سياسة دولية

روسيا توقف ضخ الغاز لـ"شل إنيرجي" الألمانية.. وبرلين تعلّق

طالبت موسكو الدول غير الشقيقة بالدفع بالروبل من أجل الحصول على الغاز الروسي- جيتي
طالبت موسكو الدول غير الشقيقة بالدفع بالروبل من أجل الحصول على الغاز الروسي- جيتي

أعلنت شركة "غازبروم" الروسية، صباح الأربعاء، رسميًا وقف إمدادات الغاز لشركة ألمانية كبرى وأخرى دنماركية، فيما قلّلت برلين من شأن ذلك.


وقالت الشركة الروسية إنها أوقفت الإمدادات إلى "شل إنيرجي" أوروبا في ألمانيا وإلى "دانش أورستد" الدنماركية بسبب عدم السداد بالروبل.


واستمر تدفق الغاز الطبيعي إلى الدنمارك عبر ألمانيا بثبات اليوم الأربعاء على الرغم من قرار "غازبروم"، بحسب بيانات من مشغل المنظومة الدنماركية "إنيرجينيت".


وفي تعليق، قالت الوكالة الاتحادية للشبكات، وهي الجهة المنظمة للشبكات بألمانيا، إن قرار الشركة الروسية قطع إمدادات الغاز عن "شل إنيرجي" يؤثر على كميات صغيرة فقط في ألمانيا، مضيفة أنه يمكن تعويضها من مصادر أخرى.

ولا يوجد خط أنابيب مباشر للغاز من روسيا إلى الدنمارك، وقالت وكالة الطاقة الدنماركية إن أمام المشترين في البلاد خيار الشراء من مصادر أخرى غير "غازبروم".

والثلاثاء، أعلنت شركة الغاز الروسية "غازبروم"، تعليق إمدادات الغاز الطبيعي إلى هولندا، بسبب رفض الأخيرة الموافقة على مطالب موسكو بالدفع بعملة الروبل.


وقالت الشركة في بيان، مساء الاثنين، إنها ستوقف الإمدادات إلى شركة "غازتيرا" التي تشتري الغاز وتتاجر فيه بالنيابة عن الحكومة الهولندية، اعتباراً من 31 أيار/ مايو.


وأشار البيان إلى القرار الروسي باعتماد الروبل في عمليات شراء الغاز الروسي، اعتباراً من 1 أبريل/ نيسان الماضي، موضحة أنه تقرر قطع إمدادات الغاز الروسي بالكامل عن هولندا بسبب رفضها لذلك.

 

اقرأ أيضا: لماذا لا تستطيع أمريكا وقف ارتفاع أسعار النفط والغاز؟

وتأتي هذه الخطوة من قبل "غازبروم"، بعد خطوات مشابهة اتخذتها تجاه كل من بولندا وبلغاريا وفنلندا.


وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هدد في آذار/ مارس الماضي، بقطع إمدادات الغاز عن ما وصفها بـ"الدول غير الصديقة"، في حال رفضها الدفع بالروبل، وذلك ردا على العقوبات التي تفرضها هذه الدول على موسكو بسبب حربها على أوكرانيا.


التعليقات (0)