سياسة عربية

ابن جاسم: على دول الخليج الاستفادة من أزمة الطاقة العالمية

قال ابن جاسم إن الدول الغربية ولا تتعامل بندية  مع دول الخليج - صحيفة الشرق
قال ابن جاسم إن الدول الغربية ولا تتعامل بندية مع دول الخليج - صحيفة الشرق

دعا رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم آل ثاني، في سلسة تغريدات على تويتر  دول الخليج للإستفادة من أزمة الطاقة العالمية، منوها إلى أن الدول الغربية لا تتعامل بندية ولا على أساس المصالح المشتركة مع دول الخليج، كأنها خزينه يفتحونها عند الشدائد.


وقال وزير الخارجية القطري السابق: "الغرب وبالذات الدول الأوروبية بحاجة ماسة للنفط والطاقة وخاصة من منطقتنا ومن دول مجلس التعاون بالذات". 


وأضاف: "حاولت دولنا إبرام اتفاقية للتجارة الحرة مع الدول الأوروبية على مدى أكثر من 30 عاما من النقاش، لكنها لم توقع بسبب مماطلة وعراقيل وضعها الجانب الأوروبي الذي لا يريد أن تمس مصالحه".

 

 

 

وأضاف ابن جاسم: "الأوروبيون الآن بحاجة ماسة لمصادر للطاقة تقوي مواقفهم السياسية والأمنية، ونحن نحتاج لإبرام هذه الاتفاقية على وجه السرعة تحقيقا للمصالح المتبادلة التي هي الأساس الذي تقوم عليه التعاملات بين الدول".

 

وختم: "نحن نعلم من تجاربنا أن الغرب ينسى دولنا ولا يتعامل معنا، لا بندية ولا على أساس المصالح المشتركة، ولا يتذكرنا إلا عندما تكون له حاجه ماسة، وكأن دولنا خزينه يفتحونها عند الشدائد.. ومن هنا يجب أن يعلموا بأن لنا نحن أيضا مصالح ينبغي ألا تمس، ويجب ان تتحقق على أساس المصالح المتبادلة".

 

التعليقات (3)
محمد غازى
الأربعاء، 23-03-2022 10:11 م
قلتها قبل اليوم، وأكررها اليوم أيضا، أحترم هذا الرجل كثيرا بسبب صراحته التى لا يتمتع بها أحد من المسؤولين العرب. يجب على العرب وخصوصا مصدرى النفط والغاز، أن يستغلوا الظرف القائم دوليا، ويستفيدوا منه ماليا ومكانة. أقترح عليهم أيضا، أن يقدموا جزءا من دخلهم للدول العربية الفقيرة والمحتاجة، وبهذا ينالوا رضا الله عليهم.
غزاوي
الأربعاء، 23-03-2022 08:46 م
مجر تساؤل. هل دولكم غير ذلك !!!؟؟؟ جال في المقال على لسان الشيخ حمد بن جاسم ما نصه: "نحن نعلم من تجاربنا أن الغرب ينسى دولنا ولا يتعامل معنا، لا بندية ولا على أساس المصالح المشتركة، ولا يتذكرنا إلا عندما تكون له حاجه ماسة، وكأن دولنا خزينه يفتحونها عند الشدائد" انتهى الاقتباس. الشيخ حمد بن جاسم نسي هو أيضا أن دول الخليج هي كذلك، ولن تقدر أن تكون خلاف ذلك، لأنكم أنتم من جعلتم أنفسكم كذلك بأهمالكم بناء اقتصاد وقوة يبعادنكما عن ذلك. بدليل وصف ترامب للملك لسلمان (وينطبق على باقي "القادة" الخليجيين) بما نصه: " نحن نحمي السعودية. يمكننا القول إنهم أثرياء. وأنا أحب الملك، الملك سلمان. ولكنني قلت: نحن نحميكم. قد لا تبقى هناك أسبوعين بدوننا. يجب أن تدفع تكاليف جيشك" انتهى الاقتباس. وما قاله حتي السيسي في تسريب تصريح منسوب إليه، جاء فيه ما نصه: " الخلايجة عندهم فلوس زي الرز" انتهى الاقتباس هل لديكم غير ذلك !!!؟؟؟
مواطن عربي بسيط
الأربعاء، 23-03-2022 02:39 م
تصريح جيد من دولة رئيس وزراء قطر السابق . لكن أتمنى عليه ألتركيز على أن الاستفادة هذه ينبغي أن تصب في مشاريع انتاجية داخل البلدان التي تبيع النفط . لا يجوز أن نبقى نوصف بأننا العرب أبطال الاستيراد في العالم في العصر الحالي . يجب الاستثمار في البلدان العربية التي فيها أراضي زراعية و وفرة ماء لانتاج المحاصيل الاساسية من حبوب و خضروات و فواكه و آمل أن نكون قد تعلمنا الدرس الحالي من ارتفاع أسعار القمح مثلاً و يضاف إلى ذلك إمكانية انقطاع سلاسل الامدادات.