.... لماذا لا غزاوي و لا غيره يتجرأ عن الحديث عن فساد تبون و اقصد هنا قطاع السكن الذي كان مسؤؤول عليه ...شيء مهم هو أنه تبون يعد من رجالات الهالك بوتفليقة يعني امضى حياته كاملة و هو يردد و بل يطبق في برنامج المقبور بوتفليقة الذي اوصل البلاد الى فساد هائل و كان بالعكس كل رجالات النافق بوتفليقة يخرجون ليروجوا في كل حملة انتخابية لعهدة رئاسية جديدة و ابرزهم تبون الذي له فيديو و هو يحلف بان برنامج الرئيس سوف يتم تنفيذه و تطبيقه و عندما يحاول البعض تبرير ذلك بكبر سن و تقدمه في العمر اي بوتفليقة فلماذا اذن ترشح عدة مرات و بل قام بتعديل الدستور... لماذا لم يتنح بارادته حتى ثار عليه الشعب .....للأسف غزاوي و امثاله لو غدا يتم الثورة على كذبون سوف تجده اول من يهاجمه....غزاوي مطبل للنظام و من يحكم يعني من جماعة التي لا تستطيع العيش بدون سيد فاسد مستبد ...
غزاوي
الأربعاء، 25-01-2023 07:46 م
مجرد تساؤل. هل بالغ تبون !!!؟؟؟ لا أظن ذلك، لأنه منذ توليه الحكم، لم نعهد عليه كذبا أو مبالغة. وبالعودة إلى المشككين في المبلغ، فإن الرئيس لم يقصد به سيولة مخزنة، بل ثروة العائلة داخل وخارج الوطن متمثلة في عقارات ومنقولات وأرصدة بنكية. وأبَسِط الموضوع إلى السيد سواريس حتي يستوعب كلام تبون بالسؤال التالي: أين يُخبئ أغنياء العالم ثرواتهم التي تفوق بأضعاف العائلة التي تحدث عنها تبون !!!؟؟؟ السيد نجيب ساويرس، وهو رجل أعمال أظنه يعرف جيدا كيف يتم تبيض أموال رجال الأعمال الفاسدين في مصر.
احمد عبد الله
الثلاثاء، 24-01-2023 09:19 ص
اتوقع ان وظيفتك هي استعادة تلك الاموال و ليس مجرد الحديث عنها
أحمد أحمد
الإثنين، 23-01-2023 01:19 م
جل من لا يخطئ، المهم و الذي يحسب للرئيس أنه خلال الفترة التي استلم فيها الحكم كانت الجزائر بين أيدي مافيا بدء تحجيمهم خلال السنوات المنقضية، و بكل تأكيد ان الذين يصطادون في المياه العكرة لن يتوقفوا عن تعكير الأجواء في الجزائر بمناسبة و من دون مناسبة، كأن يتم تأويل ما قاله الرئيس هو العثور على ما قيمته ست و ثلاثون مليار دولار مخبأة في مكان واحد، و الإنسان المحايد و ليس لديه خلفية أو ارتباطات خارجية يفهم ان المقصود هو ان ثروة هذه العائلة من مال منهوب و ناتج استثماراتهم يساوي هذا الرقم. و جل من لا يخطأ المهم هو استرجاع أموال الشعب ان كانت مليار أو عشرة أو ست و ثلاثون مليار دولار.
المغارة الجزايرية اللا ديمقراطية
الإثنين، 23-01-2023 11:49 ص
حتى السرقة لا يسرقون كبقية الناس!! ياعالم كيف يسرق أحد 36 مليار بدون علم العصابة! هل هذه دولة أو مغارة، كلكم لصوص و هكذا ستبقون إلى يوم الدين

خبر عاجل