سياسة دولية

2500 أمريكي يدعون بلينكن لتحرك يوقف التطهير العرقي بالنقب

منظمة "كود بينك" النسائية المؤيدة للحقوق الفلسطينية أطلقت عريضة للتوقيع عليها لمواجهة التطهير العرقي في النقب- جيتي
منظمة "كود بينك" النسائية المؤيدة للحقوق الفلسطينية أطلقت عريضة للتوقيع عليها لمواجهة التطهير العرقي في النقب- جيتي

فيما تتواصل لليوم السادس على التوالي، التظاهرات أمام مبنى محاكم الاحتلال الإسرائيلي في بئر السبع، تنديدا باستمرار حملات الاعتقالات التي تنفذها الشرطة الإسرائيلية بحق السكان الفلسطينيين في النقب، فقد وقّع نحو 2500 أمريكي على عريضة تطالب وزير الخارجية توني بلينكن، بالتدخل لوقف حملات التطهير العرقي في النقب.

وجاء في العريضة التي أطلقتها منظمة "كود بينك" النسائية المؤيدة للحقوق الفلسطينية: "منذ عام 1948، يقوم الصندوق القومي اليهودي بزراعة الأشجار لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم، وهم ينفذون حاليا مشروع تشجير في النقب على أراضٍ تستخدمها التجمعات البدوية للزراعة، ويهدفون إلى طرد البدو من أراضيهم"، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية.

وقالت العريضة: "يجب على وزارة الخارجية الأمريكية أن تطلب من الصندوق القومي اليهودي أن يتوقف ويوقف أنشطة التطهير العرقي، وأنشطة التشجير في النقب، كون أهداف المشروع ونتائجه هي تهجير المجتمعات من أراضيها".

ووصفت العريضة ما يقوم به "الصندوق اليهودي" بأنها "أفعال مدمرة"، مشيرة إلى أنه تأسس في الولايات المتحدة عام 1901، بهدف شراء وتطوير الأراضي لصالح الاستيطان اليهودي في فلسطين، في السنوات التي سبقت قيام دولة الاحتلال.

وقالت: "لعب الصندوق القومي اليهودي دورا مركزيا في مخطط طرد الفلسطينيين من أراضيهم".

وأضافت أن الصندوق المسجل كمنظمة خيرية أمريكية "قام بجمع الأموال في الخارج من خلال حملته (الصندوق الأزرق)، حيث جمع على سبيل المثال لا الحصر في العام 2018، 72 مليون دولار أمريكي".

واتهمت العريضة  "الصندوق" بالاستيلاء على عقارات في حي الشيخ جراح وسلوان في القدس المحتلة.

وطالبت العريضة بلينكن باستخدام منصبه كوزير للخارجية للضغط على تل أبيب والصندوق القومي اليهودي لوقف مشروع التشجير في النقب، والمحاولات التي تهدف لتهجير الفلسطينيين من منازلهم وأراضيهم.

 

تظاهرات

من جهة أخرى تواصلت لليوم السادس على التوالي، التظاهرات أمام مبنى المحاكم الإسرائيلية في بئر السبع، تنديدا باستمرار حملات الاعتقالات التي تنفذها الشرطة الإسرائيلية بحق أهالي النقب، والتي طالت حتى الآن نحو 150 مواطنا، بينهم نساء وقاصرون.

ورفع المشاركون في التظاهرة التي انطلقت الجمعة، لافتات كتبت عليها شعارات منددة بتجريف أراضي النقب بهدف الاستيلاء عليها، كما أنهم رددوا الهتافات الرافضة لحملة الاعتقالات التي تنفذها الشرطة الإسرائيلية بحق المواطنين.

وتأتي التظاهرات بتنظيم من لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية داخل اراضي العام 1948، تحت شعار "ما بنخلي المعتقلين لحالهم"، حيث حملت اللجنة الشرطة الإسرائيلية مسؤولية الاعتداءات على المتظاهرين في النقب.

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يتخوف من تداعيات "شعور النكبة الجديدة" بالنقب

تظاهرة في شيكاغو

وفي ملف ذي صلة دعا التحالف من أجل العدالة في فلسطين إلى تظاهرة يوم غدٍ الأحد، أمام مقر الحكومة الفيدرالية في مدينة شيكاغو الأمريكية، تحت شعار: "ارفعوا أيديكم عن فلسطين".

وتعد هذه التظاهرة، وفق لـ"وفا"، باكورة لسلسلة الفعاليات والتظاهرات التي من المقرر أن تنظم في عدد من المدن الأمريكية، احتجاجا على استمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

وأعلن أنصار الحق الفلسطيني في الولايات المتحدة أن هذه الفعاليات التي ستنظم خلال الأيام المقبلة تأتي احتجاجا على مواصلة "إسرائيل" لسياسة الفصل العنصري والتهجير القسري بحق الفلسطينيين.

التعليقات (0)