سياسة تركية

نموذج "تحالف" المعارضة التركية في الانتخابات أصبح واضحا

حزب علي باباجان فتح الباب لبقية الأحزاب للدخول في الانتخابات بشكل مستقل - خبر تورك
حزب علي باباجان فتح الباب لبقية الأحزاب للدخول في الانتخابات بشكل مستقل - خبر تورك

رأى الصحفي التركي، محرم سكاريا، أن نموذج "تحالف المعارضة" التركية أصبح واضحا، مشيرا إلى أن حزب "الديمقراطية والتقدم"، المكون الرئيس للتحالف، لم يغير موقفه من الدخول في انتخابات 2023 بصفة فردية.

وأشار في مقال نشره موقع "خبر تورك" إلى أن حزب علي باباجان، القيادي السابق في حزب "العدالة والتنمية"، فتح الباب لبقية الأحزاب للدخول في الانتخابات بشكل مستقل، دون أن يكون في أي تحالف، والذهاب إلى صناديق الاقتراع بالتحالف مع أحزاب أخرى.

وأوضح أن قانون الانتخابات البرلمانية وقانون الأحزاب السياسية يقضي بتسمية مرشحين من قائمة خاصة في 41 ولاية، أي في أكثر من نصف المقاطعات التركية، في حال قرر أحد الأحزاب الدخول بهويته الخاصة.

وقال رئيس شؤون الانتخابات في حزب "الديمقراطية والتقدم"، إدريس شاهين، إن الحزب مصمم على دخول الانتخابات بقائمته الخاصة، موضحا أن التغيير في قانون الانتخابات سيدخل حيز التنفيذ في نيسان/ أبريل من العام المقبل، وبذلك ستكون الأحزاب قادرة على الدخول في الانتخابات متحالفة مع هويتها الخاصة، كما حدث في الانتخابات السابقة.

وحول إمكانية وجود قائمة مشتركة مع باقي الأحزاب في 39 ولاية، خلافا للقائمة الحزبية في 41 أخرى، إذا أجريت الانتخابات في الوقت المحدد مع القانون الجديد، أكد المسؤول في حزب "الديمقراطية والتقدم"، أن الحزب منفتح على نماذج التحالف إذا كان ذلك سيضمن عدم إهدار الأصوات.

وتابع: "ليس لدينا خارطة طريق واضحة حول الانتخابات المقبلة، لكن قرارنا الوحيد هو المشاركة في الانتخابات بهويتنا الخاصة".

 

اقرأ أيضا: 3 إشكاليات تواجه المعارضة بتركيا.. ماذا عن الحزب الحاكم؟

التعليقات (0)