تعاني المنطقة العربية من انتشار ظاهرة العنف ضد النساء- عربي21
تعاني المنطقة العربية من انتشار ظاهرة العنف ضد النساء- عربي21

الجائحة الصامتة

تعاني المنطقة العربية من انتشار ظاهرة العنف ضد النساء، لا سيما العراق الذي سجل خمسة آلاف حالة تعنيف للنساء خلال العام 2021 وفقا للمفوضية العليا لحقوق الإنسان..
أطلقت الأممُ المتحدةُ حملةَ الـ 16 يوما لمناهضةِ العنف ضد المرأة وذلك من خلال استراتيجية الوقاية والاستجابة لمناهضة كافة أشكالِ العنف وبخاصة العنف الجسدي ضد النساء والفتيات.

وتتعرض امرأة أو فتاة للقتل كل 11 دقيقة حول العالم فيما يتصدر عنف الشريك إلى جانب العنف الجنسي القائمة بحسب الأمم المتحدة.

فماذا تعرفون عن حجم العنف ضد النساء في المنطقة العربية؟

نساءُ العراق

أكثرُ من 1449 قضيةِ عنف أسري ضد النساء سجلت خلال ثلاثة أشهر فقط في إحدى محاكم بغداد فيما سجلت 3 آلاف و637 حالةِ اعتداء من قبل الأزواج على زوجاتهم في النصف الأول من العام 2021 بحسب وزارة الداخلية العراقية.

اظهار أخبار متعلقة


وسجل العراق 5 آلاف حالة تعنيف للنساء خلال العام 2021 وفقا للمفوضية العليا لحقوق الإنسان ومن مظاهرِ العنفِ ضدّ النساء: التحرش وجرائم القتل وتزويجِ القاصرات، وما يسمى بـ"النهوة العشائرية"، وتعني منعَ المرأة من الزواج مدى الحياة، كذلك "النساءُ الفصلية"، أو زواج الدم بذريعة "الثأر".

مصرُ وسوريا

في مصر سجلت مؤسسة إدراك للتنمية 296 جريمةِ قتل ضد النساء والفتيات عامَ 2021 ولعل مقتل الجامعية نيرة أشرف أمام أبوابِ الجامعة في المنصورة، ومقتل طالبة الإعلام سلمى الشوادفي طعنا بالسكينِ بالزقازيق، تعدان من أشهرها. بينما كشف الجهازُ المركزي للتعبئة العامة عام 2022 أن العنفَ النفسي ضدَّ المرأة يبلغ 22.3% يليه العنفُ الجسدي بنسبة 11.8%، ثم العنفُ الجنسي 6.5%.

اظهار أخبار متعلقة


أما في سوريا، فقد كشفت الشبكة السورية لحقوقِ الإنسان عن أن ما لا يقل عن 28 ألفًا و761 أنثى قتلن في سوريا منذ آذار/ مارس 2011، وحتى 25 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022 على يد أطراف النزاع هناك.
التعليقات (0)