اقتصاد دولي

قفزة بأسعار النفط بعد تهديد بوتين بوقف الإمدادات لأوروبا

يهدد بوتين بوقف صادرات بلاده من النفط والغاز إلى أوروبا إذا وضعت حدا أقصى للأسعار- جيتي
يهدد بوتين بوقف صادرات بلاده من النفط والغاز إلى أوروبا إذا وضعت حدا أقصى للأسعار- جيتي

قفزت أسعار النفط خلال تعاملات الجمعة بدفع من تهديد الرئيس الروسي فلاديمر بوتين بوقف صادرات بلاده من النفط والغاز إلى أوروبا إذا وضعت حدا أقصى للأسعار.

 

وبحلول الساعة 21.00 بتوقيت غرينتش، ارتفع خام برنت أكثر من 3 دولارات، أو بنسبة 3.6 بالمئة، إلى 92.4 دولارا للبرميل. كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.7 دولار، أي 3.3 بالمئة، إلى 86.3 دولارا.

ورغم ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المسائية من جلسة نهاية الأسبوع إلا أنها تتجه لتسجيل التراجع الأسبوعي الثاني مع تأثر الطلب بالزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة من جانب البنوك المركزية وتأثير القيود المرتبطة بفيروس كورونا في الصين.

ويهدد الرئيس الروسي فلاديمر بوتين بوقف صادرات بلاده من النفط والغاز إلى أوروبا إذا وضعت حدا أقصى للأسعار. كما تلقت الأسعار دعما من إعلان أوبك+ هذا الأسبوع خفضا طفيفا في الإنتاج.

وقال ستيفن برينوك من (بي.في.إم) للوساطة في أسواق النفط، وفقا لرويترز: "خلال الأشهر المقبلة، سيتعين على الغرب مواجهة مخاطر فقدان إمدادات الطاقة الروسية وارتفاع أسعار النفط".

وتحت ضغوط المخاوف بشأن الركود والطلب، انخفض خام برنت بصورة حادة بعدما ارتفع في مارس/ آذار إلى قرب أعلى مستوى له على الإطلاق عند 147 دولارا في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

ورغم قفزة الجمعة فإن الخامين القياسيين يتجهان إلى تسجيل انخفاض أسبوعي، إذ تراجع برنت بنحو 1.4 بالمئة على مدار الأسبوع بعدما وصل في مرحلة ما لأدنى مستوى له منذ يناير/ كانون الثاني. ويتجه خام غرب تكساس الوسيط أيضا إلى انخفاض أسبوعي بنسبة 0.9 بالمئة.

وقال مسؤول في وزارة الطاقة الأمريكية إن البيت الأبيض لا يفكر في الوقت الحالي في سحب جديد من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي يتجاوز السحب بمقدار 180 مليون برميل الذي أعلنه الرئيس جو بايدن قبل أشهر.

وتأثرت الأسعار بإعلان البنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع عن زيادة لا سابق لها في سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، فضلا عن مزيد من عمليات الإغلاق المرتبطة بكوفيد-19 في الصين.

 

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد الى أبو فهمي
السبت، 10-09-2022 02:12 م
كيف حالك انت في البلد الذي تعيش فيه ........
أبو فهمي
السبت، 10-09-2022 06:10 ص
لا زال الغرب يعتقد بأنه لا زال على قمة العالم وأن على رويسيا سماع الأوامر وتنفيذها وحتى وصلت بهم الوقاحة اللامتناهية الى تسعير البترول والغاز لروسيا """ على كيفهم """!!!!!!!!!. هؤلاء هم "" المخاخ الممخخة "" الذين كانوا يديرون العالم!!!!!. وقعوا في شر أعمالهم ولكن التكبر والتجبر الذي اعتادوا عليه لم يزل المسيطر عليهم وسنرى آخر هذه """ الغطرسة """ الى أين ستصل بهم فقط الانتظار للشهر القادم لنسمع صراخهم وعويلهم وحتى نباحهم " كالكلاب " الشاردة.