سياسة دولية

انطلاق انتخابات الكونغرس النصفية.. استطلاع: تقدم للجمهوريين

يلقي الجمهوريون باللوم على إدارة بايدن في ارتفاع الأسعار وزيادة الجريمة وهما من أهم مخاوف الناخبين- جيتي
يلقي الجمهوريون باللوم على إدارة بايدن في ارتفاع الأسعار وزيادة الجريمة وهما من أهم مخاوف الناخبين- جيتي

انطلقت اليوم الثلاثاء، انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي، وسط مؤشرات تتحدث عن تقدم للجمهوريين.

 

وحذر الرئيس جو بايدن، من أن فوز الجمهوريين قد يضعف المؤسسات الديمقراطية في البلاد، بينما ألمح الرئيس السابق دونالد ترامب إلى أنه قد يعلن عن محاولة أخرى للعودة إلى البيت الأبيض بحلول الأسبوع المقبل.

 

وقال بايدن أمام حشد في جامعة بووي الواقعة خارج واشنطن والمعروفة تاريخيا بأنها من جامعات السود: "نمر اليوم بمنعطف خطير. نعلم تمام العلم أن ديمقراطيتنا في خطر ونعلم أن هذه هي اللحظة المناسبة للدفاع عنها".

 

وجعل تراجع شعبية بايدن منه ضيفا غير مرحب به في أكثر السباقات تنافسية.

 

وتحدث أمس الاثنين في ولاية ماريلاند المحسومة عادة لصالح الديمقراطيين، حيث من المتوقع على نطاق واسع أن يستعيد المرشح الديمقراطي لمنصب الحاكم، ويس مور، المنصب الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

 

 

 

 

 

استطلاعات: الجمهوريون يتقدمون

 

وفق استطلاعات الرأي الأخيرة، فإنّ الجمهوريين يمتلكون فرصة في الفوز بعشرة أو 25 مقعداً إضافياً في مجلس النواب المؤلف من 435 مقعدا، وهو عدد أكثر من كاف للفوز بأغلبية.

 

وقال محللون إن الجمهوريين يمكنهم أيضا الحصول على المقعد الوحيد الذي يحتاجونه للفوز بالسيطرة على مجلس الشيوخ.


ويلقي الجمهوريون باللوم على إدارة بايدن في ارتفاع الأسعار وزيادة الجريمة، وهما من أهم مخاوف الناخبين.

 

وأظهرت استطلاعات رأي أمريكية تقدم "الجمهوريين"، إذ ذكرت شبكة "آي بي سي" الإخبارية، أن نتائج استطلاع أجرته الأسبوع الماضي أظهرت أن 49 بالمئة من الأمريكيين اعتبروا "الاقتصاد أو التضخم أهم قضية تحدد تصويتهم للكونغرس، مقارنة بـ 14 بالمئة قالوا الشيء نفسه عن الإجهاض".


وأوضحت الشبكة أن الاستطلاعات تظهر أن الجمهوريين يتمتعون بميزة إضافية لدى الناخبين عندما يتعلق الأمر بالمخاوف الاقتصادية، خاصة مع ارتفاع الأسعار واحتمال حدوث ركود.


ويتفوق الجمهوريون بفارق 1.3 نقطة على الديمقراطيين في الاقتراع العام للكونغرس، وفقا لمؤشر "FiveThirtyEight" المتخصص في استطلاعات الرأي.


وأظهرت نتائج استبيان أجرته شركة الاستطلاعات "Cygnal" التابعة للجمهوريين، أن الحزب يتقدم بثلاث نقاط على الديمقراطيين في الاقتراع العام للكونغرس.


فيما أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز/إبسوس أمس الاثنين تراجع شعبية بايدن إلى 39 في المئة، ما يعزز توقعات المراقبين المستقلين لانتخابات التجديد النصفي‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬للكونغرس بأن الحزب الديمقراطي في طريقه لأن يتكبد خسائر في انتخابات اليوم الثلاثاء.


وأظهر استطلاع الرأي الذي أُجري على مدار يومين أن تأييد الأمريكيين لأداء بايدن تراجع نقطة واحدة، ليقترب من أدنى مستوى وصل إليه خلال ولايته.


وتوقع مركز السياسات بجامعة فيرجينيا أمس الاثنين، أن يفوز الجمهوريون بسهولة بالأغلبية في مجلس النواب، ويحصلوا على 24 مقعدا بينما هم يحققون أغلبية ضئيلة في مجلس الشيوخ.

 

ترامب يلمح للعودة


ألمح الرئيس السابق دونالد ترامب إلى نيته العودة إلى الترشح للانتخابات الرئاسية. وفي تجمع حاشد لدعم المرشحين الجمهوريين في أوهايو، قال ترامب إنه سيصدر إعلانا في منتجع يمتلكه في فلوريدا بعد أسبوع من الانتخابات.


وقال: "سأصدر إعلانا مهما للغاية يوم الثلاثاء 15 تشرين ثاني/ نوفمبر في مارالاغو في بالم بيتش بولاية فلوريدا".

 

وإذا فاز الجمهوريون في مجلس النواب أو الشيوخ، فسيقضي ذلك على جهود بايدن للحفاظ على حق الإجهاض ومزايا اجتماعية أخرى ضمن أولويات الديمقراطيين في الكونغرس.

 

كما أنه سيفتح الباب لتحقيقات يقودها الجمهوريون من شأنها أن تلحق الضرر بالبيت الأبيض. ويمكن لمجلس الشيوخ الذي يقوده الجمهوريون أيضا منع ترشيحات بايدن للمناصب القضائية أو الإدارية.

 

وإذا حصل الجمهوريون على أغلبية في مجلس النواب، فإنهم يخططون لاستخدام سقف الدين الاتحادي وسيلة ضغط للمطالبة بتخفيضات كبيرة في الإنفاق. وسيسعون أيضا إلى جعل التخفيضات الضريبية للأفراد التي أقرها ترامب في عام 2017 دائمة وكذلك إلى حماية التخفيضات الضريبية للشركات التي حاول الديمقراطيون إلغاءها دون جدوى خلال العامين الماضيين.


كما أن السيطرة على الكونغرس ستمنح الجمهوريين سلطة منع المساعدات لأوكرانيا، لكن من المرجح أن يبطئوا أو يحدوا من تدفق الأسلحة والمساعدات الاقتصادية إلى كييف بدلا من إيقافها.

 

اقرأ أيضا: بايدن: ديمقراطيتنا في خطر.. وتحذير من "تخويف" الناخبين

 ماسك يعلن موقفه

 

أعلن المالك الجديد لـ"تويتر"، الملياردير إيلون ماسك، عن موقفه في الانتخابات.

 

وقال ماسك الاثنين إنه يدعو الناخبين في الولايات المتحدة إلى دعم المرشّحين الجمهوريين، عشية الانتخابات النصفية التي ترتدي أهمية بالغة.

 

وقال ماسك الذي يحظى بـ114 مليون متابع على "تويتر" في تغريدة: "يحد تشارك السلطة من أسوأ التجاوزات التي يمكن أن تصدر عن الحزبين".

 

وأضاف: "لذا فأوصي بالتصويت لكونغرس جمهوري، على اعتبار أن الرئيس ديمقراطي".

 

 

التعليقات (1)
ابوعمر
الثلاثاء، 08-11-2022 07:41 ص
فازالجمهوريون ام الديمقراطيون..النتيجة واحدة..خدمة الشعب الامريكي ورفعته وسموه وعيشه الرغيدوحياة الرقي والازدهار فوق كل البشر...فازالجمهوريون او الديمقراطيون لافرق.. هما للشعب الامريكي (خدم )وارضاء الشعب الامريكي وجلب كل مايرضي الشعب في العيش الكريم وحياة العزة والكرامة ...فوز الديمقراطي او الجمهوري هو مواصلة اتخاذهم لظهورنا مراكب مريحة واموال (كالرز)تتساقط على رؤوس الامريكان كالمطر ينعش حياة كل الامريكان ويزيدنا نحن الشعوب الفقر والعوز والفقر والحرمان ويزيد الطغاة ارهابية وهمجية وبربرية ضد الشعوب لآنهم كلاب عند الامريكان بحصانة ابدية....