سياسة تركية

أردوغان يلوح بتقديم موعد الانتخابات ويتحدث عن لقائه المزمع بالأسد

تركيا وروسيا وسوريا أطلقت مسارا بموجبه سيعقد لقاء بين وزراء خارجية البلدان الثلاثة- الأناضول
تركيا وروسيا وسوريا أطلقت مسارا بموجبه سيعقد لقاء بين وزراء خارجية البلدان الثلاثة- الأناضول
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، إن الانتخابات العامة قد يتم تقديمها من موعدها المحدد في 18 حزيران/ يونيو المقبل، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه قد يلتقي رئيس النظام السوري بشار الأسد وفقا لسير المحادثات.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها في أنقرة: "تعلمون جميعا أهمية انتخابات 2023 التي قد يتم تبكير موعدها قليلا لمراعاة الظروف الموسمية".

وكان المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية عمر أتشليك، ذكر أنه قد يتم "تغيير طفيف" في موعد الانتخابات، لتزامن الموعد المحدد مع موسم العطلة الصيفية.

في سياق آخر قال أردوغان، إن تركيا وروسيا وسوريا أطلقت مسارا بموجبه سيعقد لقاء بين وزراء خارجية البلدان الثلاثة.

وحول موعد لقائه الأسد، أوضح أنه سيتم وفقا للتطورات.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، ذكر أن لاجتماع الوزاري الثلاثي القادم، يمكن أن يعقد في روسيا أو دولة ثالثة في النصف الثاني من كانون الثاني/ يناير.

وأضاف: "اجتمعنا أولاً على المستوى الفني، ثم على المستوى العسكري، والآن على المستوى السياسي".

اظهار أخبار متعلقة


وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن، قال إن اللقاء الذي جمع وزير دفاع تركيا ورئيس جهاز استخباراتها مع وزير الدفاع الروسي ووزير دفاع نظام بشار الأسد ورئيسي مخابرات روسيا والنظام، في موسكو مؤخرا، كان الأول وستتبعه لقاءات أخرى.

ونوه إلى أن المقاربة الرئيسية لتركيا تجاه المسألة السورية، هي مواصلة المسار الدستوري والمفاوضات السياسية في ضوء قرار الأمم المتحدة ذي الصلة.

وأشار من جهة أخرى إلى أن المخاوف الرئيسية لتركيا بشأن سوريا تتمثل في استمرار الحرب والتهديدات الإرهابية وتفاقم الأزمة الإنسانية.

وردا على سؤال عن ما إذا كان النظام مستعدا للإقدام على خطوات عقب اجتماع موسكو، فقد لفت كالن إلى أنه كانت هناك رسائل ومؤشرات إيجابية في الاجتماع الذي عقد في 28 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وأنه يتعين تحويل ذلك إلى قرارات والتزامات.

ولافتا إلى أنه لم يتم البت بعد حول مكان وموعد الاجتماع الثاني، فقد أشار كالن إلى أنه قد تعقد بعض اللقاءات المتممة استكمالا للقاء الأول، وأنه سيكون هناك اجتماع لوزير الخارجية، لكن لم يتحدد موعده بعد.

ولفت إلى أنه من الممكن أن تكون هناك لقاءات جديدة في هذا السياق خلال الأشهر المقبلة.
التعليقات (0)