حول العالم

زلزال في سومطرة الأندونيسية وآخر قرب العاصمة اليابانية

تشهد إندونيسيا هزات أرضية وزلازل لوقوعها على "حزام النار" في المحيط الهادئ- جيتي
تشهد إندونيسيا هزات أرضية وزلازل لوقوعها على "حزام النار" في المحيط الهادئ- جيتي
قال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي إن زلزالا بقوة 6 درجات هز مقاطعة سومطرة الشمالية في إندونيسيا، مشيرا إلى أن الزلزال وقع على عمق 80 كيلومترا.

وأفاد المعهد الأمريكي للمسح الجيولوجي بأن مركز الزلزال يقع على بعد حوالى 48 كيلومترا جنوب شرقي مدينة سينجكيل في مقاطعة أتشيه الإندونيسية على عمق 37 كيلومترا.

ولم يصدر أي تحذير من حدوث تسونامي ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار جسيمة أو وقوع إصابات.

وقال متحدث باسم الوكالة: "تسبب الزلزال في حال من الذعر. شعر به السكان ما بين 3 إلى 10 ثوان في أربع مناطق في أتشيه ومقاطعة سومطرة الشمالية".

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت الوكالة الإندونيسية للأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء أن قوة الزلزال بلغت 6.2 درجة.. مؤكدة أنه لا يوجد تهديد بحدوث أمواج تسونامي.

وقال عبد المهاري المتحدث باسم وكالة الحد من الكوارث في إندونيسيا، إن الزلزال تسبب في ذعر الناس. شعر به الناس ما بين 3 و10 ثوان في أربع مناطق في أتشيه ومقاطعة سومطرة الشمالية.

وتقع إندونيسيا على "حزام النار" في المحيط الهادئ حيث تلتقي صفائح تكتونية يؤدي احتكاكها ببعضها إلى هزات أرضية وثوران براكين.

وفي 10 كانون الثاني/ يناير ضرب زلزال بلغت شدته 7.6 درجة المنطقة الواقعة قبالة جزر تانيمبار، ما تسبب في فرار السكان من منازلهم على الرغم من رفع التحذير من أمواج المد البحري العاتية (تسونامي) بعد ثلاث ساعات من الزلزال، في حين وردت أنباء أولية عن أضرار محدودة.

وجزر تانيمبار تضم نحو 30 جزيرة وتتبع إقليم مالوكو في شرق إندونيسيا.

وفي 21 تشرين الثاني/ نوفمبر، ضرب زلزال بلغت قوته 5.6 درجة مقاطعة جاوا الغربية في جنوب شرق آسيا، ما أسفر عن مقتل 602 شخص.

اظهار أخبار متعلقة


ووقع أحد أعنف الزلازل التي شهدتها جزيرة سومطرة في 26 ديسمبر 2004، ما أدى إلى حدوث أمواج مد عاتية في المحيط الهندي أودت بحياة أكثر من 230 ألف شخص من بينهم ضحايا في أماكن بعيدة مثل سريلانكا والهند وتايلاند.

وتسبب الزلزال القوي الذي بلغت قوته 9.1 درجة في إحداث موجات من ارتفاع 30 مترا ضربت شاطئ باندا أتشيه في سومطرة.

زلزال اليابان

وضرب زلزال قوي بلغت شدته 6.3 درجات على مقياس ريختر، اليابان، اليوم الإثنين، وفق ما ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

وأوضحت أن الزلزال ضرب جزر ایزو–اوغاساوارا جنوب العاصمة طوكيو، في الساعة 04:49 تغ.
وقدرت الهيئة عمق الزلزال بـ409.1 كلم.

وتقع الجزر التي ضربها الزلزال على بعد حوالي 1000 كلم جنوب العاصمة اليابانية.
ولم ترد أنباء فورية عن أضرار أو إصابات جراء الزلزال.
التعليقات (0)