سياسة دولية

لبنان يرسل لأمريكا تعديلات على "ترسيم الحدود" مع إسرائيل

بو صعب: لبنان لن يدفع قرشا من حصته في حقل قانا لإسرائيل وهذا من صلب الاتفاقية- جيتي
بو صعب: لبنان لن يدفع قرشا من حصته في حقل قانا لإسرائيل وهذا من صلب الاتفاقية- جيتي

قدم لبنان مقترحا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بإجراء تعديلات على مسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية المتنازع عليها مع إسرائيل.

وقال نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، إلياس بو صعب، إنه قدم، الثلاثاء، لسفيرة الولايات المتحدة في لبنان "التعديلات" التي تريدها بيروت، دون الخوض في تفاصيل.

ومضى قائلا إنه لا يعتقد أن التغييرات المقترحة ستؤدي إلى خروج الاتفاق عن مساره، مضيفا أنه في حين أن الرد لا يعني الموافقة على المسودة، فإننا "خلصنا المفاوضات".

وفي حديثه إلى محطة (إل.بي.سي.آي) التلفزيونية المحلية، قال إنه تم التوصل إلى مسودة الاتفاق من خلال التفكير "خارج الصندوق".

وأضاف بو صعب: "بدأنا نحكي عنه كأنه صفقة تجارية".


ويتنقل الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين بين لبنان وإسرائيل منذ عام 2020، في محاولة لإبرام اتفاق من شأنه أن يمهد الطريق للتنقيب عن موارد الطاقة البحرية، ونزع فتيل مصدر محتمل للصراع بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران.

 

وقال بو صعب، الثلاثاء، إنه بحسب مسودة الاتفاق، حصل لبنان على جميع المناطق (البلوكات) البحرية التي يعتبرها تابعة له.

وأضاف: "لبنان لن يدفع قرشا من حصته في حقل قانا لإسرائيل، وهذا من صلب الاتفاقية، ولا حقوق لإسرائيل من قانا".

وأرسل هوكشتاين مسودة اقتراح إلى بيروت الأسبوع الماضي، وبحثها الرئيس ميشال عون ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري يوم الاثنين.

ويبدو أن المسودة المؤلفة من عشر صفحات تتضمن ترتيبا يتم بموجبه إنتاج الغاز من قبل شركة بترخيص لبناني في حقل قانا المتنازع عليه، مع حصول إسرائيل على حصة من الإيرادات.

واقترح مسؤولون لبنانيون علنا دورا لشركة توتال إنرجيز. وقال مصدر مطلع لرويترز إن مسؤولا إسرائيليا كبيرا التقى ممثلين للشركة في باريس أمس الاثنين.

التعليقات (2)
الاكوان المتعددة
الأربعاء، 05-10-2022 04:41 ص
لا يمكن ان يكون هناك نرسيم بدون حكومة جديدة
الاكوان المتعددة
الأربعاء، 05-10-2022 04:28 ص
لبنان دولة لها سيادة مثلها مثل اي دولة ثم وجود ثروة بلبنان يعني انة سيدعم امريكا ماليا ما خطبكم يا قوم تسرقون لبنان وتسرقون ارضة وسلاح حزب مسيطر وسوريا وايران تذكرونني بأمراة يغتصبها 5 رجال دفعة واحدة من جيزها وكسها وفمها وبزازها