اقتصاد تركي

الليرة التركية تواصل الهبوط لليوم الثاني.. فقدت نحو ربع مكاسبها

سعر الليرة التركية يستمر في التقلب- جيتي
سعر الليرة التركية يستمر في التقلب- جيتي

واصلت الليرة التركية، الخميس، هبوطها لليوم الثاني على التوالي لتفقد نحو ربع مكاسبها التاريخية التي حققتها الأسبوع الماضي مقابل الدولار الأمريكي، بحسب موقع "doviz" التركي.

وسجلت الليرة التركية 13.39 ليرة مقابل الدولار الواحد بحلول الساعة الـ 6.20 بتوقيت غرينتش، مقابل 10.99 ليرة للدولار في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي الذي حققت خلاله العملة التركية أسرع مكسب لها على الإطلاق مقابل العملة التركية.

 

وعاودت الليرة التركية خلال تعاملات الأربعاء الهبوط بعدما حققت مكاسب تاريخية خلال 8 جلسات متتالية بدعم من خطة الإنقاذ التي أعلنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين قبل الماضي، لدعم الليرة وحماية مدخرات المواطنين.

 

 

والأسبوع الماضي، ألقى أردوغان عدة خطابات في أكثر من مناسبة أعلن فيها عن خطة إنقاذ ونموذج اقتصادي جديد وبشائر للأتراك، قلبت الموازين بسوق الصرف التركي لم يكن يتوقعها أحد حتى المؤيدون لساسات الرئيس، لدرجة دفعت إعلاميين أتراكا إلى تشبيه أردوغان بالساحر الذي يمتلك في قبعته الكثير من المفاجآت.

 

اقرأ أيضا: الليرة التركية تعاود الهبوط بعد مكاسب تاريخية استمرت 8 أيام
 

وتحاول الحكومة التركية وقف هبوط الليرة بآليات مالية جديدة آخرها كان قرار البنك المركزي التركي، الخميس، الذي يضمن تقديم الدعم لأصحاب حسابات الإيداع والمشاركة في حالة تحويل الودائع المقومة بالذهب وأموال المشاركة إلى حسابات الودائع لأجل بالليرة التركية بناء على طلب صاحب الحساب.

 

ووفقا للقرار، فإنه عند تحويل حسابات الذهب إلى الليرة التركية، سيتم اعتبار سعر غرام الذهب الذي سيعلن عنه البنك المركزي في الساعة الـ11:00 من ذلك اليوم كأساس.

 

اقرأ أيضا: تركيا تعلن عن آلية جديدة تشجع على تحويل الذهب إلى ليرة

التعليقات (0)