المرأة والأسرة

عواصف ثلجية تقتل وتصيب العشرات في اليابان وأمريكا وكندا

انقطعت الكهرباء عن أكثر من 1.5 مليون شخص في الولايات المتحدة- جيتي
انقطعت الكهرباء عن أكثر من 1.5 مليون شخص في الولايات المتحدة- جيتي
لقي العشرات مصرعهم في عواصف ثلجية شديدة تضرب الولايات المتحدة وكندا واليابان، بالتزامن مع أعياد رأس السنة الميلادية.

وذكرت وسائل إعلام محلية أمريكية أن 19 شخصا لقوا مصرعهم جراء العاصفة الثلجية التي تجتاح الولايات المتحدة، فيما انقطعت الكهرباء عن أكثر من 1.5 مليون شخص، وألغيت رحلات جوية.

وتمتد العاصفة الهائلة لأكثر من 3200 كيلومتر من تكساس إلى كيبيك، بحسب "بي بي سي" البريطانية.


وتسبب الإعصار القنبلة في حدوث عاصفة ثلجية في منطقة البحيرات العظمى على الحدود بين الولايات المتحدة وكندا.

ويستخدم الخبراء وصف "الإعصار القنبلة"، وأحيانا "قنبلة الطقس"، للتعبير عن حدوث انخفاض في الضغط الجوي بسرعة هائلة.


وفي كندا، تسببت الرياح القوية والأمطار الجليدية والتساقط الكثيف للثلوج في إغلاق المدارس وقطع الكهرباء عن المنازل وإلغاء العديد من الرحلات الجوية.

وطالبت السلطات الكندية المواطنين بالبقاء في منازلهم قبل أن تسوء الأحوال الجوية بشكل أكبر.


وقال خبير الأرصاد الجوية ستيف فليسفيدير بوزارة البيئة الكندية إن من المتوقع أن تؤثر العاصفة على نحو ثلثي المواطنين الكنديين مع عبورها أكثر منطقتين اكتظاظا بالسكان في البلاد، هما أونتاريو وكيبيك، في طريقها إلى المناطق المطلة على الأطلسي.


وقال: "في كل موسم للشتاء، نتوقع عواصف (لكن) هذه العاصفة كبيرة".

وألغت شركة "وست جيت إيرلاينز"، ثاني أكبر شركات الطيران في كندا، استباقيا جميع رحلاتها في مطارات تورونتو وأوتاوا وكيبيك بسبب سوء الأحوال الجوية. وحذرت أيضا أكبر شركات الطيران الكندية "أير كندا" من عمليات تأخير وإلغاء.


وفي اليابان، قالت السلطات السبت، إن الثلوج الكثيفة التي انهمرت في الآونة الأخيرة على شمال البلاد وأماكن أخرى تسببت في مقتل 13 شخصًا وإصابة أكثر من 80 شخصا وتركت أكثر من 10000 منزل بدون كهرباء.

وحذرت وكالة الأرصاد الجوية من أن العواصف الثلجية والأمواج العالية في شمال اليابان وعلى طول ساحل بحر اليابان قد تتسبب في تساقط ثلوج يصل عمقها إلى 60 سنتيمترا.


وقالت وكالة إدارة الحرائق والكوارث إنه بحلول وقت متأخر من بعد ظهر يوم السبت، أصيب أكثر من 30 شخصا بجروح خطيرة وأصيب أكثر من 50 بجروح طفيفة.

ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أن خدمات القطارات والطائرات تعطلت في شمال اليابان، كما تعرضت بعض أجزاء المناطق الوسطى والغربية لاضطراب في حركة المرور.

التعليقات (0)

خبر عاجل