حول العالم

بريطانيا تسجن إماراتيا.. هرّب 126 مليون دولار إلى دبي

جنيه استرليني الجنيه الاسترليني دولار - جيتي
جنيه استرليني الجنيه الاسترليني دولار - جيتي

أصدرت هيئة الادعاء الملكية البريطانية قرارا يقضي بسجن إماراتي، زعيم عصابة لغسيل الأموال، كان مسؤولا عن نقل 104 ملايين جنيه إسترليني (126 مليون دولار) نقدا، تم الحصول عليها بشكل غير قانوني، من بريطانيا إلى دبي.


وأقر زعيم العصابة، ويدعى عبد الله محمد علي بن بيات الفلاسي (47 عاما) وهو إماراتي الجنسية، بـ"ارتكاب جريمة غسل الأموال وحُكم عليه اليوم بالسجن تسع سنوات في محكمة آيلوورث كراون"، بحسب ما أعلنت عنه الهيئة الحكومية.

وفي تعليق، وصفت صحيفة "الغارديان" الموقوف بأنه "زعيم أكبر عصابة على الإطلاق لغسيل الأموال في بريطانيا"، مشيرة إلى أن توقيفه حصل بعد "تفكيك الشرطة لمشروع إجرامي ضخم".


وحكم على الفلاسي بالسجن 9 سنوات و7 أشهر، إثر الكشف عن "شبكة كبيرة" من المجرمين بعد عملية اعتقال حصلت في مطار هيثرو بشهر تشرين الأول/ أكتوبر 2020.

ويترأس الإماراتي عصابة كان أعضاؤها يتلقون ما بين 3 و8 آلاف جنيه إسترليني (3600- 9700 دولار) مقابل عملية تهريب واحدة. 

وبحسب هيئة الادعاء الملكية البريطانية، تم إجراء ما مجموعه 83 عملية تهريب، مع نقل ما يصل إلى 500 ألف جنيه إسترليني (608 آلاف دولار) في كل حقيبة، فيما كانت الحقائب مليئة بالقهوة أو معطرات الجو في محاولة لخداع كلاب الشرطة.


وتم استخدام شركة الفلاسي، "أومنيفيست لتجارة الذهب" (Omnivest Gold Trading)، كغطاء للبيانات النقدية في دبي، بحسب الهيئة الحكومية.


وقال القاضي ديفيس، في محكمة آيلوورث كراون (Isleworth Crown) غرب لندن: "ليس هناك شك في أن هذه كانت شبكة كبيرة تحت مسؤوليتك، وليست مهمتك الوحيدة، لقد كنت زعيما رئيسيا، لكن من الواضح أن هناك آخرين متورطين. لقد شاركت في تسهيل نقل مبلغ ضخم من النقود من هذا البلد، عبر مطار هيثرو، إلى دبي".


وأضاف: "لقد قمت بنفسك ببعض عمليات التهريب واستعنت بشبكة مكونة من 36 مهربا، وكنت تمنحهم نحو 3000 جنيه إسترليني عن كل عملية، بالإضافة إلى مصاريف كل رحلة، وكان يتم ذلك برسالة من شركتك (...) للتغطية على الجرائم وشرعنتها".

 

وتم الكشف عن العصابة عندما تم إيقاف مستشارة التوظيف، تارا هانلون (31 عاما)، في مطار هيثرو بتاريخ 3 أكتوبر 2020، وهي تحمل أوراقا نقدية يبلغ مجموعها 1.9 مليون جنيه إسترليني في أكياس مفرغة من الهواء. واعترفت بتهريب 3.5 مليون جنيه إسترليني أخرى خارج البلاد وحُكم عليها بالسجن ثلاث سنوات.

 

اقرأ أيضا: الإمارات تموّل إقامة ملعب إسرائيلي على أنقاض قرية فلسطينية

وبعد حوالي شهر، تم احتجاز المواطن التشيكي، زدينيك كاماريت (39 عاما)، أثناء محاولته الصعود على متن رحلة جوية من مطار هيثرو إلى دبي ومعه 1.3 مليون جنيه إسترليني في حقائبه. وتم سجنه لمدة عامين و10 أشهر.


وحمل الفلاسي شخصيا ما مجموعه 6 ملايين جنيه إسترليني في 10 رحلات قبل تجنيد شبكة المجرمين. وتم القبض عليه في شقة بمنطقة "بلغرافيا" (Belgravia) في 14 ديسمبر من العام الماضي أثناء زيارته للندن.

التعليقات (0)

خبر عاجل