سياسة دولية

افتتاح مقابر "ليشع ومنشه" اليهودية في مصر بمنحة أمريكية

أكد القائم بالأعمال الأمريكي التزام واشنطن بالحفاظ على ذكرى الدور الجوهري الذي لعبته الجالية اليهودية في تاريخ مصر- قناة الحرة
أكد القائم بالأعمال الأمريكي التزام واشنطن بالحفاظ على ذكرى الدور الجوهري الذي لعبته الجالية اليهودية في تاريخ مصر- قناة الحرة

افتتحت السفارة الأمريكية في القاهرة، الأحد، بالشراكة مع مركز الأبحاث الأمريكي في مصر (ARCE) وممثلين عن منظمات يهودية أمريكية ومصرية، مقابر "ليشع ومنشه"، التي تم ترميمهم حديثا في القاهرة.

وقالت السفارة الأمريكية، في بيان، إن المقبرة الجزء الوحيد المتبقي من مقابر اليهود القرائين أو مقابر البساتين، التي تعدّ من أقدم المقابر اليهودية الصالحة للزيارة في العالم.

وقال ديفيد عوفاديا، رئيس "يهود أمريكا القرائين": "هذا اليوم سيبقى في الذاكرة. أتيت هنا بنظرة جديدة. وهو أمر لا يصدق ورائع أن نتمكن من الحفاظ عل هذا المكان أو الحوش. كان هذا مهما؛ لأنه لو لم يتم ذلك، فسيكون المكان بلا تاريخ ولا وجود"، وفق قناة "الحرة" الأمريكية.

وقدمت وزارة الخارجية الأمريكية منحة قدرها 150 ألف دولار (حوالي 2.25 مليون جنيه مصري)، في إطار صندوق السفراء الأمريكيين للحفاظ على التراث الثقافي لتمويل ترميم المقبرة، وقدم اليهود القراؤون في الولايات المتحدة أيضا مساهمات مادية.

 


وسلط القائم بالأعمال الأمريكي، السفير دانيال روبنستين، خلال حفل الافتتاح الضوء على التزام الولايات المتحدة بالحفاظ على ذكرى الدور الجوهري الذي لعبته الجالية اليهودية في التاريخ المصري.

وقال: "لقد خدمت مقبرة البساتين الجالية اليهودية في مصر منذ إنشائها عام 1482 من قبل سلطان المماليك الأشرف قايتباي. وستظل حكومة الولايات المتحدة الشريك الملتزم لمصر في الحفاظ على المواقع الثقافية والدينية القيمة في مصر، وترميمها وحمايتها، مثل مدافن ليشع ومنشه، التي تساهم في إثراء التاريخ المصري وتنوعه".

وشارك في حفل الافتتاح ديفيد عوفاديا، ولويز بيرتيني، المديرة التنفيذية لمركز الأبحاث الأمريكي في مصر، وماجدة هارون، رئيسة الجالية اليهودية في القاهرة، وإيلي التشان، رئيس الجالية القرائين.

التعليقات (1)
ابوعمر
الثلاثاء، 22-11-2022 10:14 ص
...في انتظار تهيئة وترميم بيوت الخلاء (لشعب الله المختار)للازمنة الغابرة.في كل البلاد العربية تقربا لليهود والصهيونية

خبر عاجل