صحافة إسرائيلية

ضباط بجيش الاحتلال يحذرون من انتفاضة ثالثة بسبب المستوطنين

تشهد الضفة والقدس المحتلة ارتفاعا ملحوظا في عنف المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين- جيتي
تشهد الضفة والقدس المحتلة ارتفاعا ملحوظا في عنف المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين- جيتي

حذر ثلاثة قادة سابقين في جيش الاحتلال من أن تفاقم عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، قد يقود لانتفاضة ثالثة.


وقال هؤلاء في رسالة نشرتها صحيفة "هآرتس" العبرية، الإثنين، إن "العنف غير المنضبط من قبل المستوطنين المتطرفين يقوض قوة ردع الجيش الإسرائيلي".

وأضاف اللواءات الثلاثة الذين لم تسمهم، وهم أعضاء في حركة "قادة من أجل أمن إسرائيل" أن المستوطنين "يستخدمون عنفا جماعيا منظما، ويتحدون سيادة الدولة وقوانينها، وخاصة احتكار الدولة لاستخدام القوة".

والحركة المذكورة تأسست في 2014، وتضم قادة سابقين في الجيش والأمن العام (شاباك) والشرطة والموساد، وتدعو إلى حل النزاع مع الفلسطينيين من خلال تسوية سياسية مبنية على حل الدولتين.

وقالوا إن الاهتمام الدولي بعنف المستوطنين وصل إلى "نقطة حرجة"، وأثار انتقادات حادة "ليس فقط من الخصوم ولكن أيضا من الأصدقاء المميزين، بما في ذلك الإدارة والكونغرس في واشنطن، والجالية اليهودية بالولايات المتحدة".

 

اقرأ أيضا: مستوطنون يهاجمون قرية بنابلس.. وتصد فلسطيني (فيديو)

وأضافوا في رسالتهم: "في منطقتنا، سيتطلب الوضع الفوضوي والعنيف في الضفة الغربية ردا من القادة العرب الودودين، من مصر والأردن إلى الخليج".


وأكد القادة السابقون بجيش الاحتلال أن ذلك يمكن أن يضر أيضا بمسار التطبيع مع الدول العربية والدول الإسلامية خارج المنطقة.


وحذروا من أنه في حال لم تتم معالجة "الظاهرة المدمرة" على الفور وبدون حل وسط فستخرج عن نطاق السيطرة، وستؤدي إلى عواقب وخيمة، بما في ذلك الأضرار التي ستلحق بالتنسيق الأمني؛ ودفع الفلسطينيين إلى تنظيم أنفسهم للدفاع عن النفس، وهو تطور يمكن أن يتحول إلى انتفاضة ثالثة.


وختموا رسالتهم بدعوة القيادة السياسية والأمنية في إسرائيل، "إلى القضاء بشكل فوري وقوي وحاسم على ظاهرة عنف المستوطنين".


وتشهد الضفة الغربية بما في ذلك القدس المحتلة، ارتفاعا ملحوظا في عنف المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم.


وتشير بيانات حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية إلى وجود نحو 666 ألف مستوطن إسرائيلي و145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية (غير مرخصة من الحكومة الإسرائيلية) بالضفة الغربية، بما فيها القدس.

التعليقات (1)
محمد غازى
الإثنين، 10-01-2022 09:04 م
ضباط، قادة سابقون فى جيش ألإحتلال يحذرون دولتهم من تمادى المستوطنين فى إعتداءاتهم الهمجية على المواطنين الفلسطينيين فيما بتقى من الضفة الغربية، وقالوا إن هناك 666 ألف مستوطن و145 مستوطنه و140 بؤرة إستيطانية فى الضفة، وهذا يعنى أن ألفوضى والعنف قادم بين الفلسطينيين والمستوطنين الذين يحميهم الجيش ألإسرائيلى وقوات ألأمن الوقائى الفلسطينى التابعة للبهائى عباس ونائبة إشتيه!!! قلناها من قبل أليهود لا يريدون عربيا على أرض فلسطين ألتى يعتبرونها أرض إسرائيل، ووجدوا عباس يحميهم مقابل الملايين التى تسجل فى حساباته فى الخارج! ياعربنا فى الضفة، عباس هو عدوكم ألأول، ولا تنسوا ما فعله بالناشط المحترم نزار بنات. هو العدو، تخلصوا منه ومن عصابته!!!