طب وصحة

NYT: ما مدى فعالية الجرعات المعززة في مواجهة كورونا؟

الحصول على الجرعات المعززة من اللقاحات في كثير من الأحيان دون استشارة طبية قد يكون ضارا- جيتي
الحصول على الجرعات المعززة من اللقاحات في كثير من الأحيان دون استشارة طبية قد يكون ضارا- جيتي

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن مدى فعالية الجرعات المعززة في مواجهة فيروس كورونا ومتحوراته الجديدة، لا سيما أوميكرون شديد العدوى.


وقالت أخصائية المناعة في جامعة ييل أكيكو إيواساكي في التقرير الذي ترجمته "عربي21": "ليس مألوفا أن يحصل الناس على نفس اللقاح بشكل دوري، لكنني أعتقد أن هناك طرقا أفضل من إعطاء اللقاحات كل ستة أشهر"، أو الاستراتيجيات الأخرى يمكن أن "تخرجنا من فكرة الجرعات المعززة للأبد".


وأشار التقرير إلى أنه بالنسبة للمبتدئين، ربما يكون إقناع الناس بالوقوف في طوابير للحصول على اللقاحات كل بضعة أشهر اقتراحا خاسرا، حيث أنه تم تطعيم حوالي 73 في المائة من البالغين الأمريكيين بشكل كامل، ولكن حتى الآن اختار أكثر من ثلثهم فقط الحصول على جرعة معززة.

 

اقرأ أيضا: 5 تحولات جذرية.. هكذا تمكنت "كورونا" من تغيير العالم

 

وبنفس القدر من الأهمية، لا توجد بيانات تدعم فاعلية جرعة رابعة من اللقاحات الحالية، والتي تختلف نتائجها بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، وبلا شك تزيد الحقن المعززة من مستويات الأجسام المضادة وتساعد على منع العدوى - ونتيجة لذلك، قد تخفف الضغط على نظام الرعاية الصحية عن طريق إبطاء انتشار الفيروس مؤقتا.


وتظهر الدراسات الأولية بالفعل انخفاضا في مستويات الأجسام المضادة بعد أسابيع قليلة من تناول جرعة ثالثة، وحتى في ذروة مستويات الأجسام المضادة، فإن الجرعات المعززة لا تقي من الإصابة بمتحور أوميكرون.


من جانبه، قال شين كروتي، عالم الفيروسات في معهد لا جولا لعلم المناعة في كاليفورنيا: "حتى مع هذه الكمية من الأجسام المضادة، من الصعب جدا إيقاف الفيروس لفترة طويلة جدا، ربما إيجاد لقاح خاص بأوميكرون سيعمل بشكل أفضل."

وكانت معظم شركات الأدوية المختصة بإنتاج لقاحات كورونا لا سيما فايزر وبيونتك وموديرنا وجونسون آند جونسون، قد صرحت في وقت سابق أنهم يختبرون لقاحات مصممة خصيصا للحماية من متحور أوميكرون والتي قد تصبح متاحة في غضون بضعة أشهر.

التعزيز ضد المتحورات الجديدة


قال علي اليبيدي، اختصاصي المناعة في جامعة واشنطن في سانت لويس: "ليس من المنطقي الاستمرار في التعزيز ضد سلالة كورونا التي اختفت بالفعل" مشيرا إلى أن الجرعة الرابعة يجب أن تكون خاصة بمكافحة أوميكرون.


وتقوم بعض فرق البحث بتطوير ما يسمى "لقاح فيروس كورونا الشامل" المصمم لاستهداف أجزاء من الفيروس التي قد تتغير ببطء شديد أو لا تتغير على الإطلاق.


ويمكن دمج اللقاحات الحالية مع اللقاحات المعززة التي تعطى عبر الأنف أو الفم، والتي تعتبر أفضل في الوقاية من العدوى لأنها تغلف الأنف والأسطح المخاطية الأخرى بالأجسام المضادة، في حين أنه من المؤكد أن إعطاء المزيد من الوقت بين جرعات اللقاح يؤدي إلى تقوية المناعة، وهو درس تعلمه العلماء في مكافحة مسببات الأمراض الأخرى.

 

نتائج سلبية


عارض العديد من الخبراء في البداية فكرة الجرعة المعززة، حيث يعتقد البعض أن أنظمة اللقاح الأصلية كانت كافية لتجنيب معظم الناس الدخول إلى المستشفيات، وأن هذا يجب أن يكون المقياس الحقيقي لنجاح اللقاح، بحسب الصحيفة.


واعتبر عالم الأوبئة بجامعة هونغ كونغ، بن كاولينغ أن إعطاء لقاح الإنفلونزا مرتين في العام "له مردود متناقص، وبالتالي قد لا يكون من المنطقي إجراء التطعيم بشكل متكرر"، مشيرا إلى أن الجرعات الأولية لها نتائج أفضل، "أعتقد أنه سيكون من الصعب الحصول على نسبة عالية من التطعيمات المتكررة".

 

وأثار بعض الخبراء مخاوف من أن الحصول على الجرعات المعززة من اللقاحات في كثير من الأحيان، كما يفعل بعض الناس من تلقاء أنفسهم ودون استشارة طبية قد يكون ضارا، من الناحية النظرية، هناك طريقتان يمكن أن تأتي بنتائج عكسية.


ويرفض معظم علماء المناعة الآن الاحتمال الأول، على أنه غير محتمل، حيث يتم استنفاد جهاز المناعة من خلال التحفيز المتكرر - وهي حالة تسمى "الحساسية" - ويتوقف عن الاستجابة إلى لقاحات فيروس كورونا.

التعليقات (1)
دفعات اللقاح السامة.. هل هي مصادفة؟ .. د. أيمن عامر يشرح
السبت، 08-01-2022 10:40 م
دفعات اللقاح السامة.. هل هي مصادفة؟ .. د. أيمن عامر يشرح كل قتلى اللقاح ينتمون إلى 5% فقط من دفعات اللقاح. كيف يمكن أن يحدث ذلك في عالم صناعة الدواء؟ هل هناك خطأ تم أثناء التصنيع أم أن الأمر مقصود؟ د. أيمن عامر مدير المركز يشرح 100% من وفيات اللقاح تأتي من 5% فقط من دفعاته يثبت البحث في نظام الإبلاغ الأمريكي عن الحوادث الضارة للقاح (فارز VAERS) أن وفيات اللقاح تنتج من مجموعة محددة من دفعات اللقاح لا تتجاوز نسبتها 5% من كل دفعات اللقاح المنتجة. وأن هناك نسبة من هذه الدفعات شديدة السمية وتسببت في قتلى بالمئات بالإضافة إلى آلاف الأحداث الضارة. هذه الحقيقة يمكن لكل شخص عنده وصول للإنترنت أن يصل إليها بنفسه. هذا الفيديو للدكتور أيمن مدير المركز يشرح ذلك بالتفصيل ويشرح أسبابه – كونه صيدلي ذو خبرة تزيد على الثلاثين عاماً. https://www.chcscenter.net/%d9%83%d9%88%d8%b1%d9%88%d9%86%d8%a7/%d8%af%d9%81%d8%b9%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%84%d9%82%d8%a7%d8%ad-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%a7%d9%85%d8%a9-%d9%87%d9%84-%d9%87%d9%8a-%d9%85%d8%b5%d8%a7%d8%af%d9%81%d8%a9%d8%9f-%d8%af-%d8%a3%d9%8a/

خبر عاجل