سياسة تركية

أردوغان في طهران الاثنين وترقب لقمة يحضرها بوتين

أردوغان والرئيس الإيراني سيترأسان الاجتماع السابع لمجلس التعاون التركي الإيراني رفيع المستوى- الأناضول
أردوغان والرئيس الإيراني سيترأسان الاجتماع السابع لمجلس التعاون التركي الإيراني رفيع المستوى- الأناضول
يعتزم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إجراء زيارة رسمية للعاصمة الإيرانية طهران، غدا الاثنين، تلبية لدعوة رئيسها إبراهيم رئيسي.

وأفاد بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الأحد، أن أردوغان ورئيسي سيترأسان، الثلاثاء، الاجتماع السابع لمجلس التعاون التركي الإيراني رفيع المستوى.

الاجتماع الذي سيشارك فيه الوزراء المعنيون من كلا البلدين، سيناقش العلاقات التركية الإيرانية بكافة جوانبها، وسبل تطوير التعاون الثنائي.

وإلى جانب العلاقات الثنائية، من المقرر أن يناقش أردوغان ورئيسي قضايا إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك.

من جانبها، أفادت وكالة الجمهورية الإسلامية "ارنا" بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيزور طهران، الاثنين، لإجراء مباحثات ثنائية مع المسؤولين الإيرانيين، والمشاركة في القمة السابعة لرؤساء الدول الضامنة لمسار أستانا.

وأفادت الوكالة الإيرانية الرسمية بأن الزيارة "تأتي تلبية لدعوة رسمية من  رئيس الجمهورية آية الله إبراهيم رئيسي".

ومن المنتظر أيضا على هامش الزيارة، أن يشارك الرئيس التركي، إلى جانب نظيريه الإيراني والروسي فلاديمير بوتين، في النسخة السابعة من القمة الثلاثية في إطار مسار أستانا حول الملف السوري، والذي سيعقد في طهران أيضا.

وأفاد بيان دائرة الاتصال في الرئاسة التركية بأن القمة الثلاثية ستناقش مكافحة التنظيمات الإرهابية التي تشكل تهديدا على أمن المنطقة، وفي مقدمتها تنظيما "واي بي جي/ بي كي كي" و"داعش"، والجهود المتعلقة بالحل السياسي في سوريا.

كما سيبحث المجتمعون في القمة الثلاثية الوضع الإنساني والعودة الطوعية للاجئين السوريين.

وعلى هامش القمة الثلاثية، من المقرر أن يجري أردوغان مباحثات ثنائية مع نظيره الروسي بوتين.
التعليقات (0)

خبر عاجل