سياسة تركية

أردوغان: نُعد مشروعا لعودة مليون سوري لبلادهم طواعية

أشار الرئيس التركي إلى أنه سيتم تنفيذ المشروع بدعم من منظمات مدنية تركية ودولية- الأناضول
أشار الرئيس التركي إلى أنه سيتم تنفيذ المشروع بدعم من منظمات مدنية تركية ودولية- الأناضول

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده بصدد التحضير لمشروع يتيح العودة الطوعية لمليون سوري إلى بلادهم، سيتم تنفيذه بدعم من منظمات مدنية تركية ودولية.

  

وفي رسالة مصورة خلال مراسم تسليم منازل مبنية من الطوب بإدلب شمال غرب سوريا، شارك فيها وزير الداخلية سليمان صويلو، لفت أردوغان إلى أن نحو 500 ألف سوري عادوا إلى المناطق الآمنة التي وفرتها تركيا منذ بدء عملياتها عام 2016، بحسب وكالة الأناضول.


وأضاف: "نحضر لمشروع جديد يتيح العودة الطوعية لمليون شخص من أشقائنا السوريين الذين نستضيفهم في بلادنا"، مشيرا إلى أن المشروع سيتم تنفيذه بدعم من منظمات مدنية تركية ودولية.


وأوضح أن المشروع سيكون شاملا بصورة كبيرة، وسينفذ في 13 منطقة على رأسها أعزاز وجرابلس والباب وتل أبيض ورأس العين، بالتعاون مع المجالس المحلية في تلك المناطق، قائلا إنه سيتم بناء مرافق متنوعة في إطار المشروع مثل المدارس والمستشفيات.


وبين أن المشروع يتضمن جعل التجمعات السكنية المقرر تشييدها مكتفية ذاتيا من حيث البنية الاقتصادية التحتية، انطلاقا من الزراعة وصولا إلى الصناعة.


ولفت الرئيس أردوغان، إلى أنه تم إنجاز 57 ألفا و306 منازل في الشمال السوري، حتى اليوم، ضمن الحملة الرامية لبناء 77 ألف منزل، بدعم من منظمات مدنية وتنسيق من إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد".


وأشار إلى أنه يتم تصميم تلك التجمعات السكنية بحيث تكون أماكن مناسبة للعيش لا ينقصها شيء من المرافق، كالمساجد والمدارس والمراكز الصحية والأفران وحدائق الأطفال.


ونوه إلى أنه جرى إيواء 50 ألف أسرة حتى اليوم في المنازل التي تم الانتهاء من تشييدها، وأنه سيتم بناء المزيد، قائلا إنه "ما من أحد ينزح عن منزله ودياره دون سبب ويرمي بنفسه نحو مستقبل مجهول".


وأكد أن تركيا تعتبر مد يد العون لهؤلاء الأشخاص مسؤولية إنسانية، تمليها عليها حضارتها وتاريخها.

 

اقرأ أيضا: صحيفة تركية: خطة لإعادة 1.5 مليون لاجئ سوري بمخطط زمني

 

وكانت صحيفة "تركيا"، ذكرت أن حكومة البلاد تهدف إلى إعادة 1.5 مليون لاجئ سوري إلى بلادهم من خلال تأمين مناطق آمنة في الشمال السوري في غضون 15 إلى 20 شهرا، بما فيها مناطق خاضعة للنظام السوري.


وبحسب الصحيفة، فإن مشروع إنشاء بيئة آمنة في مناطق سيطرة النظام السوري، ما يزال موضع نقاش بين الجانبين، في حين تعمل كل من الإمارات والسعودية على زيادة الدعم للحراك الدبلوماسي بين أنقرة ودمشق في الجزائر والأردن.


وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة التركية تعمل على تسريع مبادرات العودة الآمنة للاجئين، مؤكدة أنه تم إحراز تقدم كبير في مشاريع البناء الصناعي المنظمة في مناطق عمليات درع الفرات ونبع السلام وغصن الزيتون.

ولفتت إلى أنه تم إجراء تحليلات ميدانية لـ 200 ألف منزل بتمويل من قطر في مناطق العمليات التركية، بالتزامن مع تواصل المحادثات مع حكومة النظام السوري. 

التعليقات (2)
السبب ....؟
الثلاثاء، 03-05-2022 08:57 م
هل تستطيع تركيا ضمان امن هؤلاء من النظام السوري خصوصا بعد فضيحة التضامن ؟ كيف في مناطق خاضعة للنظام ! اكيد سيعتقل ويعذب ويقتل كما تعودنا . لك الله يا شعب سوريا
الاكوان المتعددة
الثلاثاء، 03-05-2022 03:50 م
هل سيعودون طوعا حقا ام تعودو علئ ان تكون البلدان البديلة هي بلدانهم لا أحد يريد اللاجئ او الغريب لا أنكر لانة يأخذ فعلا مكان الشعب الاصلي بدون اي تزييف او الحديث بحقوق الاجنبي وغيرة في حالة الدولة ترغب بتوزيف شعبها وتشجعة لن يبقا اي اجنبي يعمل خصوص بدول اللتي سكانها يزيد عن 100 مليون انا لا اقصد رفض رؤوس الاموال لا فل تأتي الاستثمارات لكن تكون الوظائف لاهل البلاد ولا يأتي المستثمر بفريق من بلادة ليعمل في بلاد الاستثمار اللتي ليست بلدة هذا يخالف الطبيعة البشرية لن ادخل بدين لكن ( الاقربون اولئ بلمعروف ) وهذة لا تدخل في سياق العنصرية لا لكن هتاك من وضعها في طريق العنصرية لتتأزم الامور اي حكومة عندها موهبة أقول موهبة وأمنية بتوزيف شعبها لن تحتاج للاجنبي الا في حالات اليس جحا اولئ بلحم ثورة ثم الاعتماد علئ الاجنبي يعود أبن البلد البطالة غير ان الاجنبي يغار من بطالتة فيصبح هوا يطالب بها ويتمنها ويفعل مثلها يعلم البطالة ويعلمها غير المصيبة الكبيرة تكديس الاجانب اللاجئين فوق بعضهم بدولة واحدة مع الشعب الاصلي انا لا ارفض الاجنبي لكن علئ حسب تعداد الدولة بسعودية مثلا يحسبون الاجانب من ضمن السكان البالغ عددهم 20 مليون والاجانب 14 مليون تكدييس اي نكثر من عدد السكان الاصليين وال سعو 15 الف 3 شعوب بدولة واحدة كيف تدمجهم بلحساب هل لتفادي العنصرية من قال انها عنصرية برياضيات ندرس خانة الاحاد والعشرات لماذا يخفي ال سعو فوضئ الاجانب وعددهم الكبير ال سعو يخفونها بغطاء التأخي ويحسبونة مع السكان الاصليين من اجل ان يبررو لشعبهم نحن كثير ولا توجد وظائف والموارد لا تكفي المصيبة المعارضة الخارجية تدافع عن الاجنبي بلعلئ العكس افضح جريمة ال سعو افرطو بدخول الاجانب 14 مليون غير من المتخلفين من الحج والعمرة غير المتاجرة بلفيز افضحوة وقولو ال سعو يجلبون الاجانب لمضايقة الداخل وعذر لهم ببطالة وحجة لينشرو شائعة السعودي ابن الوطن لا يعمل نعم فارق العملة غير ان السعودية لا يوجد بها قانون للعمل والعمال غير ان ال سعو متمسكين بتجارة الفيز والتأشيرات بحجة هؤلاء كانو علئ وقت ابوة المتوفي وبرن بأبوة جعلهم يبقون بلبلاد انا لا اعرف لماذا المعارضين السعوديين بلخارج اصابتهم العاطفة هل لانكم تأثرتم بلحقوق يا جماعة قارنو اي دولة اوربية الاجانب بعدد السكان الاصليين ستجدون الفارق شاسع بعكس بلادكم ال سعو ينهبون 80% من الثروات ويتاجرون بلاجانب ويكدسونهم للمضابقة والفائدة والاخير ثم يغرقونكم بعاطفة الدفاع عن الاجنبي اصحو وعو