صحافة تركية

تركيا تعلّق على دور "بيرقدار" بأوكرانيا: "ليست مساعدات"

تصدر دور المسيرة التركية في أوكرانيا وسائل الإعلام الغربية- الأناضول
تصدر دور المسيرة التركية في أوكرانيا وسائل الإعلام الغربية- الأناضول

مع تصدر الطائرة المسيرة التركية "بيرقدار تي بي2" وسائل الإعلام الغربية بسبب دورها في المعارك الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، أكد مسؤول تركي بأن أنقرة لم تقدم تلك الطائرات لكييف من باب المساعدة، مشيرا إلى أن هناك العديد من الدول لديها الرغبة في اقتنائها.

وقالت صحيفة "صباح" في تقرير، إن وسائل الإعلام الأوروبية والأمريكية تتلاعب في مسألة استخدام أوكرانيا للطائرة المسيرة التركية، ونقلت عن محللين عسكريين بأن الهدف هو جلب مواجهة بين روسيا وتركيا.

ونقلت عن يافوز سليم كيران مساعد وزير الخارجية التركي قوله، إن "الطائرات المسيرة لم تكن مساعدات لأوكرانيا، ولم يتم بيعها فقط لها"، مشيرا إلى أن بلاده تتمسك بسياسة التوازن بين موسكو وكييف.

وأضافت "صباح"، أنه بالإضافة إلى الدعم المالي المكثف لأوكرانيا، توفر أوروبا والولايات المتحدة دعما بالأسلحة الثقيلة، ولكن تم تسليط الضوء فقط على "بيرقدار تي بي2" التي باعتها تركيا لأوكرانيا.

وأشارت إلى أن تركيا التي تدافع عن وحدة الأراضي الأوكرانية، ترفع صوتها ضد الغزو الروسي، ولكنها تعبر أيضا أنه لا ينبغي إغلاق قنوات الحوار مع روسيا، وتحافظ على سياستها المتوازنة.

وقال كيران: "يمكن لشركات صناعات الدفاع الخاصة عقد مثل هذه الاتفاقيات مع الدول، وهي ليست ملزمة لبلدانها، وهي ليست مساعدة من تركيا.. هي منتجات مشتراة من شركة في تركيا، وأوكرانيا ليست الدولة الوحيدة التي اشترت "بيرقدار تي بي2"، الجميع لكي يقتنيها يقف على الدور".

 

اقرأ أيضا: "التايم": طائرات تركيا المسيرة أثبتت تفوقها في حرب أوكرانيا

وأضاف: "بيرقدار هي منتج لشركة خاصة، أرادت أوكرانيا شراء هذا المنتج من الشركة، وأبرم اتفاق قوي بينهما، مثل أي منتج بالعالم".

وأشار إلى أن "روسيا وأمريكا لديهما شركات صناعات دفاعية خاصة بهما، ويمكنها عقد اتفاقيات مع الدول، والدول غير ملزمة بذلك".

 

وأكد أن شركة بيكار لم تبرم اتفاقية مع أوكرانيا فقط، هناك من ينتظر لشراء منتجها، "إن قوة ونجاح هذه الشركة، بالطبع مصدر فخر لبلدنا".

 

وحول تصدر الطائرة المسيرة "بيرقدار تي بي2" على وسائل الإعلام الغربية رغم عشرات الآلاف من الدعم المقدم لأوكرانيا بالأسلحة الثقيلة من أوروبا والولايات المتحدة قال كيران: "بالتأكيد هناك أسباب مختلفة".

 

وأوضح: "يدرك العالم بشكل جيد ميزات بيرقدار تي بي2 التي تغير التوازنات، لقد رأوا ذلك في عمليات بسوريا وقره باغ من قبل، وإبراز الجيش الأوكراني الطائرة المسيرة كأحد أكثر العناصر الرادعة يدل على نجاح وجودة المنتجات التي تنتجها شركتنا".

 

وتابع: "لن نتخلى عن موقفنا في التفاوض مع الجانبين الروسي والأوكراني".

 

وأضاف: "سنتمسك بسياسة التوازن، لم نشارك في العقوبات المفروضة على روسيا، وامتنعنا عن التصويت ضدها في البرلمان الأوروبي".

 

رئيس الاستخبارات السابق في هيئة الأركان العامة التركي، الفريق المتقاعد إسماعيل حقي بكين، ذكر أن بلاده تتبع سياسة متوازنة حتى الآن، وهي الدولة الوحيدة التي يمكنها التواصل مع الجانبين الروسي والأوكراني.

 

وتابع في تقرير لصحيفة "ًصباح"، أن الدول أغلقت مجالها الجوي ما عدا تركيا، مشيدا بأداء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزارة الخارجية التركية.

 

اقرأ أيضا: سفارة أوكرانيا تتحدث عن دور مسيرات بيرقدار التركية بالحرب
 

وقال: "آمل أن نواصل إحراز تقدم جيد بهذه الطريقة، ومن أجل خفض التوتر يمكن لتركيا الذهاب إلى هناك، وبإمكان الأطراف أن تأتي إلى هنا".

 

وحول إثارة قضية الطائرة المسيرة "بيرقدار تي بي2" دون غيرها من أوروبا والولايات المتحدة، أشار الجنرال التركي إلى أنهم يسعون لتشكيل صدع بين موسكو وأنقرة بسبب الطائرة المسيرة.

 

وأكد أن هناك مساعي لتقويض العلاقات بين موسكو وأنقرة من خلال إثارة تطبيق تركيا لاتفاقية مونترو، وبيعها "بيرقدار تي بي2" لأوكرانيا.

 

وتابع: "لا أحد يثير مسألة الأسلحة التي تم منحها من أوروبا لأوكرانيا، ويثيرون فقط "بيرقدار تي بي2"، هم يحاولون لجلب مواجهة بين أنقرة وموسكو".

 

ولفت إلى أن روسيا ليس لديها رغبة بأن تعادي تركيا، ولكن ما يجري خطير للغاية.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل