سياسة عربية

وثيقة مسربة: هكذا بدت جثة عرفات.. والقبر نُبش بعد دفنه

مشهد للحظة إنزال تابوت رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات إلى قبره بعد وصوله من فرنسا- جيتي
مشهد للحظة إنزال تابوت رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات إلى قبره بعد وصوله من فرنسا- جيتي

كشفت محاضر مسربة، من لجنة التحقيق بوفاة رئيس السلطة الفلسطينية السابق ياسر عرفات، عن تفاصيل لعملية الدفن بعد وصول جثمانه من فرنسا، وما رافقها من فوضى، واضطرار السلطة لإعادة نبش القبر مرة أخرى لدفنه وفق الطريقة الإسلامية.

وتناول المحضر الذي سربه حساب "أيقونة الثورة"، عبر تطبيق تليغرام، جانبا من شهادة قاضي القضاة السابق تيسير التميمي.

شهادات لقاضي قضاة فلسطين السابق تيسير التميمي، وأحد المرافقين الشخصيين لعرفات ويدعى نضال عبده سوالمة، أكدت أنه جرت إعادة نبش قبر عرفات بعد ساعات من دفنه أول مرة، بسبب حالة الفوضى التي رافقت وصول الجثمان إلى مقر المقاطعة بواسطة مروحية مصرية.

وقال التميمي: "الطائرة وصلت بعد العصر، وكان العدد تعدى الـ100 ألف، ولم تستطع الهبوط في البداية، وأصيب الطيب عبد الرحيم بالإغماء، من شدة الزحام، وطلبت سيارة لحمل التابوت عليها، واتجهنا للقاعة من أجل إلقاء النظرة الأخيرة عليه، لكن لم نتمكن من الوصول إليها، بسبب الأزمة".

وأضاف: "عدنا بالتابوت إلى القبر، ووصلنا بصعوبة شديد، وأردت أن أفتح التابوت، والناس بدأت بالتساقط علينا، وهناك شائعات كانت تقول إن كتائب شهداء الأقصى، تريد اختطاف الجثة ودفنها بالقدس، وعلى الفور، قمت بإغلاق القبر على التابوت، ووضعنا البلاطة والإسمنت ثم التراب".

وأشار إلى أن الحضور اعترضوا وقالوا: "يا شيخ كيف تدفنه بالتابوت، وقلت لهم هذه مسؤوليتي" وتابع: "لو أخرجنا الجثة من التابوت، كانت إما ستتمزق أو تختطف".

 

إقرأ أيضا: وثيقة مسربة: قيادات بالسلطة عرضوا على عرفات المنفى

وقال: "الطيب عبد الرحمن سألني، هل دفنت الجثة، فأبلغته بما جرى، وبناء عليه أريد مجموعة من حرس الرئيس لكي تعاد عملية الدفن الساعة الثانية فجرا، وبالفعل جئنا وقمنا بنبش القبر، وكان الأسمنت جافا، واستعملنا الفأس لنبشه وأخرجنا التابوت وكشفت عن وجهه وصلينا عليه مرة أخرى مع الحرس".

وأضاف التميمي: "كان وجه الرئيس عاد إلى وضعه الطبيعي، من ناحية التضخم، وسبق أن ظهر عليه احتقان أزرق على أحمر، لكن هذا اختفى، وتحول اللون إلى أبيض مع صفرة وابتسامه خفيفة، ووجه كأنه ضوء نيون".

وتابع: "الشباب جابوا تراب من الأقصى، ووضعت التراب تحته طبقة 5 سم، وبعد أن صلينا عليه، وضعناه على شقه الأيمن بحسب الشريعة الإسلامية، ونثرنا عليه تراب الأقصى ودفناه".

وبشأن إجراءات تجهيز الجثة في فرنسا، نفى وفقا لسؤال المحققين أن يكون الفرنسيون حنطوا الجثة، وقال: "نحن من غسلناه ونحن من كفناه، ووضعناه بالتابوت، ووضعنا التابوت بالثلاجة".

 من جانبه قال مرافق عرفات نضال عبده سوالمة، إنه كان صاحب قرار عدم إخراج عرفات من التابوت في عملية الدفن الأولى، وقال: "أبلغت الموجودين بأننا في حال فتحنا التابوت، لن نستطيع إيقاف الناس، لو حاولوا السيطرة على الجثة، وقلت ننزله بالتابوت ونغلق عليه بالتراب، ونقوم بالتعديل لاحقا".

وأضاف: "أبلغونا بضرورة فتح القبر الساعة الثالثة فجرا، لإخراجه والصلاة عليه ودفنه بحسب الشريعة، وأحضروا رملا من القدس ورملا من بيت لحم".

وأوضح أن التابوت بداخله طبقة قصدير لحظة فتحه، وتحتها الكفن الملفوف فيه عرفات، لكن لم نكشف عن وجهه، وتابع: "قام عماد أبو زكي وتيسير التميمي، بإنزاله إلى القبر، وهناك طلبت الكشف عن وجهه، وتأكدت أنه أبو عمار، وبعدها قاموا بوضع الرمل داخل تابوت من الأسمنت، وتم وضع غطاء للتابوت، إضافة إلى بلاطات من ثم الرمل، وفوق الرمل طبقة من الأسمنت".

 



 

التعليقات (3)
zagloul77
الأربعاء، 16-11-2022 05:29 ص
الله يرحمك ايها القائد الرمز ويجعل مثواك الجنه يارب ??
جمال الجمال
الثلاثاء، 15-11-2022 07:29 م
إقتباس (وأضاف التميمي: "كان وجه الرئيس عاد إلى وضعه الطبيعي، من ناحية التضخم، وسبق أن ظهر عليه احتقان أزرق على أحمر، لكن هذا اختفى، وتحول اللون إلى أبيض مع صفرة وابتسامه خفيفة، ووجه كأنه ضوء نيون". أقول لعنة الله على الكاذبين , لان هذا كذب ونفاق , لو كان شهيدا كما يقولون لما وجدوا جثته متعفنه يوم ان فتحوا قبره لأخذ عينات , عليه من الله ما يستحق .
محمد\ غازى
الثلاثاء، 15-11-2022 02:09 م
أرفات ، إلى جهنم وبئس ألمصير! ÷و ألذى أوصل ألقضية لما وصلت إليه من ضياع بسبب عنجهياته وصلفه وغروره، وخيانته للقضية ورجالها ألأحرار..........

خبر عاجل