سياسة تركية

أكار عن هجوم باريس: أفاعي "العمال الكردستاني" بدأت تلدغ فرنسا

أكار: حلفاء أنقرة ارتكبوا خطأ كبيرا عندما تعاونوا مع تنظيم "بي كي كي" - جيتي
أكار: حلفاء أنقرة ارتكبوا خطأ كبيرا عندما تعاونوا مع تنظيم "بي كي كي" - جيتي
علق وزير الدفاع التركي خلوصي أكار عن الهجوم الذي وقع في العاصمة الفرنسية وأودى بحياة رجلين وامرأة أكراد، معتبرا أن "الأفاعي التي رعتها واعتنت بها فرنسا بدأت تلدغها"، وأن على الجميع إدراك الوجه الحقيقي لتنظيم "بي كي كي" الإرهابي.

جاء ذلك في كلمة خلال تفقده الوحدات العسكرية التركية المتمركزة قرب الحدود السورية، علق فيها على أعمال العنف والتخريب التي يقوم بها أنصار تنظيم "بي كي كي" الإرهابي في العاصمة الفرنسية.

وتابع قائلا: "لقد شاهدوا بأعينهم مدى خطورة دعم ورعاية الإرهابيين، وها هي الأفاعي التي دعمتها فرنسا تلدغهم الآن".

ورأى أكار أن حلفاء أنقرة الغربيين ارتكبوا خطأ كبيرا عندما تعاونوا مع تنظيم "بي كي كي/ وإي بي جي" للقضاء على تنظيم إرهابي آخر.

من جانبها، قالت المدعية العامة في باريس، لور بيكيو؛ إن المشتبه به في المسؤولية عن قتل ثلاثة أكراد (رجلين وامرأة) في مركز ثقافي كردي ومقهى كردي بالعاصمة الفرنسية، أخبر المحققين عن "كرهه للأجانب".

وأكدت أن المشتبه به (69 عاما)، قال خلال الاستجواب؛ إن حادث اقتحام لمنزله في 2016 أثار "ضغينة نحو الأجانب تحولت كليا لحالة مرضية".

إظهار أخبار متعلقة


 ووصف منفذ الهجوم الذي ألغي توقيفه لأسباب "صحية"، نفسه بأنه "مكتئب" و"يميل إلى الانتحار"، كما أنه خطط لقتل نفسه بالرصاصة الأخيرة بعد هجومه.

ولم يسفر البحث في منزل والدي المشتبه فيه حيث يعيش، عن أي أدلة أو أي رابط بأيديولوجيا التطرف.

وقال المهاجم؛ إنه ذهب أولا إلى سان دوني، إحدى ضواحي باريس التي يكثر فيها المهاجرون، لقتل أجانب، وعندما لم يتمكن من تنفيذ خطة الهجوم هناك، توجه إلى المنطقة العاشرة وسط باريس، لتنفيذ الهجوم.

إظهار أخبار متعلقة


وقتل في الهجوم القيادية في الحركة النسائية الكردية في فرنسا أمينة كارا ورجلان؛ أحدهما الفنان واللاجئ السياسي مير بيروير. كما أصيب ثلاثة رجال أحدهم في حالة خطرة، لكن حياتهم لم تعد في خطر وغادر أحدهم المستشفى، بحسب آخر تقرير صادر عن النيابة الأحد.

وخمسة من الضحايا الستة يحملون الجنسية التركية، فيما تحمل ضحية الجنسية الفرنسية.

من جهته، قال مستشار الرئيس التركي للشؤون الخارجية إبراهيم كالين في تغريدة الأحد، أرفقها بصور لسيارات محترقة إثر مسيرة نظمها الأكراد في باريس بعد الهجوم، وشهدت مواجهات مع الشرطة: "هذا هو حزب العمال الكردستاني في فرنسا (...) المنظمة الإرهابية ذاتها التي تدعمونها في سوريا".

وأضاف؛ "إنه حزب العمال الكردستاني ذاته الذي قتل آلاف الأتراك والأكراد وقوات الأمن على مدى السنوات الأربعين الماضية. يضرمون النيران اليوم في شوارع باريس. هل ستبقون صامتين؟"
التعليقات (1)
أبو فهمي
الإثنين، 26-12-2022 06:05 ص
بقول المثل :::::: من حفر حفرة لأخيه وقع فيها ::::::.

خبر عاجل