كتب

هل يتميز العالم العربي والإسلامي فعلا بالتخلف والعطالة؟

كيف يمكن إحداث التغيير الاجتماعي في عالم عربي إسلامي يعاني من ثلاث آفات تفتك به؟
كيف يمكن إحداث التغيير الاجتماعي في عالم عربي إسلامي يعاني من ثلاث آفات تفتك به؟

الكتاب: التغيّر الاجتماعي في العالم العربي الإسلامي :تخلف وعطالة
الكاتب: سعيد الحسين عبدلي
الناشر: بدعم من منظمة هانس سيدل، المغاربية لطباعة و إشهار الكتاب،الطبعة الأولى تونس 2021،

 (246 صفحة من القطع المتوسيط).


حظي موضوع التغير الاجتماعي باهتمام خاص من قبل العلوم الاجتماعية، لا سيما علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، فهو بذلك من المداخل الرئيسية لدراسة المجتمع مهما كان موضوع الدراسة. فمنذ ابن خلدون وصولا إلى مرحلة التأسيس الثانية إبّان عصر الحداثة الأوروبية، خاصة مع أوجست كونت ودوركايم، كان معطى التغير الاجتماعي مدار الاهتمام الرئيسي في الدراسات التي اختصت بدراسة المجتمع والقضايا المتصلة به.

هذا الكتاب يطرح سؤالا جوهريا: كيف يمكن إحداث التغيير الاجتماعي في عالم عربي إسلامي يعاني من ثلاث آفات تفتك به، كالتخلف و التبعية للغرب، وخاصة الفساد الذي ما فتئ يتعاظم في جسد المجتمعات العربية ويعمل على إفشال كل نفس إصلاحي ويزيد الوقع قتامة. فهو بذلك ينتعش وينمو في دائرة القانون والأخلاق والدين، الأمر الذي يجعلنا نقرّ منذ البدء بأنّ هذه البنيات الموكول لها حماية المجتمع، هي بدورها فاسدة وتشجّع على تعاظم هذا المرض الاجتماعي الخبيث، الذي أضحى سمة لصيقة بكل المجتمعات العربية دون استثناء، مثلما نقرأ ذلك في كل موجات الحركات الاجتماعية وما تصرّح به التقارير الدولية.

إنَّ دراسة مسألة التغير الاجتماعي يحيلنا إلى دراسة مختلف مقومات المجتمعات العربية من نوع الدّين، الثقافة، الأخلاق، السياسة، الاقتصاد، المعرفة، الابتكار، البنيات الاجتماعية، التنظيمات، وغيرها من الخاصيات التي تمثل هويَّة هذه المجتمعات. و كلها تساعد على إدراك طبيعة التغيّرات الحاصلة وعلاقتها بأمّهات القضايا العربية، التي طالما مثّلت حلما لدى الشعوب أو النّخب؛ فكرية كانت أو سياسية، وهي خلق كيانات عربية إسلامية قوية ومستقلة. وحتما فإن التاريخ يكشف بعض هذه المحاولات التي باءت جميعها بالفشل الذريع، ويُغنيني واقع الأمة المأزوم ـ المهزوم، عن ذكر مبررات ذلك.

إن ما يميز المجتمع العربي في الثلاثة قرون الأخيرة من تاريخ الإنسانية، كونه مجتمعا ثريّا بتعاقب الأحداث، وهي دموية في غالبها، سواء تعلق الأمر بمرحلة الاستعمار أو ما بعده. أي إن المنطقة العربية مهيأة بحسب طبيعتها الجغرافية أو علاقتها بالآخر أو بحكم النُّظم والبنيات السائدة، أن تكون منطقة ساخنة باستمرار، وهو أمر ما انفك يتفاقم. فالمنطقة العربية هي من أكثر مناطق العالم حساسية وتأثرا بالتحولات على المستوى الدولي، خصوصا على ضوء حالة الفراغ الاستراتيجي التي تعانيها منذ الغزو الأمريكي للعراق سنة 2003، والتي ازدادت حدتها بفضل التطورات الداخلية، حيث شهدت صعودا لأسهم الاتجاهات القطرية التي عبّرت عن نفسها برفع شعار بلدنا أولا، الذي تضمّن في ثناياه دعوة إلى القطيعة مع القضايا المتعلقة بمصير العرب والقضية الفلسطينية في مقدمتها.
 
في هذا الكتاب، الذي يحمل العنوان التالي: "التغير الاجتماعي في العالم العربي الإسلامي: تخلف وعطالة" والمتكون من مقدمة طويلة، وسبعة فصول، يتناول فيه الباحث سعيد الحسين عبدلي: أستاذ علم الاجتماع بجامعة قرطاج، عملية التغير الاجتماعي، آخذا بعين الاعتبار طبيعة النظم السياسية، والثقافات السائدة، ودور الاستعمار، والمصالح الاقتصادية، وكذلك الموروث الثقافي الذي يمير بلدان العالم العربي الإسلامي.
 
ورغم تفاوت الحالات بين هذه المجتمعات العربية، وهو أمر يكشف عنه الباحث سعيد عبدلي من خلال إبراز العوامل المتحكمة في التغير، التي تبدو متضاربة متناقضة، بل قل متفاوتة بين مختلف الأقطار أحيانا، كتلك التي عوّلت على العلمانية في إحداث تغيرات عميقة وفورية على المجتمع، ومثال في ذلك التجربة البورقيبية في تونس التي اعتبرها البعض أكثر تطرّفا من العلمانية الأتاتركية. وهذا على العكس من بعض بلدان الخليج والمشرق العربيين، التي حافظت على البنيات التقليدية المكوّنة للمجتمع العربي، وهنا يَبرز نوعان في التعامل مع التراث: حسب قول الباحث سعيد عبدلي: "النوع الأول الذي أحدث قطيعة كلية أو شبه كلية مع بعض مضامين الموروث، حتى وإن كان من ثوابت هوية ذلك المجتمع، وبالكاد بقي وفيّا لبعض مضامينه، مثلما هو الحال في المثال التونسي، ممثّلا في رؤية الحبيب بورقيبة أول رئيس للجمهورية التونسية.

في حين أن النوع الثاني، بقي محافظا في البداية على ثوابت المجتمع التقليدي، ولكن أخذ في التبدّل تدريجيا؛ على إثر موجات التغيّر المتعاقبة ومردها الإصلاحات التنموية والانفتاح على التجارب التحديثية الأخرى، مثلما هو الحال في بلدان المشرق والخليج الذي كان الريع النفطي أحد محركات التنمية، بل وأهمّها على الإطلاق، لكنه في الوقت نفسه يمثّل أحد أبرز أزماته التي جرّت المنطقة إلى هزّات عنيفة في أكثر من مناسبة" (ص 14).

أهمية البحث: 

تكمن أهمية هذا العمل المتواضع في كونه يلامس بعض مظاهر إخفاقات البلدان العربية الإسلامية قياسا بمستوى الدول العظمى في العالم، رغم الإمكانيات الهائلة التي تتمتع بها في خلق النهضة الشاملة. فهذا الكتاب يأتي في فترة ما بعد 6 عقود أو يزيد من الاستقلال، وبداية بناء الكيانات الوطنية القُطرية وفشل كل مشاريع الوحدة العربية. أي في مرحلة تتكالب فيها البلدان الرأسمالية الغربية على البلاد العربية وإخضاعها، إما باستعمال القوة العسكرية أو سلميا عبر الابتزاز والدخول معها في سياسات تنموية تبدو في ظاهرها موضوعية، لكنها لا تعدو أن تكون إلا استنـزافا لمقدرات شعوب المنطقة.

ويذكر الباحث سعيد عبدلي أنّ البلدان العربية التي حقّقت نسب نمو عالية، شملت تحسّن مستوى التنمية البشرية لديها، ووصوله إلى مراتب طلائعية في مستوى الترتيب العالمي مثل بلدان الخليج، لم تفلح في تحقيق شروط القوة، فإخفاقاتها مفزعة في بناء معالم القوة المأمولة، التي كانت مسعى كل الدول والأمم التي تحتل اليوم مواقع مؤثّرة في العالم. فبلدان الخليج الريعية والجزائر مثى تستورد معظم سلعها من الخارج بما في ذلك السلاح.
 
ويرى الباحث أنَّ البلدان العربية بحاجة ماسة إلى الانخراط في مشروع وحدوي، لا من منطلق أنه خيار قومي يتبناه هذا الحزب أو ذاك، بقدر ما هو غاية ملحة وجب أن تتفق عليه كل الأطراف وتبنّيه كمشروع تنموي. لتجاوز حالات الوهن والمهانة التي آلت إليها أوضاع البلدان العربية الإسلامية، والتخلص من عقدة التعارض بين التراث والحداثة. ذلك أن الإسلام هو دين يحثّ في جوهره على إعمال العقل، محرّض على التدبّر والابتكار من أجل تحصين وجودنا. ذلك هو إسلام الحياة بعزّة وكرامة، لا إسلام الموت والخوارق التي تفصلنا عن واقعنا المادي في امتداداته المكانية والزمانية كما يسوّق له البعض. أو هو الإسلام المجزّأ الذي يتم قياسه على هوى الطامعين في تحقيق مآربهم، فيخيطون لها تبريرا شرعيا على مقاسهم.

الحركات الاجتماعية في الوطن العربي: أسبابها وتقييمها:

إن مسألة التغير الاجتماعي حتمية تاريخية لازمت الإنسانية على مرّ العصور. فهي أحد خصائص الحياة الاجتماعية. وهذا التغيّر هو نتاج تفاعل مكونات المجتمع الحياتية، لتنبت أشكال جديدة من الأنماط والقيم الاجتماعية التي هي دليل التجدد. ومن هنا، فإن جملة من العوامل تبرّر حدوث الحركات الاجتماعية في العالم العربي، وهي تحولات لا تنفصل عن بُعدها التاريخي القُطري أو الكوني المتصل بالمجتمع الدولي. ومن باب الموضوعية، لا يستقيم تحليل الظاهرة الاجتماعية دون ربطها بالمعطى الدولي، خاصة أن دوره آخذ في التعاظم إلى جانب المجتمع القُطري. فما هي الخلفيات التي حرّكت ما يسمّى بالثّورات العربيّة؟ ما هي تجليّات هذا الحراك وآليات التعبير عنه؟ وكيف يمكن أن نقيّمه؟

غير أن الوقائع السياسية و الاقتصادية في العالم العربي، ومنذ الصدمة البترولية الأولى 1973، ومع ارتفاع  أسعار النفط ، وما رافقها من اضطراب البنية الاجتماعية ـ السياسية في الدول العربية، تؤكد أن البلدان العربية تنتمي إلى فئة البلدان الريعية سواء التفطية أو غير النفطية، التي تعتمد على السياحة، والمساعدات الخارجية، وعائدات العمال المهاجرين.

ويبدو أن العالم العربي ظلّ على هامش هذا التاريخ الكوني. فهناك من ناحية الصراع العربي الصهيوني وإسقاطاته المدمرة في ظل غياب مشروع عربي لتحرير الأرض السليبة، وهناك من ناحية أخرى نعمة الريع النفطي التي لم توظف لمصلحة بناء اقتصاد عربي منتج، قادر أن يستوعب الأجيال الجديدة من خريجي الجامعات. فقد تفاقمت ظاهرة البطالة في الدول العربية الريعية التي لا تدعو مواطنيها إلى العمل، ولا تحفز العمل وسوقه. وهذا مثبت في إحصاءات كثيرة. ففي سلم البطالة في العالم، وهي تقاس من أدنى المعدلات إلى أعلاها، تتربع مصر في المرتبة 107، والمغرب في المرتبة 109، والجزائر في المرتبة 110، والأردن في المرتبة 139، وتونس في المرتبة 140، واليمن في المرتبة 185. وعليه، قد يصح رسم خريطة الثورات العربية بناء على معدلات البطالة والعمل.

 

الوقائع السياسية والاقتصادية في العالم العربي، ومنذ الصدمة البترولية الأولى 1973، ومع ارتفاع أسعار النفط ، وما رافقها من اضطراب البنية الاجتماعية ـ السياسية في الدول العربية، تؤكد أن البلدان العربية تنتمي إلى فئة البلدان الريعية سواء التفطية أو غير النفطية،

 



وهكذا أصبحت بطالة الخريجين الجامعيين، هذا المرض المتفشّي في معظم البلدان العربية؛ فالبطالة التي تصيب أكثر من 17 في المئة من قوّة العمل في العالم العربي، باتت تضرب ربع الشبّان الذين هم دون الـ25 من العمر، وهي تتراوح ما بين 30 و35 في المئة في أوساط الشبان الجامعيين. وما يزال حتّى الآن مئات الآلاف من المتخرّجين الجامعيين من أفواج ما قبل العام 2005 يفتّشون عن فرصة العمل الأولى لهم.

فالدولة في النظام الريعي العربي هي التي تحكم قبضتها على الثروات، وهي ثروات تفتقر إلى قيمة مضافة مصدرها البلد نفسه وقيمتها مرتبطة بالطلب الخارجي. وثمة دول عربية ريعية غير نفطية، مثل مصر، وهذه تعيش على السياحة وعائدات المغتربين في الخارج، ومن عائدات قناة السويس والمساعدات الأمريكية. ويترتب على مثل هذه الأنظمة بروز عدم تناظر سياسي بين الدولة والشعب. فالدولة تراكم الثروات ولا توفر فرص عمل. وليس خلق الثروات شاغل الدولة. فهذه تخشى انحسار احتكارها توزيع الريع. وهي تستسيغ التعامل مع العاطلين من العمل أو العاملين في مهن لا تؤمن كفاف العيش. فإرضاء هؤلاء من طريق توفير مساكن لهم أو منحهم إعانات غذائية يسير. وتحول الدول الريعية دون بروز شريحة اجتماعية تنتج الثروات، وتحوز، تاليا، هامش استقلال عن الدولة، وتباشر مساءلة السلطة. والمساعدات الخارجية تسهم في تثبيت الأنظمة العربية. وهذه حال مصر والأردن".

يقول الباحث سعيد عبدلي: "أفرز الواقع السياسي العربي بملامحه سالفة الذكر واقعا سياسيا "متعفنا" وصعبا، انعكست آثاره على الإنسان العربي؛ ذلك أن هذه الأنظمة لم تفِ بتطلعات الفرد العربي إلى النهضة الشاملة والوحدة التي هي الطموح المشترك بين كل العرب، مهما تباينت اتجاهاتهم الفكرية والثقافية والسياسية، مع استثناء بسيط لأنصار النزعة القطرية الضيقة، أن المناصرين لفكرة الدولة الأمة. أو لكونها أنظمة فاسدة أصلا لم تفلح إلا في الخطب البرّاقة التي ملّتها الشعوب. كل هذه العوامل مجتمعة، ستكون دافعا للبحث عن أمل شعب ضائع يتوق إلى التنمية والحرية والعدالة والانخراط في منظومة الحياة العصرية القائمة على الفعل والتألق. وذلك لا يكون بطبيعة الحال إلا بتوفر المناخات المشجعة على ذلك.

من الأهمية بمكان أن نشير في مطلع هذا الفصل إلى ملاحظة منهجية ومفاهيمية، تتمثل في الحذر من استخدام مفهوم الثورات ونسبته إلى ما حصل في الساحة العربية. فالتعمّق في تحليل هذا المفهوم، يحيلنا إلى جملة من الخصائص الغائبة في المشهد السياسي العربي؛ إذ أن لكل ثورة قادة ومنظومة إيديولوجية، تسير وفقها حتى تصل إلى تنفيذها بعد تقويض أركان النظام السياسي القائم. وعليه نستنتج غياب هذه الأركان في كامل الأقطار العربية التي تشهد تحركات جماهيرية شعبية تطالب بالتغيير.

أمام غياب المقومات التقليدية للثورة، فإن المطلبية الشعبية هي التي حرّكت ولا تزال الشارع العربي من أجل تقويض أركان الأنظمة السياسية العربية المتهرّمة، والتي قلنا عنها منذ بداية تعريفها في هذا الكتاب، من كونها كاريزماتية تسلطية لا تتصل بقواعدها الشعبية إلا عبر الاستبداد(ص 182). 

تنامي الوعي الشعبي بفساد الأنظمة العربية

تعكس ملامح النظام السياسي العربي في الأقطار العربية كافة، حالة الترهّل التي كان عليها منذ نشأته. فهو لئن تمكّن من الحفاظ على بقائه طيلة خمسة عقود من الزمن مستخدما طرائقه القمعية تارة وأدواته الديمقراطية المزيفة تارة أخرى، فإنه لم يستطع الصمود في وجه الموجات الشعبية العارمة منذ عام 2010 حتى الآن. وهذا معناه أن ما يجري اليوم في العالم العربي، هو نتيجة حتمية لطبيعة تلك الأنظمة التسلطية التي تتميز ببعض الخصائص، أهمّها: "التعددية الحزبيّة المحدودة، والتّنافس المحدود على السّلطة، وانغلاق فضاء المشاركة السياسيّة، وشخصنة السّلطة واحتكارها لفائدة فرد أو أقليّة".

إن الواقع السياسي العربي لا ينفي وجود تشكيلات سياسية معارضة، بل هي موجودة سواء في الداخل أو الخارج. وقد اتهم بعضها بكونها مجرد أحزاب كرتونية موالية للأنظمة القائمة، التي منحها تأشيرة نشاطها وفق شروط مسبقة حتى لا تكون له مصدر قلق. وقلما توجد أحزاب ونخب سياسية معارضة بامتياز في العالم العربي. ورغم ذلك كله، فإن الانتفاضات الشعبية في إطار ما أطلق عليه البعض "الثورات العربية" أو "الربيع العربي"، كان نابعا من عمق التوترات الاجتماعية التي ضاقت ذرعا من سياسيات التهميش والإقصاء. 

 

أمام غياب المقومات التقليدية للثورة، فإن المطلبية الشعبية هي التي حرّكت ولا تزال الشارع العربي من أجل تقويض أركان الأنظمة السياسية العربية المتهرّمة، التي قلنا عنها منذ بداية تعريفها في هذا الكتاب، من كونها كاريزماتية تسلطية لا تتصل بقواعدها الشعبية إلا عبر الاستبداد(ص 182)..

 



يحلل الباحث سعيد عبدلي طبيعة الثورات العربية، فيقول: "بمجرد أن تهاوت الأنظمة الحاكمة في كل من تونس وليبيا ومصر واليمن، حتى بتنا نشاهد واقعا قطاعيا، أبرز سماته الفوضى، العبثية، الارتجالية، العاطفية، انقلاب الموازين، التنكر لعديد المبادئ. فاليوم نحن أمام مفاهيم جديدة لا يمكن فهم معانيها وفك رموزها ومدلولاتها إلا في دراسة مستقلة. من ذلك مثلا، الثورة المضادة، سرقة الثورة، الشرعية والانقلاب على الشرعية، افتكاك الثورة، المدّ الإخواني، عودة الاستبداد.

هذه إذا بعض المفاهيم التي تطفو على السطح السياسي العربي، أي البلدان التي شهدت انتفاضات. فلقد كنت حريصا في مجمل قراءاتي على تحاشي استخدام مفهوم الثورة كمفهوم إجرائي، ما عدا ما استقيته من شواهد تحمل هذا المدلول؛ لأنه من باب الغباء المعرفي أن نسقط مفاهيم نظرية على واقع لا يتطابق مع خصوصية المفهوم ودلالاته، هذا فضلا عن دور العامل الخارجي فيما حدث من تغيرات في العشرية الأخيرة بمعظم الأقطار العربية، وهو أمر بات مفضوحا، ولا يتطلب الأمر جهدا كبيرا لمعاينته.

وفي اعتقادنا، فإن انهيار الأنظمة العربية في البلدان التي شهدت موجات الغضب الجماهيري، لم يكن بفعل عوامل الداخل فقط التي شرحناها في ركن العوامل القطاعية، بل كان للعامل الخارجي أيضا دور أساسيٌّ في ذلك. وهذا الأمر لا يحتاج إلى جهد كبير لتوضيحه، ولأدل على ذلك ما حدث في كل من ليبيا ومن قبلها العراق، وما هو بصدد الحدوث في القطر السوري والأمر نفسه في تونس ومصر واليمن. إذ إن عديد النقاط لا تزال محيرة وغامضة إلى الآن، فلا يزال التونسيون مثلا يطرحون الأسئلة التالية: لماذا لم تتمكن قيادات الجيش من إيقاف الرئيس قبل هروبه؟ وفي مصر، بأي منطق قانوني تتم تبرئة الرئيس حسني مبارك من جرائمه على امتداد ما يزيد عن 40 سنة من حكمه؟ وعلى العموم، من هي الجهات الخارجية القائمة على ذلك؟ وما هي مصالحها؟"(صص 186 ـ 1987).

ماذا فعلت النّخب السياسية التي وصلت إلى الحكم غير صناديق الاقتراع في مرحلة ما بعد سقوط الأنظمة الاستبدادية؟ صحيح أن هناك هامشا كبيرا من الحريات، وخاصة حرية التعبير، ولكن ماذا عن التنمية والعدل والتعليم، وهي من المقومات الرئيسية لنهوض المجتمع؟ أليس القاضي المستقل الذي كان يحكم منذ الأمس القريب، هو نفسه القاضي الذي لا يزال يجلس على كرسي القضاء؟ ومثل هذا السؤال له أكثر من دلالة.

لماذا كل البُحّاث والدارسين بما في ذلك المؤتمرات التي عقدت من أجل مناقشة ودراسة ملف "الربيع العربي" تركّز فقط على الفاعل السياسي وتتناسى الفاعل الاجتماعي، أعني المواطن العربي: فهل أن هذا المواطن الذي استطاع أن يزيح أنظمة استبدادية، مؤهل فعلا إلى أداء دوره في النظام السياسي الجديد الذي ساهم بدرجة فاعلة في مولده؟ وهنا يتنـزّل السؤال المحوري التالي: من المسؤول عن الفوضى العارمة التي تتخبط فيها هذه البلدان؟ هل فعلا أن المواطن العربي قادر على تحمل مسؤوليته في ظل الدولة الجديدة التي طالما حلم بها؟ وأن يعرف قيمة العمل والانتظام والواجبات المحمولة عليه، على نحو ما حدث في ألمانيا وبريطانيا مثلا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية؟

وينتقد الباحث سعيد عبدلي مفهوم الديمقراطية الوافدة من الغرب، فيقول: "الأزمة تكمن في الفهم المغلوط لمفهوم الديمقراطية، وهو مفهوم مسقط ومفروض على الحضارة العربية قصد تقويضها من الداخل لا من أجل إصلاحها. وهذا ليس معناه أننا ضد الحريات والعدالة والمساواة وما إلى ذلك من قيم نبيلة، بل إن ذلك جزء من إيماننا وعقيدتنا الفكرية. ولكن الخطر يكمن في كون الديمقراطية في حد ذاتها أثبتت قصورها في البلدان الغربية، منذ أن فرضت نفسها كعقيدة عالمية على شعوب العالم دون الاكتراث بعديد المسائل المتصلة بالخصوصيات الثقافية للشعوب، التي منها خصوصية الإسلام. ولنا أن نستحضر في هذا المقام عام 1990 تاريخ صدور كتاب "نهاية التاريخ والإنسان الجديدة"، الذي تلاه مباشرة سقوط الاتحاد السوفيتي. منذ ذلك التاريخ تستخدم العقيدة الليبرالية مفاهيم الديمقراطية بطريقة عكسية قصد إيهام الشعوب وتضليلها. هي التي أفرزت بالنتيجة الفوضى الخلّاقة، التي تعد واحدة من الخطط قصد السيطرة على العالم، وخاصة العالم الإسلامي وزرع بذور الفتنة فيه"(ص 189).


التعليقات (3)
أبو فهمي
الخميس، 03-11-2022 04:36 م
نعم وألف نعم!!!!!!!!!!. العرب - لم يعد هناك عرب وانما "" جرب "" - والمسلمون في جميع أنحاء العالم جهلة ومتخلفون وأصبحوا """"" منحطون """""!!!!!!. فهم الشعوب التي """ لا تقرأ """. عندما قرأت العرب وفتحت المشرق والمغرب ونتج عن علماء المسلمين العلوم التي نراها الآن في الأوج ومن ثم انحدروا الى الهاوية بابتعادهم عن دينهم والتدخل في السياسة والمصالح الشخصية التي استثمرها الصليبيون ونجحوا باستثمارها فأوقفوا """" القراءة """" ودخل الجرب والمسلمون بمتاهات العنصرية والطائفية والمذهبية ..... الخ التي ألغاها الاسلام الذي وحدهم أجمعين تحت رايته و """" دس """" الصليبيون "" السفلة "" بينهم وتسلطوا عليهم الى ما وصلوا عليه الآن ولكن !!!!!!!! هذا كله بأمر رب العالمين فلا أحد يستطيع أن يشذ عما وضعه لهم ووصل العالم أجمع اليوم الى مرحلة انحطاط كبرى بالتباهي """" بالمثلية الجنسية """" التي أخرجها الصليبيون الغربيون بعم من """" البيلدربيرغ """" لفساد البلاد والعباد أجمعين ليتم تقليص عدد البشر الى أدنى رقم ممكن لأسباب """" دينية """" متطرفة والعالم أجمع هو اليوم في جهل مطلق لأنهم يطيعون """" البيلدربيرغ """" بكل ما يمت الى الأمراض والأورئة واللقاحات .... الخ بهم لا يعلمون شيئا عن الخفايا لأنهم لا يقرؤون. فالذي يخفف الوطئة عن الجرب والمسلمين أن شعوب العالم كلها أصبحت وستصبح مثلهم قريبا جدا لتتم """""" السيطرة """"""""" المطلقة عليهم.
ابوعمر
السبت، 29-10-2022 09:07 ص
العالم العربي مرادف لكل التعطلات والتخلفات والمشي الى الوراء والسقوط المميت لهم في غالب السقطات....التخلف والجهالة والامية والغباء قواعد واسس (العالم العربي)ويقف وراءها العسكر..المؤسسة الداعة والراعية للتخلف والعطل والانحراف عن السبل التي تحقق التنمية والرقي للشعوب العربية...فأينما حل العسكر فأعلم ان التخلف والعطل ينتظرك في اول زوايا تصادف ممشاك....العالم الاسلامي عكس العالم العربي...يكفي الباكستان وماليزيا وتركيا انها لاتنتمي الى العالم العربي والا كانت في القعر مثل البقايا البيولوجية اعزكم الله
مصري
السبت، 29-10-2022 08:00 ص
لسنا متخلفين و لكن نجح الغرب في احتلالنا بمؤسساتنا من جيش و شرطة وقضاء و اعلام باستغلال اصحاب النفوس الواطية الحقيرة مثل السيسي و هذا الاحتلال العكسي اخبث من الاحتلال العادي الذي قتلت جندي محتل فانت بطل و لكن كيف ادفع عن نفسي جرائم الاحتلال العكسي و هو مقننة و رسمية بدأت اتفههم من يحمل السلاح ضد هذا الاحتلال

خبر عاجل