سياسة دولية

الاحتلال يناقش توصية بمنع الإسرائيليين من حضور مونديال قطر

نحو 15 ألف إسرائيلي اشتروا بالفعل تذاكر لحضور مباريات كأس العالم في قطر
نحو 15 ألف إسرائيلي اشتروا بالفعل تذاكر لحضور مباريات كأس العالم في قطر
أفادت وسائل إعلام عبرية أن تل أبيب تدرس إصدار توصية بتجنب سفر الإسرائيليين إلى قطر لحضور مباريات كأس العالم هناك وذلك في ظل "المخاوف الأمنية الإسرائيلية" من "تهديدات محتملة".

وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم"، الثلاثاء، إن ما يعرف بمجلس الأمن القومي سيجتمع الأسبوع المقبل لبحث تلك التوصية، وفق موقع "عرب48".

وأشارت الصحيفة إلى أن نحو 15 ألف إسرائيلي اشتروا بالفعل تذاكر لحضور مباريات كأس العالم في قطر، فيما تقدر وكالات السياحة الرياضية في إسرائيل أن ما بين 25 إلى 30 ألف إسرائيلي يعتزمون الذهاب إلى قطر لحضور المونديال.

وبحسب الصحيفة فإن هناك مخاوف أمنية إسرائيلية "متزايدة" من احتمال تعرض الإسرائيليين للـ"إضرار" في قطر، وذلك في ظل عدم إمكانية تنظيم الترتيبات الأمنية لانعدام إمكانية إرسال بعثة رسمية بسبب عدم وجود علاقات رسمية تجمع بين تل أبيب والدوحة، وعلى ضوء السياسة القطرية التي وصفتها الصحيفة بـ"الداعمة" لحركة حماس، وكذلك بسبب التوقعات بحضور "العديد من الإيرانيين" لمشاهدة مباريات المونديال.

ونقلت "يسرائيل هيوم" عن مصدر إسرائيلي معني بالموضوع، قوله إن "هذا يشكل تحديًا أمنيًا غير بسيط، يتطلب الأمر تعاون السلطات في قطر، وهو أمر غير مضمون. هذا تحدٍ من الدرجة الأولى، بعد المناقشات الأمنية فقط سنعرف ما إذا كان يمكن القيام بذلك وكيف".

وأضاف المصدر أنه "سيكون هناك عدد كبير من الإسرائيليين. هذا الشيء لم يحدث من قبل في بلد علاقاته غير مستقرة مع إسرائيل، على أقل تقدير. آمالنا منعقدة على أن القطريين سيرغبون في إرضاء منظمي المسابقة (الفيفا)، وتلبية المتطلبات المختلفة".

وتابع: "إذا لم يتم الاتفاق على الأمور على النحو الذي يجب العمل بموجبه (في إشارة إلى الاعتبارات الأمنية الإسرائيلية)، فقد تكون هناك توصيات بتجنب السفر إلى قطر لأسباب موضوعية".

وبحسب التقرير، فإن القرب الجغرافي بين إيران وقطر واحتمال أن تستضيف إيران "مئات الآلاف من المشجعين الذين سيحضرون المونديال"، يشكل خطرا على الإسرائيليين الذين يختارون حضور مباريات كأس العالم، في ظل احتمال مكوثهم في مناطق قريبة "من العديد من العناصر المعادية".

التعليقات (0)