سياسة تركية

أردوغان يكشف عن رقم قياسي للصادرات الدفاعية التركية خلال 2022

أردوغان: عدد الشركات الناشطة في مجال الصناعات الدفاعية يقدر بأكثر من ألفي شركة- الأناضول
أردوغان: عدد الشركات الناشطة في مجال الصناعات الدفاعية يقدر بأكثر من ألفي شركة- الأناضول
أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن حكومته لن تسمح بإعاقة إنجازات تركيا الدفاعية، كما حدث في الماضي، وذلك خلال حفل تسليم ستة مدافع من طراز "fırtına" (العاصفة) إلى قيادة القوات البرية، في ولاية صقاريا غرب البلاد.

وأشار أردوغان إلى أن عدد الشركات التركية الناشطة في مجال الصناعات الدفاعية ارتفع من 56 عام 2002 إلى أكثر من ألفي شركة مع نهاية 2022، بينما زادت حصة البحث والتطوير للصناعات الدفاعية في تركيا، من 49 مليون دولار إلى 1.5 مليار دولار.

وأضاف: "صادراتنا الدفاعية بلغت 248 مليون دولار قبل 20 عاما، وحطمت رقما قياسيا في 2022 ببلوغها 4.400 مليار دولار".

اظهار أخبار متعلقة


وفي سياق متصل، أجرى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، زيارة إلى غواصة "بيري ريس" للاطلاع على عملية بنائها في ولاية قوجه إيلي شمال غرب البلاد، برفقة قادة القطاعات في الجيش التركي.

وهنأ أكار القوات البحرية التركية بالغواصات الجديدة التي ستدخل الخدمة مستقبلا، وقال: "في المرحلة القادمة توجد مهام بانتظاركم، لا يمكن التفكير أبدا بالتراجع خطوة واحدة عن حقوقنا ومصالحنا في بحري إيجة والمتوسط وقبرص، لم ولن نسمح بالتعدي على حقوقنا".

وشدد أكار على أنّ القوات المسلحة فعلت كل ما يلزم من أجل الدفاع عن 85 مليون مواطن، وأنّ الجيش التركي أجرى عمليات ومناورات في الآونة الأخيرة، هي الأكثر كثافة في التاريخ الجمهورية.

ومشروع بناء غواصات من فئة "ريس" تعد من الجيل الجديد وتتميز بتكنولوجيا متطورة في وحدات التخزين والتحمل وتصميمها المدمج ومستوى منخفض من الضوضاء ومستشعرات متطورة، فضلا عن تزويدها بنظام إدارة الحرب والأسلحة، وإمكانية تزويدها بطوربيدات "آكيا" وصواريخ "أطمجه" المضادة للسفن.
التعليقات (0)