سياسة عربية

حرب تصريحات بين المعارضة وحكومة نتنياهو.. وهرتسوغ يدعو لـ"ضبط النفس"

نتنياهو اتهم المعارضة بتحريض الإسرائيليين على الحكومة- جيتي
نتنياهو اتهم المعارضة بتحريض الإسرائيليين على الحكومة- جيتي
تشهد دولة الاحتلال أزمة سياسية حادة، بين قادة المعارضة وحكومة بنيامين نتنياهو اليمينية، وسط اتهامات لها بتنفيذ "انقلاب سلطوي"، وتحويل القضاة إلى "سياسيين".

وتشهد الأوساط السياسية جدلا حادا بعد طرح وزير العدل في حكومة نتنياهو خطة تتضمن الحد من سلطات المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية)، ومنح الحكومة سلطة اختيار القضاة، وإنهاء تعيين المستشار القضائي للحكومة للمستشارين القانونيين للوزارات، وتحويل قراراتهم إلى توصية غير ملزمة.

دعوة للعصيان المدني.. واستعدادات لمظاهرة السبت

وتصاعدت الدعوات للتظاهر السبت المقبل ضد حكومة نتنياهو في تل أبيب، فيما أصدر وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، توجيهات للمفتش العام للشرطة يعقوب شيتاي، باعتقال المتظاهرين الذين يقومون بأعمال شغب وقطع الطرق وعرقلة حركة السير في مظاهرات ضد الحكومة.

ودعا عضو الكنيست السابق عن حزب "ميرتس" يائير غولان، إلى بدء عصيان مدني الأربعاء، بعد التوجيهات التي صدرت عن بن غفير.

اظهار أخبار متعلقة


وغرد غولان على "تويتر" قائلا: "أصدقائي، هناك طريقة واحدة فقط ضد الحكومة الخبيثة والشريرة - احتجاج مدني واسع النطاق (..) بدءا من صباح (الأربعاء)، لا مزيد من المظاهرات المهذبة في أمسيات السبت، فقط الأفعال والنتائج".

وتابع: "سيتم إغلاق المتاجر، ووقف الخدمات، وإغلاق الطرق، ومن يتباهون بالحكم من خلال الفاسدين والمتطرفين والظلامين سيكتشفون أن الشعب هو صاحب السيادة".

فيما دعا وزير الجيش السابق موشيه يعالون، في تغريدة، الشرطة إلى رفض تعليمات بن غفير، والامتناع عن اعتقال المحتجين أو تفريق الاحتجاجات.

كما دعا رئيس المعارضة يائير لابيد، ووزير الجيش السابق بيني وغانتس، عبر "تويتر"، الإسرائيليين إلى الاحتجاج على قرارات حكومة نتنياهو، وحذرا من دخول إسرائيل في أتون "حرب أهلية" إذا استمرت الحكومة في "الانقلاب السلطوي".

وانتقد زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، الإصلاحات التي تعتزم الحكومة إدخالها على منظومة القضاء، متهما إياها بتنفيذ "انقلاب سلطوي".

وقال لابيد: "عندما يكمل (نتنياهو) انقلابه السلطوي، ستتوقف إسرائيل عن أن تكون ديمقراطية. لن يكون للضعفاء مكان يذهبون إليه"، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وفي حال تمرير تلك التعديلات، وفق لابيد، "سيتمكن الائتلاف (الحكومي) من مقاضاة وإسكات أي شخص لا يخضع له، وسيتحول القضاة إلى سياسيين، والمستشارون القانونيون (للحكومة) إلى دمى في خيط".

مطالبات باعتقال قادة المعارضة

وعقب الدعوات التي وجهها قادة المعارضة الأربعة، دعا عضو الكنيست عن حزب "عوتسما يهوديت"، تسفيكا فوغل، إلى إصدار أوامر اعتقال بحق كل من لابيد، ووزير الجيش السابق، بيني غانتس، بدعوى الخيانة.

واعتبر فوغل أن دعوة الاثنين وكبار المسؤولين الآخرين في المنظومة السياسية إلى خروج الإسرائيليين للتظاهر هو بمثابة تحريض على التمرد، مشيرا إلى أن يعالون وغولان جزء من المجموعة "الخطيرة" ذاتها، التي طالب باعتقالها.

اظهار أخبار متعلقة


فيما كرر عضو الكنيست عن حزب "عوتسما يهوديت" ألموغ كوهين، دعوة اعتقال غانتس ولابيد، في تصريحات للقناة 13 الإسرائيلية، وقال: "إذا استمرا في التحريض والتعبير عن الرغبة في إراقة الدماء في شوارع دولة إسرائيل، فسيتم اعتقالهما بالأصفاد".

لابيد يرد.. ونتنياهو يهاجمه

وردا على تصريحات فوغل، المرشح لتولي رئاسة لجنة "الأمن القومي" في الكنيست، اعتبر لابيد أن تصريحاته تعكس توجهات حكومة نتنياهو لتقويض المعارضة، وقال في تغريدة على "تويتر": "في الدول غير الديمقراطية، تهدد الحكومة دائما باعتقال قادة المعارضة".

وأضاف ردا على قيام أحد المتطرفين بمحاولة دهس متظاهرين في بئر السبع ضد خطة حكومة نتنياهو بشأن منظومة القضاء، أنه "في بلد ديمقراطي لا يتم دهس الجمهور"، مخاطبا نتنياهو: "لقد أصبحت رئيس حكومة ضعيفا، ترتجف خوفا من شركائك المتطرفين، إنهم لا يحسبون لك حسابا، كما أنهم يقودون دولة إسرائيل إلى الانهيار".

وشن نتنياهو هجوما على لابيد بعد تغريدته، زاعما أن "إسرائيل دولة ديمقراطية، لا يتم اعتقال قادة المعارضة فيها".

وأضاف نتنياهو: "في مثل هذه الدولة الديمقراطية، لا يتم وصف وزراء الحكومة بـ"النازيين"، ولا يحرض الجمهور ضده للعصيان المدني أو لتنفيذ أعمال شغب وعنف".

هرتسوغ يدعو لضبط النفس

وفي ظل التطورات الجارية، اجتمع رئيس دولة الاحتلال، يتسحاق هرتسوغ، مع وزير القضاء مؤخرا، في محاولة للتأثير على التغييرات الواسعة التي تسعى الحكومة إحداثها في جهازي القضاء والإعلام.

وقالت هيئة البث الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، إن هرتسوغ عرض على ليفين إطلاق حوار موسع قبل إطلاق سلسلة التغييرات التي تتضمن الحد من سلطة المحكمة العليا.

ولفت التقرير إلى أن هرتسوغ يسعى كذلك للتأثير على التغييرات التي يعتزم وزير الإعلام، شلومو كرعي، إحداثها في وزارة الاتصالات.

وكتب هرتسوغ تغريدة على "تويتر" مساء الثلاثاء، قال فيها: "في الأيام القليلة الماضية، عملت وأجريت محادثات مع العديد من الأطراف، بهدف تحقيق وجود حوار مبني على الاحترام، على أمل الوصول إلى أوسع تفاهم ممكن".

اظهار أخبار متعلقة


وفي تعليقه على تبادل التهم بين الائتلاف والمعارضة، دعا هرتسوغ إلى "التحلي بضبط النفس والمسؤولية".

وأضاف هرتسوغ: "أناشدكم جميعا، المسؤولين المنتخبين والمواطنين في إسرائيل، من جميع الأطياف المدنية والسياسية، بالتحلي بضبط النفس والمسؤولية. يجب أن نتحلى بالهدوء، ونخفض ألسنة اللهب"، معتبرا أن "هذه الفترة شديدة الحساسية وقابلة للانفجار".
التعليقات (1)
محمد غازى
الأربعاء، 11-01-2023 04:40 ص
قالوا فى ألأمثال "ألله يحط حيلهم بينهم" أى دعهم يتصارعون مع بعضهم ألبعض! هذا ما يحدث أليوم فى إسرائيل. ألكل يعرف مدى عشق نتنياهو للحكم، ونال اليوم ما تمناه وصلى له، ولو على حساب كرامته! ثبت حتى أليوم ولم تبلغ حكومته أسبوع واحد فى ألحكم، من هو رئيس ألوزراء الفعلى! إنه بن غفير!!! هذا ألبنغفير لا يستطيع نتنياهو منعه من ألقيام بأى عمل يريد أن يقوم به، وأكبر دليل على ذلك قيامه بنغفير بإقتحام ألأقصى دون موافقة نتنياهو. بن غفير أليوم منع رفع ألعلم ألفلسطينى فى أى مكان فيما تبقى من ألضفة، ومنع زيارة ألأسرى فى معتقلات ألعدو. وغدا يعلم ألله ما سيمنع ويعتدى ويجعل حياة ألفلسطينيين فى ألأراضى ألمحتلة، حياة بؤس وشقاء وإذلال!!! هل سيستطيع مغتصب ألسلطة ومحتل كل ألمناصب فى سلطة ألتنسيق ألأمنى، ألمدعو عباس، ألتنقل من بيته إلى بيت أحد أبناءه إلا بموافقة بن غفير؟؟؟!!! إننا بإنتظار لنرى عبس راكعا على رجليه، أمام بن غفير ويقبل قدميه حتى يسمح له بالذهاب للحمام!!! وألأيام بيننا ياملياردير عباس...........