صحافة دولية

WP: حملة القمع السعودية تظهر خداع محمد بن سلمان لبايدن

في تموز/ يوليو، زار الرئيس بايدن السعودية- جيتي
في تموز/ يوليو، زار الرئيس بايدن السعودية- جيتي

قالت صحيفة "واشنطن بوست" في افتتاحيتها إن الأحكام الصادرة في السعودية ضد عدد من الناشطين تظهر أنه تم خداع الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال زيارته للسعودية وأن عليه ألا يسكت تجاه ذلك.

 

وذكرت في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، أن الرئيس بايدن قام بعد تعهده في حملته الانتخابية بجعل السعودية "منبوذة"، بزيارة السعودية في تموز/ يوليو 2022، وزعم أنه "تلقى التزامات فيما يتعلق بالإصلاحات والضمانات المؤسسية المعمول بها للحماية من أي سلوك من هذا القبيل في المستقبل".
 

وأشارت إلى أنه منذ مغادرة بايدن، أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية، سلسلة من أحكام السجن القاسية ضد منتقدي النظام.

 

وفي ما يلي الترجمة الكاملة للتقرير الذي ترجمته "عربي21":


في تموز/ يوليو، عندما زار الرئيس بايدن السعودية واجتمع مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قال البيت الأبيض إن الرئيس أثار انتهاكات حقوق الإنسان وقتل زميلنا، كاتب العمود الصحفي جمال خاشقجي.

 

ادعى بايدن أنه "تلقى التزامات فيما يتعلق بالإصلاحات والضمانات المؤسسية المعمول بها للحماية من أي سلوك من هذا القبيل في المستقبل". الآن، من الواضح أن هذه "الالتزامات" كانت وهما.


ومنذ مغادرة بايدن، أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية، التي تتعامل مع قضايا مكافحة الإرهاب والجرائم الإلكترونية، والتي تشتهر باستخدام قوانين مبهمة لمعاقبة المعارضين، سلسلة من أحكام السجن القاسية ضد منتقدي النظام.


وفقا لمنظمة الديمقراطية في العالم العربي الآن "DAWN"، التي ساعد خاشقجي في تأسيسها، حُكم على نورة بنت سعيد القحطاني الشهر الماضي بالسجن 45 عاما، على أن يعقبها حظر سفر للمدة نفسها.

 

اقرأ أيضا: NYT: الغرب يخدع نفسه بـ"إعادة تأهيل" ابن سلمان

 

وتظهر وثائق المحكمة التي حصلت عليها "DAWN" أن السيدة البالغة من العمر 49 عاما، وهي أم لخمسة أطفال، اتُهمت باستخدام تويتر لانتقاد الملك وولي العهد ومتابعة وإعادة تغريد الآخرين الذين فعلوا ذلك.

 

ولم تكن القحطاني معروفة على نطاق واسع، وكان حسابها على تويتر لا يتعدى 500 متابع، إلا أن تغريداتها شكلت تهديدا مفترضا لـ "أمن واستقرار المجتمع والدولة" وهي مسؤولة عن "زعزعة النسيج الاجتماعي"، بحسب وثائق المحكمة.

 

علاوة على ذلك، وجد أنها تمتلك كتابا صادرا عام 2013 من تأليف الباحث السعودي المسجون الآن، سلمان العودة، بعنوان "أنا ... وأخواتها: رحلة في أسرار الذات"، والذي يشجع على التأمل وتجاوز غرور الذات. هل يمكن أن يكون محمد بن سلمان، العاهل المستبد، مهددا للغاية من قبل كتاب لتطوير الذات بحيث يجب على القحطاني أن تقضي بقية حياتها في السجن؟.. قد يصف البعض محمد بن سلمان بالرجل القوي، لكن أفعاله ضد النساء البريئات تعكس ضعفا مثيرا للشفقة.

 

كان جمال خاشقجي، صحفيا سعوديا وكاتب عمود في صحيفة واشنطن بوست منذ عام 2017، قُتل في إسطنبول في قنصلية السعودية في عام 2018. ووفقا لتقييم المخابرات الأمريكية، وافق ولي العهد السعودي على عملية للقبض عليه أو قتله.


وصف فريد هيات، محرر الصفحة الافتتاحية لصحيفة واشنطن بوست في ذلك الوقت، الأمر بأنه "عمل بشع يصعب فهمه"، في عمود بعنوان "لماذا تجلب منشار عظم إلى عملية اختطاف، يا صاحب السمو؟"، ووصفت أعمدة خاشقجي لصحيفة واشنطن بوست السعودية في عهد محمد بن سلمان بأنها "لا تطاق" وقارنه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


قام الرئيس بايدن، بعد تعهده في حملته الانتخابية بجعل السعودية "منبوذة"، بزيارة البلاد في تموز/ يوليو 2022. ودافع بايدن عن الرحلة في مقال لصحيفة واشنطن بوست. وكتب ناشر الصحيفة، فريد رايان أن رحلته أظهرت أن القيم الأمريكية قابلة للتفاوض.

 

اقرأ أيضا: "لاكروا": إعادة تأهيل ابن سلمان بعد مقتل خاشقجي مستمرة

استقبل بايدن محمد بن سلمان بقبضة يد، وصفتها كاتبة العمود كارين عطية بـ "خيانة قاسية"، وكانت عطية تقوم بتحرير أعمدة خاشقجي للصحيفة.


وجاءت عقوبة القحطاني، التي تم رفعها من عقوبة أولية مدتها 13 عاما، حيث حكمت المحكمة على الناشطة في مجال حقوق المرأة سلمى الشهاب بالسجن 34 عاما بسبب مشاركات على حسابها على تويتر.

 

ولا يزال هناك المزيد. ذكرت منظمة القسط لحقوق الإنسان أن رجلين، عبد الإله الحويطي وعبد الله دخيل الحويطي، حكم عليهما في آب / أغسطس بالسجن 50 عاما من قبل المحكمة الجزائية المتخصصة. ولقد كانا يدعمان رفض أسرتيهما للطرد قسرا من منازلهم لإفساح المجال لمدينة ولي العهد الخيالية في الصحراء، والمعروفة باسم نيوم.

 

وكشفت المجموعة أن الكاتب والمترجم ومبرمج الكمبيوتر أسامة خالد، المعتقل منذ عام 2020، حُكم عليه بالسجن لمدة 32 عاما - زادت عند الاستئناف من عقوبة أولية مدتها خمس سنوات - بعد "مزاعم تتعلق بالحق في حرية التعبير".


يعتبر ولي العهد نفسه حداثيا يمكّن حقوق المرأة. لكن خلف الستار، يدمر الأفراد بأدنى شيء تافه. تظهر هذه الحالات أن بايدن تعرض للخداع في جدة. يجب ألا يصمت. وعليه أن يندد صراحة بمثل هذه البلطجة الهمجية.

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الجمعة، 16-09-2022 12:21 ص
فل نتجاوز بايدن وامريكا فهم تخطو حاجز المقارنة هل تعلمون لو الامر عائد لدول الخليج الصغيرة الكويت قطر عمان السلطنة لمنعت دخول محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا لاراضيها ليس من اجل اليمن ولا حصار قطر ولا الاستهانة بلكويت لا بل لانة غير لائق للحكم ولا يثقون بة وهناك قانون بمجلس التعاون يدعم ما اكتب معارضة اي دولة تختتطف السلطة والامارات ايضا لكن علئ استحياء لا تستهينو بدول الخليج قوية ان اجتمعت وتكفي لجعل محمود سليمة ال سعو ينفذ نعم سيعاند محمود لكن سيرضخ بنهاية ويجبرونة علئ ان يضع لة ممثل لآل سعو اما احمد عبدالعزيز او خالد فيصل او متعب عبداللة او محمود نايف او مقرن عبدالعزيز او اخوة سلطان سلمان لكن لا اعرف لماذا دول الخليج لا تأخذ راحتها بتعامل مع محمود سليمة كشخص غير لائق لعلاقة بين دول الخليج وكما عزلت دول الخليج سابقا اليمن والعراق واخرجهم من دول الخليج بقيادة السعودية تستطيع دول الخليج عزل السعودية الي ان يتم تنفيذ طلبها وهوا اجبار محمود ان يضع لة ممثل يثقون بة بتعامل معهم ويحضر مجلس دول التعاون الخليجي لكن تقارنو امريكا صعب لان الامريكي اكبر من محمود سليمة والسعودية بما فيها وال سعو لذالك تستطيع ان اوكل الامر لدول الخليج ان تفعل هذا فهي دول بمستوئ قريب من بعضها ونسبيا اقوئ من السعودية ليس امريكا لا تعتبر ند للخليج صعب مقارنة دينصور بثور الثور لثور والدينصور لدينصور نجحت قطر بسحق محمود واجبارة علئ فك الحصار والتنازل عن 13 شرط فما بالكم بسلطنة عمان وقطر والكويت اما عن الامارات تستطيع ان تنضم ان رغبت لا تنسو سلطنة عمان متأثرة بفوضئ محمود وحربة الميتة علئ اليمن وكذالك باقي دول المجلس يستطيعون عزل السعودية الي ان يرضخ محمود سليمة ال سعو المعوق عقليا