سياسة دولية

الغارديان: اليمين المتطرف أحدث "زلزالا انتخابيا" بالسويد

أشارت إلى أن حزب الديمقراطيين السويديين "يرتبط في جذوره مع حركة النازيين الجدد"- جيتي
أشارت إلى أن حزب الديمقراطيين السويديين "يرتبط في جذوره مع حركة النازيين الجدد"- جيتي

تناولت افتتاحية صحيفة الغارديان البريطانية، الجمعة، "الزلزال الانتخابي" الذي أفرزه دخول اليمن المتطرف إلى الانتخابات في السويد، لما يحمله هذا التيار الفكري من معاداة للهجرة والمهاجرين.


وقالت الصحيفة إنه خلال حملة انتخابية هيمنت عليها مواضيع الهجرة والتعددية الثقافية والجرائم العنيفة، غرد متحدث باسم حزب الديمقراطيين السويديين اليميني المتطرف مستخدما صورة لقطار مترو اصطبغ بألوان الحزب، مصحوبًا برسالة مناهضة للمهاجرين: "مرحبًا في قطار العودة إلى بلدانكم. هذه تذكرة ذهاب فقط.. المحطة التالية كابول".


وذكرت الغارديان أن "حزب الديمقراطيين السويديين يسعى إلى خلق واحدة من أكثر البيئات عدائية في أوروبا لغير الأوروبيين وجعل الحصول على اللجوء شبه مستحيل".

 

وأشارت إلى أن الحزب "يرتبط في جذوره مع حركة النازيين الجدد"، مضيفة أن "الحزب أحدث زلزالا انتخابيا هذا الأسبوع عندما أصبح ثاني أكبر حزب في البلاد".

 

اقرأ أيضا:  اليمين يسيطر على السلطة في السويد ورئيسة الوزراء تقر بهزيمتها

 

ولفتت الصحيفة إلى أن نتائج الانتخابات جاءت بمثابة ائتلاف فضفاض من الديمقراطيين السويديين وأحزاب يمين الوسط الثلاثة بأغلبية ثلاثة في البرلمان البالغ عدد مقاعده 349 مقعدًا.

 

واعتبرت الصحيفة أن هذه النتيجة الانتخابية سمحت لحزب اعتبرته الحكومة "من الفاشيين الجدد" بالاقتراب من السلطة.


وتتوقع الغارديان أن يواصل الحزب حروبه المناهضة للهجرة والمهاجرين، من موقع نفوذه الجديد.

 

وتابعت بالقول إنه "لن يرغب الزعيم المحتمل للحكومة السويدية المقبلة، زعيم الحزب المعتدل، أولف كريسترسون، في أن تصبح السويد نسخة إسكندنافية من المجر وبولندا، حيث لم تحترم الضوابط والتوازنات الديمقراطية وتقوض استقلال القضاء".

 

واستطردت بالقول: "إذا فعل ذلك، فإن الأغلبية الضئيلة في الإدارة الجديدة ستكون في خطر سريع من مكوناتها الأكثر ليبرالية".

 

التعليقات (3)
ناصر
الأحد، 18-09-2022 11:04 ص
لسنوات طوال سوقت السويد نفسها كبلد متقدم متسامح لكن الحقيقه غير ذلك فظهور اليمين المتطرف بهذا المستوى يدلل على انه متجذر في الشخصيه السويديه و انهم لا يختلفون عن باقي الدول الغربيه النتنه كالمجر و بولندا و اليونان .. الخ
سعد
الأحد، 18-09-2022 06:31 ص
على نفسها جنت براغش .. وبالتالي فان السويدي او الاوربي في بلاد الهجرة سيكونون عرضة للابتزاز والثأر فكم نهبت اوربا من ثروات العالم .. وكم قتلت واستعبدت ملايين البشر على مر العصور ..ناهيك عن الحروب الصليبية .. ولا يزال كثير من دول الهجرة تحديدا للسويد واوربا تحت سيطرتهم وانظمتها طوع بنانهم يسومون شعوبهم سوء العذاب .. لذا لكل فعل رد فعل .. ربما اشد قسوة ..
ربيع اليمن
السبت، 17-09-2022 10:40 م
الغارديان تبالغ فرق الاصوات بين اليسار واليمين في نتائج الانتخابات كانت مقعدين فقط . لصالح اليمين وبعدين يمين بزعامة حزب المعتدلين . الغارديان خيطوا في غير مسلة ????????

خبر عاجل