سياسة دولية

تعقيب أمريكي على تصريحات بوتين.. ومعونة جديدة لأوكرانيا

قال كيربي؛ "إنه السبب، إنه الشخص الذي غزا أوكرانيا بطريقة غير مبررة تماما"- أ ف ب
قال كيربي؛ "إنه السبب، إنه الشخص الذي غزا أوكرانيا بطريقة غير مبررة تماما"- أ ف ب

أكدت الولايات المتحدة، الخميس، تقديمها حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا "قريبا جدا"، عقب انتقادات وجهها الرئيس الروسي فلادمير بوتين للدول الغربية.


وقال منسق شؤون الاتصالات الخارجية في البيت الأبيض، جون كيربي، لشبكة "سي إن إن": "أعتقد أنك تعلم، قريبا جدا جدا سنرى بعض المساعدات العسكرية الإضافية، يتم تقديمها لأوكرانيا من الولايات المتحدة".

 

وتابع: "سنواصل ذلك، كما قال الرئيس (جو بايدن)، طالما تتطلب الأمر ذلك".

 

وتتزامن التصريحات، مع الكشف عن زيارة سرية أجراها مدير وكالة الأمن القومي الأمريكي إلى أوكرانيا هذا الشهر، حيث طمأن المسؤولين بكييف بالالتزامات الولايات المتحدة.


وردا على سؤال حول خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي تضمن تصعيدا، قال كيربي؛ "إنه السبب، إنه الشخص الذي غزا أوكرانيا بطريقة غير مبررة تماما، أوكرانيا لا تشكل تهديدا لأحد، ناهيك عن روسيا، لذلك إذا كان الأمر غير مؤكد، فهو خطير الآن، هذا بسبب السيد بوتين، ولم يكن الغرب هو الذي أثار أي مخاوف بشأن الأسلحة النووية أولا لقد كان السيد بوتين".

وأضاف أن "الولايات المتحدة لا تزال لا ترى أي مؤشرات على أن الروس يخططون لاستخدام قنبلة قذرة أو أي سلاح نووي آخر في أوكرانيا، لكننا سنراقب هذا بأفضل ما نستطيع".

 

اقرأ أيضا:  الكرملين: لهذا رفض بوتين تهنئة رئيس وزراء بريطانيا الجديد

 

تصريحات بوتين


وفي وقت سابق من الخميس، قال الرئيس الروسي؛ إن الأحداث العالمية مستمرة في التقدم نحو "اتجاه سلبي"، متهما الدول الغربية بممارسة "لعبة خطيرة ودموية وقذرة" حول العالم، على حد تعبيره.


وقال بوتين، في حديثه في منتدى "نادي فالداي"، في موسكو: "على الغرب أن يبدأ محادثة حول مستقبلنا المشترك"، وأضاف: "في العالم الحديث، من غير المرجح أن يفلتوا. ستؤثر الأزمة على الجميع. الإنسانية أمام طريقين: إما زيادة التدهور أو محاولة إيجاد حلول جديدة معا".

 

وألقى بوتين باللوم على الدول الغربية في لعب "لعبة خطيرة ودموية وقذرة" حول العالم، واتهم الحكومات الغربية بمحاولة السيطرة على العالم والرغبة في السيطرة على الموارد العالمية.

 


كما اتهم الرئيس الروسي الدول الغربية بصناعة "ثورات ملونة" في دول أخرى، "مثل تلك التي حدثت في أوكرانيا عام 2014"، مضيفا أن الدول الغربية "تفقد اليد العليا" في الشؤون العالمية.


وأكد بوتين أنه "لا يمكن لأحد أن يقول لروسيا كيف تبني مجتمعها". وقال: "يمكن للغرب أن يفعل ما يشاء باستعراضات المثليين، لكن لا ينبغي أن يفرضوا هذه القواعد على روسيا".

 

 

التعليقات (0)