صحافة إسرائيلية

استطلاع رأي: أغلبية الإسرائيليين يرفضون عملية كبيرة ضد غزة

65 بالمئة من الإسرائيليين لن يوافقوا على عملية بغزة- جيتي
65 بالمئة من الإسرائيليين لن يوافقوا على عملية بغزة- جيتي

أظهر استطلاع رأي أجراه معهد "بانيلز" للسياسة، أن الغالبية العظمى من الإسرائيليين تعارض شن حرب على قطاع غزة تسفر عن مقتل المئات من جنود الاحتلال، بحسب القناة "13" العبرية.

 

يأتي ذلك بعد أسابيع على انتهاء آخر عدوان إسرائيلي على قطاع غزة، وحالة الإحباط التي أصابت مستوطني غلاف غزة بسبب تعرضهم في كل مرة لوابل من القذائف الصاروخية الفلسطينية، دون قدرة الحكومة والجيش على وقفها.

 

مع العلم أن مناسبة إجراء هذا الاستطلاع اللافت هي تسريب منسوب لرئيس الأركان أفيف كوخافي ويتعلق بسيناريو عسكري قدمه مؤخرا للحكومة، وجاء فيه أن "الجيش يمكن أن يقوم بعملية عسكرية واسعة النطاق في غزة، لم يتم القيام بها من قبل، لكن نتيجتها المؤكدة هدوء تام من القطاع دون إطلاق نار لمدة 15 عامًا، لكن الثمن سيكون باهظا بما يصل إلى مقتل 300 جندي"، وعلى هذا التسريب دارت أسئلة الاستطلاع الإسرائيلي.


روني ريمون المستشار الاستراتيجي كشف أن "النتيجة التي تلقيناها في الاستطلاع جاءت واضحة، وهي أن المجتمع الإسرائيلي في أغلبيته الساحقة غير مستعد، للتضحية بأرواح جنوده من أجل تحقيق الهدوء لمستوطني غلاف غزة، وبلغة الأرقام فإن 65٪ من الإسرائيليين لن يوافقوا على هذه العملية، و21٪ فقط سيوافقون عليها، بين مستوطني الغلاف هناك 29٪ يؤيدونها، وهذه رسالة واضحة من غالبية الإسرائيليين لمستوطني الغلاف مفادها "ستأكلون على رؤوسكم إلى الأبد".

 

اقرأ أيضا: ضابط إسرائيلي: فصل غزة عن الضفة لن ينجح
 

وأضاف في مقال نشرته القناة 13، وترجمته "عربي21" أن "المجتمع الإسرائيلي ليس مستعدًا لتقديم التضحيات اللازمة لتحقيق الهدوء الأمني، لذلك فلا تتوقع من أي حكومة أن تهتم بهم، وقبل كل شيء فإن معاملة سديروت ليست كمعاملة تل أبيب، ما يعني أن الحكومات الإسرائيلية تقبل بالوضع الحالي، وبموجبه ستكون هناك جولات من القتال كل بضع سنوات، أو ربما أقل، وبعدها سيكون هناك صمت متوتر لفترة من الوقت، ولعل الحكومات تعتقد أن هذا وضع طبيعي يجب على الإسرائيليين تحمله".


تسببت نتائج هذا الاستطلاع بصدور حالة من الغضب في أوساط الإسرائيليين، بزعم أنه ممنوع إطلاقا الاستمرار في التصرف على هذا النحو، لأنه يعني تهاون الحكومات بأرواح الإسرائيليين وأمنهم، بزعم عدم وقوع خسائر في صفوف جنود الجيش، رغم أن هناك العديد من الشواهد التي دفعت دولة الاحتلال فيها أثمانا باهظة لتحقيق الهدوء الأمني للمستوطنين، ومنها حرب 1967، حين بادر الاحتلال لشن العدوان بصورة استباقية، ويعتبرها الانتصار العسكري الأكثر بروزًا في تاريخه، بعد حرب 1948، رغم أن تلك الحرب أسفرت عن مقتل 779 جنديًا، بما معدله 130 جنديًا يوميًا.


أكثر من ذلك، فلم يجر حينها تشكيل لجان تحقيق، وبقي رئيس الوزراء آنذاك ليفي إشكول ووزير الحرب موشيه ديان ورئيس الأركان إسحاق رابين في مواقعهم، لسبب حقيقي يهرب منه الإسرائيليون، وهو أنهم اليوم لم يعودوا مستعدين لدفع الثمن المطلوب لتحقيق الهدوء الأمني، وبذلك تزداد الاتهامات الموجهة إليهم بأنهم تنازلوا عن رغبتهم بدفع ثمن بقائهم في هذه الدولة، بدليل أنهم ليسوا مستعدين للتضحية بالجنود لدفع ثمن تحقيق الهدوء مع قطاع غزة.

 

لا تعتبر هذه الحقيقة جديدة من نوعها، فالمجتمع الإسرائيلي مصاب بالضعف منذ سنوات، وبناء على ذلك تخشى حكوماته اتخاذ الخطوات اللازمة، لأنها تفتقر للشجاعة لمخاطبة المستوطنين بصوت واضح، إما أن تعيشوا مع الصواريخ وقذائف الهاون حتى إشعار آخر، أو أن توافقوا على التضحية بالعشرات من الجنود لتحقيق الهدوء الأمني.. لكن المعطيات المتوفرة تؤكد أن ذلك لن يحدث، والنتيجة أن تستمر حياة مستوطني غلاف غزة مرهونة بقرار المقاومة في غزة.

التعليقات (0)