علوم وتكنولوجيا

"تيك توك" يستخدم "مرشحات" لمراقبة تعليقات المستخدمين

عملية الفلترة تمنع ظهور بعض التعليقات دون علم مستخدميها- جيتي
عملية الفلترة تمنع ظهور بعض التعليقات دون علم مستخدميها- جيتي

كشفت دراسات أجرتها، مؤسسات إعلامية ألمانية، أن المنصة الصينية للتواصل الاجتماعي "تيك توك"، تستخدم مرشحات كلمات، لحجب تعليقات تحتوي على بعض الكلمات، مثل مثليي الجنس، أو المثليين، دون أن يلاحظها المستخدمون.

وبحسب الدراسة التي أجرتها إذاعتا "إند.دي.آر" و"دبليو.دي.آر" وخدمة تاجيسشاو الإخبارية، فإنه يتم حجب التعليقات التي تتناول المخدرات الشائعة مثل الحشيش و"الكراك" والهيروين والكوكايين و"إل.إس.دي"، بغض النظر عن السياق.

وقال الصحفيون الذين أجروا الدراسة في ألمانيا إن المنصة المملوكة لشركة صينية التي تنمو بسرعة لمنافسة منصات أمريكية مثل إنستغرام ويوتيوب بفضل طبيعتها التي تجعل المستخدمين يدمنونها، لا تخبر المستخدمين بأنه تم حجب تعليقاتهم ولا بسبب الحجب.

وبدلا من ذلك تعطي المنصة المستخدمين انطباعا بأن تعليقاتهم تم نشرها، من خلال أسلوب يعرف باسم الحظر الخفي فإن المستخدمين لا يستطيعون التأكد تماما من أن تعليقاتهم تظهر للناس.

ومن بين 20 كلمة يتم حجبها على منصة تيك توك في ألمانيا كلمة نازي وعبيد وغاز.

واعترفت متحدثة باسم تيك توك للباحثين بأن الشركة تستخدم تكنولوجيا وقائية للبحث عن التعليقات التي تنتهك قواعد تيك توك أو تمثل سلوكا مزعجا. وتحاول المنصة منع المستخدمين من إرسال نفس المحتوى لأكثر من مرة.

التعليقات (0)