حقوق وحريات

الأمم المتحدة تقر بأغلبية ساحقة حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم

صوتت لصالح القرار 168 دولة- الأناضول
صوتت لصالح القرار 168 دولة- الأناضول
صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، الجمعة، بالأغلبية على قرار يؤيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

وصوتت لصالح القرار 168 دولة، مقابل رفض ست دول، وعارضته 5 دول وهي، تشاد، جزر مارشال، ميكرونيزيا، ناورو، والولايات المتحدة، إلى جانب دولة الاحتلال الإسرائيلي.

فيما امتنعت عن التصويت (9) دول، هي: الكاميرون، وغواتيمالا، وكيريباتي، ومالاوي، وبالاو، ورواندا، وجزر سليمان، وتوغو، وتوفالو، بحسب وزير خارجية السلطة الفلسطينية رياض المالكي.

وكان القرار اعتمد من اللجنة الثالثة (اللجنة المعنية بحقوق الإنسان والشؤون الإنسانية والاجتماعية والثقافية) للجمعية العامة للأمم المتحدة، في 17 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، بغالبية عظمى، وصوت لصالح القرار آنذاك 167 دولة، وعارضته 5 دول، وامتنعت 7 دول عن التصويت.

اظهار أخبار متعلقة


وقدمت القرار مصر، بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية، بالنيابة عن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وحظي برعاية غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي، ودول أمريكا اللاتينية وآسيا وأفريقيا.

ودعا المالكي الدول التي صوتت ضد القرار أو امتنعت عن التصويت، إلى أن تعيد النظر في مواقفها كون معارضتها لحق شعبنا في تقرير مصيره يعد مخالفة جسيمة لمبادئ القانون الدولي، ويجعلها شريكة في جريمة الاستعمار، وغيرها من الجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها إسرائيل، سلطة الاحتلال غير الشرعي.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة، صوتت في وقت سابق من الشهر الجاري بالأغلبية، على خمسة قرارات لصالح القضية الفلسطينية، وخاصة قضية اللاجئين.
التعليقات (0)