اقتصاد دولي

مسؤول روسي: موسكو وبكين تتجهان للتخلي عن التعامل بالدولار

كانت بكين قالت: "لا تستبعد السلطات التحول إلى الروبل أو اليوان في تجارة الطاقة مع روسيا"- جيتي
كانت بكين قالت: "لا تستبعد السلطات التحول إلى الروبل أو اليوان في تجارة الطاقة مع روسيا"- جيتي

قال مسؤول روسي إن بلاده تتجه للتخلي عن التعامل بالدولار مع الصين.

 

وأوضح نائب وزير الخارجية الروسي إيغور مورغولوف، أن "روسيا والصين أعدتا البنية التحتية الكاملة لتنفيذ التعاملات التجارية بينهما بالعملات الوطنية، ويعني ذلك أن البلدين ابتعدا عن الدولار في التجارة".


وتابع بحسب وكالة "نوفوستي" أنه "فيما يتعلق بالتسويات التجارية، فقد أظهرت الأحداث الأخيرة بوضوح أن العملات الوطنية هي أكثر طرق الدفع موثوقية وأمانا. لقد قمنا ببناء البنية التحتية اللازمة مع الصين في هذا المجال، هناك بنك في روسيا لتنفيذ إجراءات مقاصة اليوان. وقد تم إبرام اتفاق بشأن مقايضة العملات بين البنوك المركزية في البلدين".


وأضاف أن "حصة التعاملات التجارية بين روسيا والصين بالعملات الوطنية نمت على مدى السنوات الماضية". وقال المسؤول إنه "في النصف الأول من العام الماضي بلغت (حصة التعاملات هذه) 25%. وأنا واثق من أننا سنشهد في المستقبل القريب مزيدا من النمو السريع".


وبعد العقوبات الأمريكية عليها عقب غزو أوكرانيا، باتت روسيا مصرة أكثر من أي وقت مضى على التخلي عن التعامل بالدولار.

 

اقرأ أيضا: ما تأثير العقوبات على الاقتصاد الروسي بعد شهرين من الحرب؟

 

وفي نهاية آذار/ مارس الماضي، قالت وزارة الخارجية الصينية إن بلادها لا تستبعد إمكانية التحول إلى عملة "الروبل" أو "اليوان" في سياق تجارة الطاقة مع روسيا.


وأضافت أن "الشركات الصينية تعتزم استخدام عملاتها بنشاط أكبر في التجارة مع روسيا على أساس المساواة والمنفعة المتبادلة، مع مراعاة التغيرات في وضع السوق".

 

التعليقات (0)