سياسة دولية

اللوبي الداعم لإسرائيل يجتمع لبحث انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024

من سيدعم اللوبي الإسرائيلي في الانتخابات المقبلة؟ - جيتي
من سيدعم اللوبي الإسرائيلي في الانتخابات المقبلة؟ - جيتي
عقدت لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية "أيباك"، وهي أكبر لوبي داعم لإسرائيل في الولايات المتحدة الأمريكية، اجتماعا بمشاركة كبار الشخصيات، لبحث انتخابات الرئاسة المقبلة في 2024.

واجتمع مئات القادة السياسيين في اللجنة بعيدا عن الكاميرات، لوضع استراتيجية انتخابات 2024، ولمراجعة نتائج انتخابات 2022، وتعزيز العلاقات بين أمريكا وإسرائيل.

وتخلت "أيباك" عن سياسة سابقة تقضي بعدم التدخل في الحياة السياسية.

وتباحث المجتمعون بحسب ما نشرت "جيروساليم بوست" حول ما يمكنهم فعله لمواصلة تعميق مشاركتهم السياسية، وكيف أنها جزء "لا يقدر بثمن" من جهود اللوبي في تعزيز العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة.

اظهار أخبار متعلقة



وبحسب الصحيفة فإن قوة اللوبي الداعم لإسرائيل قوة لا يستهان بها في المشهد السياسي الأمريكي المتغير.

ونقلت عن النائب الديمقراطي، جوش غوتهايمر قوله: "نعمل على التأكد من أن العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل ستبقى قائمة بدعم من الحزبين (الديمقراطي والجمهوري)".

ولم يتطرق الاجتماع إلى الحكومة اليمينية الجديدة في إسرائيل بزعامة بنيامين نتنياهو.

في سياق متصل، أكد سفير الولايات المتحدة في إسرائيل توماس نايدز، الأربعاء، أن بلاده ستعارض أي نشاط استيطاني في الأراضي الفلسطينية وأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعلم ذلك.

وردا على سؤال حول نية الحكومة الإسرائيلية ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة قال نايدز في حديث لهيئة البث الإسرائيلية، إن نتنياهو "يعلم موقف الولايات المتحدة، وهو الحفاظ على رؤية حل الدولتين على قيد الحياة".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف نايدز، أن نتنياهو "يدرك أننا ندرك أن النمو الاستيطاني الهائل لن يحقق هذا الهدف. أنا لا أضع خطوطا حمراء أو صفراء، أنا فقط أخبركم ما هي قيمنا".

وتابع: "كنا واضحين للغاية بشأن أفكار إضفاء الشرعية على البؤر الاستيطانية والتوسع الاستيطاني الهائل، إنها لن تبقي رؤية حل الدولتين حية، وفي هذه الحالة سنعارضها وسنكون واضحين للغاية بشأن معارضتنا".
التعليقات (0)