سياسة عربية

لبنان يوقع اتفاقية لنقل الغاز المصري عبر سوريا بضمانة واشنطن

الولايات المتحدة وعدت الحكومة اللبنانية بإعفاء الجانب المصري من قانون قيصر - أرشيفية
الولايات المتحدة وعدت الحكومة اللبنانية بإعفاء الجانب المصري من قانون قيصر - أرشيفية

وقع لبنان اتفاقية مع مصر وسوريا، لاستيراد 720 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المصري سنويا عبر الأراضي السورية، في محاولة لتخفيف أزمة انقطاع التيار الكهربائي، بعد الحصول على ضمانات من الولايات المتحدة بعدم تأثر بيروت والقاهرة بعقوبات قيصر الأمريكية.

وينص الاتفاق على توريد الغاز المصري إلى لبنان لمدة 10 سنوات قادمة، عبر خطوط أنابيب تمتد بين البلدين مرورا بسوريا.

وتم توقيع اتفاق شراء واستجرار الغاز من مصر عبر سوريا بين مدير عام النفط اللبناني أورور فغالي، ومجدي جلال رئيس مجلس إدارة شركة "Egas" المصرية (حكومية)، ونبيه خرستي مدير عام النفط السوري.

وقال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، إنه بموجب الاتفاقية سيتم شراء الغاز المصري ونقله عبر خط الغاز العربي مع كل من مصر وسوريا، وصولا إلى محطة توليد الكهرباء في لبنان، وفق وكالة "الأناضول".

وأضاف: "الولايات المتحدة وعدت الحكومة اللبنانية، لتأمين ضمانات مكتوبة، بإعفاء الجانب المصري من قانون قيصر الأمريكي الذي يفرض عقوبات على أية جهة تتعاون مع سوريا".

ورأى أنه بتوقيع الاتفاق يكون لبنان ومصر والأردن وسوريا، قد أنجزوا كافة الخطوات من أجل السير قدما لتأمين الكهرباء للشعب اللبناني، مشيرا إلى أن تنفيذ المشروع سيؤمن تغذية كهربائية تصل إلى 4 ساعات إضافية.

وتابع: "نتطلع إلى الضمانات النهائية من الولايات المتحدة حول العقوبات لتأمين تنفيذ المشروع".

 

اقرأ أيضا: جدل حول هوية الغاز العربي إلى لبنان.. "مصري أم إسرائيلي"؟

وكانت الحكومة اللبنانية، قد طلبت قرضا من البنك الدولي، تمت الموافقة عليه، بقيمة 150 مليون دولار لتوفير قيمة واردات الغاز الطبيعي المصري، بالتزامن مع أزمة مالية تشهدها البلاد منذ الربع الأخير لعام 2019.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل