سياسة عربية

ابن جاسم: لهذا سعر برميل النفط ينبغي أن يكون 250 دولارا

يشار إلى أن سعر النفط يتراوح هذه الفترة ما بين 85 و93 دولارا للبرميل الواحد- جيتي
يشار إلى أن سعر النفط يتراوح هذه الفترة ما بين 85 و93 دولارا للبرميل الواحد- جيتي

قال رئيس وزراء قطر السابق، حمد بن جاسم، إن سعر برميل النفط كان ينبغي أن يصل إلى 250 دولارا، في ظل التضخم الاقتصادي الحالي.

 

ابن جاسم الذي كان يشغل أيضا منصب وزير الخارجية لسنوات طويلة، قال إن "البعض يصرخون ويشتكون من ارتفاع أسعار الطاقة، ويلقون باللوم على هذا وذاك. ودولنا المنتجة لديها حجج دامغة وكثيرة تستطيع أن ترد بها على من يتهمونها".

 

وتابع: "فأولئك الذين يصرخون يتناسون الضرائب الكبيرة التي يفرضونها على مشتقات الطاقة في بلدانهم، ولا يتكلمون حتى عن خفضها أو رفعها بالكامل عن مواطنيهم. وهم يتناسون ما أصاب الدول المنتجة من نكبات ومشاكل اقتصادية بسبب انهيار أسعار الطاقة".

 

وأردف: "وعندما تشتكي الدول المنتجة يقولون إن هذه دورة اقتصاديات السوق ونحن لا نتدخل في حركتها! ولو عدنا بالذاكرة لحقبة الستينيات من القرن الماضي وأخذنا في الحسبان نسبة 2% فقط من التضخم في السنة لوجدنا أنه كان ينبغي أن يبلغ سعر برميل النفط الآن أكثر من 250 دولارا".

 

وأضاف ابن جاسم: "ولو عدنا بالذاكرة للعقود الثلاثة الفائتة، لوجدنا أن أسعار أغلب السلع في العالم تضاعفت عدة مرات. فالذهب على سبيل المثال كان سعر الأونصة منه 250 دولارا، وهو اليوم يقارب الـ 2000 دولار، أي تضاعف السعر 8 مرات، فهل ينتقدون الدول المنتجة للذهب أو الفضة مثلاً؟!".

 

وتابع منتقدا إعلام الدول المصدرة للنفط بطريقة تغطيته للأحداث: "على العموم أستطيع أن أضرب كثيرا من الأمثلة، لأن الموضوع يحتاج إلى توضيح وجهة نظرنا فحكوماتنا عليها التزامات تتحمل مسؤوليتها أمام شعوبها، ولكن حتى الآن لم يستطع إعلامنا الإقليمي والدولي على حد سواء أن يعرض مواقفنا ويوضح دفاعا عنها.. أننا لم نكن سبب المشكلة التي يصرخون منها سواء في الماضي أو في الحاضر، وأن كل التفاهمات السابقة معهم في مجال الطاقة لم تعد على الدول المنتجة بأي فائدة".

 

وبحسب ابن جاسم فإنه "مع اعتراضي على حرب روسيا على أوكرانيا، فمن الملاحظ أن إعلامنا مشغول بأدق تفاصيل حرب أوكرانيا وكأنه ينبغي لكل عربي أن يعرف اسم كل قرية هناك، أو أن يستمع لما يقوله أصغر مسؤول في الناتو أو أي من مساعدي الرئيس زيلينسكي".

 

يشار إلى أن سعر النفط يتراوح هذه الفترة ما بين 85 و93 دولارا للبرميل الواحد.

اقرأ أيضا: إنترسبت: قرار السعودية بتخفيض إنتاج النفط فاجأ روسيا

التعليقات (6)
أبو فهمي
الأحد، 23-10-2022 05:41 ص
القول هو الحقيقة التي لا يريدون أن تنكشف على العامة !!! فاستغلال البشر كائن في جميع الدول دون استثناء وهذا كله لصالح """ الشركات الكبيرة """ المسيطرة والمالكة لكل شيء.
الاكوان المتعددة
الأحد، 23-10-2022 03:39 ص
لماذا تضم كلمة دولنا تكلم عن بلدك يارب ماذا افعل قللي حتي وان وصل سعر البرميل 500 دولار بسعودية من المستفيد غير المبك وابناءة وال سعو وحتى وان وصل سعر البرميل 8 دولار من المستفيد غير الملك وابنة وال سعو لانهم لن يخسرو تخطو الفقر والعوز ولن يتضررو بأي حال بنزول السعر او ارتفاعة السعودية ليست دولة وهذا سبب عدم تأثرها بأسعار النفط حتئ وان ربطت الدولار بريال لان الدولار مرتبط بجيوب ال سعو الخاصة بسويسراء ليس بريال وهذا هوا السبب السعودية ليست دولة ولا تستفيد من سعر البترول بزيادة او النقصان محمود ان دافع يدافع عن حصتة وال سعو المسألة تتخطاء التقسيم البلاد وتتخطاء حرب اليمن وتتخطاء غزو الكويت والعراق وسوريا يا جماعة السعودية ليست دولة نحن لا نحتاج ليوم القيامة لكي نعرف الحقيقة انها ليست دولة بدون ان ننتظر يوم القيامة عرفناها
مصري
السبت، 22-10-2022 05:54 م
ردا على عنوان المقال حتى لو اصبح بألف فلن يضرك يا جاسم شيئا لان مغتصبين الحكم مفتوح امامهم كل مصادر الدولة لينهبوها بدون حساب او عقاب
محمد غازى
السبت، 22-10-2022 04:18 م
شكرا للمعلق أسامة ألذى أعفانى من ألتعليق!!!
ناقد لا حاقد
السبت، 22-10-2022 03:17 م
اموال كثيرة من قطر تدفه لمبابي و نيمار و ميسي ، كفاك لعبا و دجلا........

خبر عاجل