مقابلات

إيران تتهم بريطانيا بلعب "دور مدمر" بالاحتجاجات المندلعة منذ أشهر

الحرس الثوري اعتقل 7 من مزدوجي الجنسية- جيتي
الحرس الثوري اعتقل 7 من مزدوجي الجنسية- جيتي
اتهمت السلطات الإيرانية، الاثنين، بريطانيا بلعب "دور مدمر" في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد مؤخرا، مشيرة إلى اعتقالها عددا من الأشخاص على صلة بالمملكة المتحدة.

وردا على سؤال من أحد الصحفيين للتعليق على إعلان طهران أمس الأحد اعتقال سبعة على صلة ببريطانيا، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني: "لعبت بعض الدول، وخاصة الدولة التي ذكرتها، دورا غير بناء في ما يتعلق بالتطورات الأخيرة في إيران".

وأضاف: "كان دورها مدمرا للغاية وحرض على أعمال الشغب".

وقال الحرس الثوري الإيراني أمس الأحد، إن السبعة، وبعضهم يحملون جنسيات مزدوجة، اعتُقلوا على خلفية الاحتجاجات المناهضة للحكومة في البلاد.

وذكرت وزارة الخارجية البريطانية أنها تسعى للحصول على مزيد من المعلومات من السلطات الإيرانية حول تقارير اعتقال مواطنين إيرانيين يحملون الجنسية البريطانية.

وقال كنعاني إن طهران أخطرت حكومات المحتجزين وأبلغتها "بجرائمهم".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أن طهران سمحت للمحتجزين بالتواصل مع أسرهم في عطلة عيد الميلاد "لأسباب إنسانية".

واندلعت الاضطرابات بسبب وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني (22 عاما) في 16 أيلول/ سبتمبر أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق بسبب ارتداء "ملابس غير لائقة" بموجب قواعد اللباس.

وشكلت الاحتجاجات، التي دعا فيها متظاهرون من جميع الفئات إلى سقوط النظام الديني الحاكم في إيران، أحد أكبر التحديات للجمهورية الإسلامية منذ ثورة 1979.

وتلقي الحكومة باللوم في الاضطرابات على متظاهرين يهدفون إلى تدمير الممتلكات العامة، وتقول إن أعداء من بينهم الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية قاموا بتدريبهم وتسليحهم.

وقالت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان (هرانا) إن 507 محتجين قتلوا في الاضطرابات حتى أمس الأحد، بينهم 69 قاصرا.. إلى جانب مقتل 66 فردا من قوات الأمن، وإلقاء القبض على 18 ألفا و516 إيرانيا.
التعليقات (0)