اقتصاد دولي

بتكوين تواصل الارتفاع.. ما سر الصعود المفاجئ للعملات المشفرة؟

ارتفعت عملة بتكوين أكثر من 26 بالمئة منذ بداية العام الجديد- جيتي
ارتفعت عملة بتكوين أكثر من 26 بالمئة منذ بداية العام الجديد- جيتي
واصلت "بتكوين"، العملة المشفرة الأكبر والأكثر انتشارا في العالم ارتفاعها خلال تعاملات الثلاثاء، وذلك لليوم الثاني على التوالي، وسط تفاؤل حذر بعودة سوق العملات المشفرة إلى الصعود.

وصعدت بتكوين، الثلاثاء، قرب ذروة شهرين مسجلة 21,297 دولارا، بنسبة ارتفاع بلغت نحو  0.5 بالمئة مقارنة بختام تعاملات جلسة الاثنين، وسط صعود جماعي لغالبية العملات المشفرة.

وارتفعت القيمة السوقية للعملات المشفرة، الثلاثاء، إلى 993 مليار دولار، بزيادة نحو 5 مليارات دولار عن القيمة السوقية عند نهاية الجلسة السابقة. وكانت قد تخطت القيمة السوقية خلال جلسة الاثنين حاجز  المليار دولار لأول مرة منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، قبل أن تهبط مجددا قبل نهاية الجلسة.

وقال مؤسس شركة تال باكين "مايكل برفيس": الأصول الخطرة ترتفع على ما أعتقد، لسبب يعود إلى أن مرحلة رفع أسعار الفائدة الأمريكية تقترب من النهاية، وهو ما يعني استمرار الحركة الصعودية في الأسعار على المدى القريب، وفقا لـ"فكس نيوز توداي".

اظهار أخبار متعلقة


تفاؤل حذر

وبدأت بتكوين عام 2023 بشكل إيجابي حيث ارتفع سعر العملة المشفرة فوق 21000 دولار يوم السبت، لأول مرة منذ شهرين، محققة زيادة بنسبة أكثر من 26 بالمئة منذ بداية الشهر حتى الآن.

ولا يزال السعر بعيدا عن أعلى مستوى قياسي وصلته العملة المشفرة عند 68,990 دولارا في تشرين الثاني/نوفمبر 2021. لكنه أعطى المضاربين في السوق سببا لبعض التفاؤل، وفقا لشبكة "CNBC".

وتقول الشبكة إن هناك عددا من العوامل وراء ارتفاع بتكوين في العام الجديد، بما في ذلك زيادة احتمال خفض أسعار الفائدة والمشتريات من قبل المشترين الكبار المعروفين باسم "الحيتان".

ونقلت شبكة CNN عن كبير محللي السوق في Oanda، إد مويا، قوله إن "وول ستريت واثقة جدا من أن نهاية دورة تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي قد اقتربت، وهذا يوفر بعض الدعم الأساسي للعملات المشفرة"، مضيفا: "ما لم نسمع بعض التراجع القوي من بنك الاحتياطي الفيدرالي أو ترتفع أسعار السلع، فلا ينبغي أن يفاجأ متداولو العملات المشفرة إذا كانت بتكوين قادرة على توسيع مكاسبها الأخيرة".

اظهار أخبار متعلقة


وبلغت عملة بتكوين ذروتها منذ أكثر من عام، في تشرين الثاني/نوفمبر 2021، حيث بلغت 69000 دولار، لكن قبل شهرين، عندما استحوذت عدوى FTX على سوق الأصول الرقمية، انخفضت عملة بتكوين إلى أدنى مستوى لها في عامين عند 15،480 دولارا.

ويأتي الارتفاع في أعقاب عام 2022 الذي شهد فضائح كبيرة في صناعة العملات المشفرة، بما في ذلك انهيار  FTX، وتراجع حاد في السوق الأوسع المرتبط بإجراءات البنك المركزي.

وفي الأسبوع الماضي، أظهرت بيانات التضخم الأمريكية الجديدة تراجعا متواضعا، حيث انخفض مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.1٪ في كانون الأول/ديسمبر على أساس شهري، بما يتماشى مع تقديرات داو جونز.

اظهار أخبار متعلقة


"حيتان السوق"

وفي عام 2022 تراجعت بتكوين بأكثر من 60٪ حيث عانت الولايات المتحدة والاقتصادات الكبرى الأخرى مع ارتفاع معدلات وتكاليف المعيشة.

ومن المرجح أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرتفعة في الوقت الحالي، وفقا لـCNBC، ومع ذلك، يأمل بعض اللاعبين في السوق أن تبدأ البنوك المركزية في تخفيف وتيرة رفع أسعار الفائدة، أو حتى خفضها في أقرب وقت هذا العام.

وقالت شركة بيانات العملات المشفرة في سلسلة من التغريدات يوم الاثنين إن أحجام التداول قد ارتفعت من متوسط 700 دولار في 8 كانون الثاني/يناير إلى 1100 دولار اليوم في بورصة العملات المشفرة "بتكوين"، مما يشير إلى تجدد الثقة في السوق من قبل "الحيتان".

والحيتان هم مستثمرون قاموا بتخزين أكوام كبيرة من بتكوين. بعضهم أفراد، مثل الرئيس التنفيذي لشركة MicroStrategy مايكل سايلور والمستثمر في وادي السيليكون تيم دريبر. والبعض الآخر عبارة عن كيانات تعمل كوسيط في الصفقات بين المشترين والبائعين.

التعليقات (1)
سؤال بسيط وجواب أبسط منه
الثلاثاء، 17-01-2023 08:27 م
السؤال: ما سر الصعود المفاجئ للعملات المشفرة؟ الجواب: إسألوا المخابرات الأمريكية. هل تجرؤون عن تزويدنا بأخبار إستقصائية حرة عن هذا الموضوع دون الرجوع للخزعبلات التي يتم نشرها من قبلهم وتقومون أنتم بنشرها وإعادة نشرها؟