صحافة دولية

مسؤول إسرائيلي يدعو لوقف الضغط على السيسي بحقوق الإنسان

تعتقد حكومة الاحتلال أنه يجب إعطاء الأولوية للعلاقة مع مصر على مخاوف حقوق الإنسان- الرئاسة المصرية
تعتقد حكومة الاحتلال أنه يجب إعطاء الأولوية للعلاقة مع مصر على مخاوف حقوق الإنسان- الرئاسة المصرية

طالب مسؤول إسرائيلي، الدول الغربية بوقف الضغط على رئيس الانقلاب في مصر، عبد الفتاح السيسي بخصوص ملف حقوق الإنسان.


ونقل موقع "أكسيوس" الأمريكي عن مستشار "الأمن القومي الإسرائيلي"، إيال حولاتا، قوله في محاضرة مغلقة أمام مجلس محافظي جامعة تل أبيب الخميس، إنه يتعين على الدول الغربية التوقف عن الضغط على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن حقوق الإنسان، باعتبار أن مصر دولة دولة مهمة في منظومة الأمن الإقليمي للمنطقة.


وتعتبر كل من "إسرائيل" والولايات المتحدة مصر شريكًا أمنيًا رئيسيًا، وتعتقد حكومة الاحتلال أنه يجب إعطاء الأولوية للعلاقة على مخاوف حقوق الإنسان.

وقال حولاتا، إنه من خلال زيادة التركيز على حقوق الإنسان والديمقراطية، حافظ الرئيس بايدن على مسافة من قادة دول مثل مصر والمملكة العربية السعودية، وتعتبر هذه الدول مركزية للأمن الإقليمي ومواجهة إيران.

 

اقرأ أيضا: "حماية الصحفيين" تطالب بزيادة الضغوط الدولية على السيسي

وزعم المسؤول الإسرائيلي أن "لدى السيسي نساء في حكومته أكثر من العديد من الديمقراطيات، ورغم ذلك لا يزال يتعرض للهجوم لأنه يسيء إلى شعبه بشأن قضايا الحقوق المدنية".


وذكر حولاتا أن الحكومة الإسرائيلية ضغطت بشكل خاص على إدارة الرئيس الأسبق، باراك أوباما لعدم دعوة الرئيس آنذاك حسني مبارك إلى الاستقالة، محذرة من أن ذلك سيؤدي إلى استيلاء الإخوان المسلمين على السلطة.

وألغت الولايات المتحدة 130 مليون دولار من المساعدات الأمنية لمصر في يناير بعد تجميدها سابقًا بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان، بما في ذلك سجن مئات من منتقدي الحكومة والنشطاء والصحفيين.


وخلص تقرير سنوي عن حقوق الإنسان من وزارة الخارجية الأمريكية، صدر في نيسان/ أبريل، إلى سلسلة من الانتهاكات من جانب الحكومة المصرية أو وكلائها، بما في ذلك القتل خارج نطاق القضاء، والاختفاء القسري، والاحتجاز التعسفي، والتعذيب، والقيود المفروضة على حرية التعبير.

التعليقات (3)
كريم . فلسطين
الأحد، 15-05-2022 04:14 ص
كلما ازداد الطغاة العرب في غيهم بدعم صهيوني انهارات الديمقراطية الغربية التي يتشدقون بها وعلى رأسها الحرية ... وبما ان الطغاة الغرب سلحوا جيوشهم ليس لحماية الاوطان بل لحماية عروشهم لتكون هذه الانظمة سدا منيعا في وجه شعوبهم ومنعهم من الحرية والعدالة والنضال ضد المحتل الصهيوني الذي هو سبب الارهاب في العالم ....
عابر سبيل
السبت، 14-05-2022 06:22 م
نفتالي بينيت الصهيوني، يدافع عن السيسي، وهو صهيوني أكثر منه، بشهادة إيدي كوهين.
الأكوان المتعددة
السبت، 14-05-2022 01:03 م
لا حقوق للانسان ليكون هناك ضغط كل دولة لها مقادير بحقوق الداخل والافضل ان تكون بداخل لتحقق لنفسك ولغيرك الحقوق قدر المستطاع سأعود للسعودية واحقق قدر الامكان هذة الحقوق انا متحمس

خبر عاجل