رياضة عربية

تعرّف إلى أفضل منتخب عربي بحسب تصنيف الفيفا (إنفوغراف)

احتل المنتخب المغربي المركز الأول أفريقيا وعربيا وتقدم إلى المركز 11 عالميا- عربي21
احتل المنتخب المغربي المركز الأول أفريقيا وعربيا وتقدم إلى المركز 11 عالميا- عربي21
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن تصنيفه الجديد لشهر كانون الأول/ديسمبر 2022، الذي شهد تقدم منتخب المغرب على سلم الترتيب العالمي، بعد الأداء والنتائج المميزة التي حققها خلال مشاركته في مونديال قطر 2022، ووصوله إلى الدور نصف النهائي، وجاء في المرتبة الـ 11 عالمياً.

وللتعرف على باقي ترتيب المنتخبات العربية في الإنفوغراف التالي:



وارتقى المنتخب المغربي صاحب الإنجاز التاريخي في مونديال قطر بوصوله للدور نصف النهائي واحتلاله المركز الرابع في كأس العالم، بعد أن تأهل عن دور المجموعات بجدارة، من المركز الـ 22 في الشهر الماضي، لينهي العام الحالي الأول أفريقيا وعربيا، محتلا المركز 11 عالميا، وليقترب بنحو 37 نقطة فقط من دخول قائمة أفضل 10 منتخبات في التصنيف العالمي.

أما مراكز المنتخبات العربية التي شاركت في المونديال، جاءت على النحو التالي: (منتخب تونس في المركز 30 عالميا، السعودية في المركز الـ49، قطر في المركز الـ 60). وأما منتخب مصر  احتل المرتبة 39.

إشادة بـ" أسود الأطلس"

وقال محمد مصباح الخبير في علم الاجتماع السياسي ورئيس المعهد المغربي لتحليل السياسات لرويترز" نجاح المغرب في كأس العالم بقطر أعاد الشعور بالهوية الجهوية والاقليمية العربية، ولو بدا كأنها خبت فيما مضى، لكنها برزت بقوة في كأس العالم هذه".

وأضاف "القضايا التي كانت تجمع الناس في العالم العربي وفي هذه المنطقة غالبا ما كانت قضايا سياسية حزينة وحساسة كالقضية الفلسطينية والربيع العربي.. ولكن هذه أول مرة تجمعنا كرة القدم وهذه قضية مفرحة وليست كالأزمات السياسية".

واعتبر مصباح أن "كأس العالم أكد مرة أخرى أن انتماء المغرب لهذه المنطقة هو تاريخي وحضاري ولا يمكن أن ننزع منه جزءا من هويته،طبعا لا يمكن أن ننسى دولا أفريقية ودولا في مناطق أخرى من العالم تعاطفت مع المغرب، لأنه نادرا ما تحقق دولة ليس لها هذا التراكم في كرة القدم مثل هذه الانجازات".

التعليقات (0)