صحافة دولية

تحقيق يكشف حجم الفساد بالمنظمات غير الحكومية في سوريا

قطاع المنظمات غير الحكومية مجرد مثال على حجم الفساد في الشرق الأوسط- جيتي
قطاع المنظمات غير الحكومية مجرد مثال على حجم الفساد في الشرق الأوسط- جيتي
كشف تقرير لمجلة "ناشيونال ريفيو" حجم الفساد الذي يتفشى في المنظمات غير الحكومية التي تعمل في بلاد الشرق الأوسط المنكوبة مثل سوريا والعراق.

ووفق التقرير فإن الفساد بين موظفي المنظمات غير الحكومية المحليين هو القاعدة وليس الاستثناء.

يلتقي معد التقرير موظفا في إحدى تلك المنظمات في شمال سوريا، الذي يروي له قصة حصلت معه مفادها أنه اشترى منتجات زراعية مصنعة بحوالي 1500 دولار من المصنع مباشرة لصالح منظمة غير حكومية صغيرة يديرها في شمال شرق سوريا.

ويضيف: "كنت جالسًا في مكتب مدير المصنع الذي كان يعج بالعملاء والعمال الذين يأتون ويذهبون. في هذه المواقف، ليس الفساد هو ما يثير الدهشة، بل كيف أصبح أمرًا طبيعيا. ففي تلك الغرفة المليئة بالغرباء، سألني مدير المصنع عن ما إذا كنت أريده أن يقوم بتزوير الإيصالات حتى أتمكن من أخذ قسط من المال. قالها بكل بساطة أمام الجميع".

لكن الموظف، الذي لم يذكر اسمه، كشف أنه فكر بالأمر حقا "حتى أجمع مزيدا من المال لأضخه مجددا في خزينة المنظمة التي أدير" قبل أن يستدرك: "لو كنت موظفًا في منظمة غير حكومية دولية كبيرة نادراً ما سافرت إدارتها إلى سوريا، لكانت تلك فرصة عظيمة لي لكسب بضع مئات من الدولارات".

يقول معد التقرير إنه ذكر هذه الحكاية لموظف غربي في منظمة غير حكومية كبيرة تعمل في سوريا. فكان رده أن الفساد بين العاملين في المنظمات غير الحكومة المحليين هو القاعدة وليس الاستثناء.

تتدفق ملايين الدولارات إلى شمال شرق سوريا عبر عشرات المنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية لتمويل مخيمات النازحين ومشاريع البنية التحتية ومبادرات التعليم والصحة والاحتياجات الأخرى.

تكاد تكون الرقابة مستحيلة على الرغم من الضوابط العديدة الموجودة والتي تهدف إلى منع الفساد أو المحسوبية.

تأتي إدارة هذه المنظمات غير الحكومية من مجموعة من الدول الغربية في الغالب، وإذا قاموا بزيارة سوريا، فإن تحركاتهم تكون مقيدة بشدة، وعادة ما تكون محصورة في مجمع أو فيلا، ما يسمح بتفاعل محدود مع المجتمع الأوسع.

كما أن قلة منهم يتحدثون العربية (أو الكردية أو السريانية أو أي لغة أخرى مستخدمة في شمال شرق سوريا)، وليس لديهم سوى القليل من المعلومات بخلاف ما يقال لهم من قبل موظفيهم المحليين.

لا يعني هذا بالتأكيد أن الموظفين الغربيين ليسوا متورطين في الفساد، وفق معد التقرير، أو أنهم لن يكونوا كذلك لو استطاعوا ذلك. وبالتأكيد أنه لا يعني القول إن جميع الموظفين السوريين كذلك.

يضيف: "لقد قابلت الكثير من الموظفين المتفانين والصادقين في المنظمات غير الحكومية الدولية. لكن القبول المجتمعي للفساد في سوريا بشكل عام يعني أنه قد يكون من السهل للغاية سحب الصوف من أعين إدارتهم وإيجاد مخطط لكسب أموال إضافية من منظمتهم غير الحكومية. يمكن أن يشمل تزوير الإيصالات، أو توجيه أموال المساعدة إلى الأقارب والأصدقاء.

إن وجود الفساد في الشرق الأوسط ليس سراً، ومن المسلم به على نطاق واسع أنه يشكل عائقاً رئيسياً أمام التقدم الاقتصادي والسياسي. على سبيل المثال، أعلن رئيس الوزراء العراقي الجديد، محمد شياع السوداني، عن سلسلة من الإجراءات (الغامضة) التي تهدف إلى مكافحة الفساد خلال خطابه الأول أمام البرلمان بعد توليه منصبه في تشرين الأول/ أكتوبر 2022. وتكثر التقارير الصادرة عن مراكز الفكر والأكاديميين حول الفساد.

ومن الأمثلة النموذجية تقرير حديث صادر عن كلية لندن للاقتصاد، والذي نسب الفساد في العراق إلى "ضعف البنية التحتية في الأطراف، ونقص الأنظمة المؤتمتة، وشبكات التواطؤ بين المجتمعات الحدودية والتجار ومسؤولي الجمارك. وبالتالي، فإن تأكيد سيطرة الدولة في هذه السياقات هو مسألة تتعلق بالحوكمة الفنية والتحسينات الأمنية".

في حين أن هذه الأنواع من التقارير تعترف في كثير من الأحيان ببعض العوامل الثقافية أو الاجتماعية في الفساد، فإنها عادة ما يتم تهميشها لصالح اقتراح حل تقني يتضمن أنظمة محسنة. هذه الأنظمة التي قد تزيد الشفافية إلى حد ما، من المرجح أن تقلل من الفساد على مستوى الموظفين، ولكن هذا ببساطة يوجه فرص الفساد إلى قنوات أكثر كفاءة لاستغلالها من قبل أولئك الذين في القمة.

وأصبح العمل مع منظمة غير حكومية دولية (أو ممولة دوليًا) هو الاختيار المهني الأكثر ربحًا الذي يمكن لأي شخص في شمال شرق سوريا القيام به.

في عام 2020، كشفت دراسة استقصائية حول المنظمات غير الحكومية الدولية أن العديد من الموظفين كانوا يكسبون أكثر من 1000 دولار شهريا، مقارنة بالرواتب الحكومية في الشمال الشرقي، والتي تحوم حول 150 دولارا.

في الآونة الأخيرة، وبحسب موظف دولي في منظمة غير حكومية كبيرة، فإن بعض الموظفين المحليين يتقاضون 2000 دولار شهريا.

يعد الدخول إلى قطاع المنظمات غير الحكومية أمرا مربحا للغاية لدرجة أن الحراس، سواء كانوا رسميين أو غير ذلك، فإنه يمكنهم المطالبة براتب شهر أو أكثر.

في حادثة أخرى وقعت مؤخرا، قال مزارعان لمعد التقرير إن  موظفا محليا في منظمة غير حكومية دولية اتصل بهم. عملت هذه المنظمة غير الحكومية في إزالة الألغام الأرضية التي تم زرعها خلال الحرب الأهلية في سوريا. كان لدى هذا الموظف اقتراح: كان المزارعون (أحدهم لا يزرع في الواقع ولكنه يمتلك بعض الأراضي الزراعية) يحتاجون فقط للقول إنهم عثروا على ألغام أرضية في حقلهم ويريدون المساعدة في إزالتها. كانت المنظمة غير الحكومية تدفع للمزارعين مقابل الامتناع عن زراعة المحاصيل أثناء إزالة الألغام الأرضية.

سيعمل المخطط على النحو الآتي: يقوم الموظف بزرع لغم ثم إحضار الفريق الميداني للمنظمات غير الحكومية للتحقق من وجود ألغام في المنطقة. كان يقول إن المزارعين اتصلوا به. ستدفع المنظمة غير الحكومية دفعة لتعويضهم عن عدم قدرتهم على الزراعة، وسيعطون الموظف جزءًا من الأرباح.

لكن لماذا كشف المزارعان ذلك لمعد التقرير؟ ببساطة لأنهم أرادوا مساعدته في تعقب المنظمة غير الحكومية. فبعد أن ترك المزارعون حقولهم سليمة بسبب الخطر الوهمي، التزم الموظف الصمت. لم يحصلوا على أي أموال، وكانوا قلقين من أن الموظف قد قام بطريقة ما بأخذ المبلغ بالكامل بدونهم. كانوا يتساءلون عن ما إذا كان بإمكان معد التقرير معرفة شخص يمكنه التحقق ومعرفة ما إذا كانت المنظمة غير الحكومية قد دفعت المبلغ بالفعل؛ ربما قام بتزوير الإيصالات لتبدو وكأنها قد دفعت. لسوء الحظ، فإنهم لم يعرفوا حتى اسم المنظمة غير الحكومية.
التعليقات (0)

خبر عاجل