اقتصاد دولي

قوة الدولار تدفع أسعار النفط دون 100 دولار.. وقلق بالأسواق

انخفض سعر خام برنت 7.62 دولار، أي 7.1 بالمئة، إلى 99.48 دولار للبرميل- جيتي
انخفض سعر خام برنت 7.62 دولار، أي 7.1 بالمئة، إلى 99.48 دولار للبرميل- جيتي

دفعت قوة الدولار أسعار النفط إلى هبوط حاد خلال تعاملات الثلاثاء، وسط حالة من الضبابية التي تسيطر على الأسواق، ومخاوف من تراجع الطلب على الخام بعد فرض الصين قيودا للحد من تفشي وباء كورونا مجددا.

وبحلول الساعة 1504 بتوقيت غرينتش انخفض سعر خام برنت 7.62 دولار، أي 7.1 بالمئة، إلى 99.48 دولار للبرميل، ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 7.69 دولار، أي 7.3 بالمئة، إلى 96.42 دولار للبرميل.

وتراجع اليورو، الثلاثاء، مقتربا من التعادل مع الدولار في حين هبطت أسواق الأسهم مع توقع رفع أسعار الفائدة ومخاوف بشأن الأوضاع الاقتصادية في مختلف أنحاء العالم.

وعادة ما يؤثر ارتفاع الدولار على أسعار النفط لأنه يجعل الخام المقوم بالدولار أكثر غلاء على حائزي العملات الأخرى.

وتطبق عدة مدن صينية قيودا جديدة لاحتواء كوفيد-19، من إغلاق بعض الشركات إلى الإغلاق الكامل لاحتواء الإصابات الجديدة مع ظهور المتحور الفرعي الجديد (أوميكرون بي.إيه 5.2.1) سريع الانتشار.

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان أمس الاثنين إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيدعو منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) إلى زيادة إنتاجها عندما يجتمع مع زعماء دول الخليج في السعودية هذا الأسبوع.

وقال جيفري هالي كبير محللي السوق المعني بمنطقة آسيا والمحيط الهادي لدى أواندا: "لا يوجد سوى قليل من الآمال المعقودة على زيارة بايدن للسعودية في زيادة الإنتاج منها (السعودية) أو الإمارات".

وتتراجع الطاقة الإنتاجية الفائضة لدى الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إذ يضخ أغلب المنتجين بكامل طاقتهم.

وعطلت العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب حربها في أوكرانيا، التي تصفها موسكو بأنها "عملية عسكرية خاصة"، التدفقات التجارية للنفط الخام والوقود.

وتتوقع أوبك ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.7 مليون برميل يوميا في 2023، أي بمعدل أبطأ قليلا من ارتفاعه في 2022، في ظل دعم الاستهلاك من خلال احتواء أفضل للوباء والنمو الاقتصادي العالمي الذي ما زال قويا.

 

التعليقات (0)